الأربعاء, يوليو 24, 2024

أبرز 5 قطاعات اقتصادية تحقق أسرع وتيرة نمو عالميًا

تشهد العولمة والتطور التكنولوجي تحولات سريعة في الهياكل الاقتصادية على مستوى العالم، حيث تظهر بعض الصناعات بقوة وتسجل نمواً ملحوظاً على مدار السنوات الأخيرة، وفي هذا السياق، يتبيّن أن هناك خمس صناعات تتصدر المشهد بأسرع وتيرة نمو، مما يجسّد قدرتها على التكيف مع التحولات العالمية واستيعاب التقنيات الجديدة، وسنستكشف في هذا المقال أسرع هذه الصناعات نموًا والعوامل التي تقف وراء هذا الارتفاع الملحوظ في أدائها الاقتصادي.

شاهد أيضاً: أخطاء على رواد الأعمال تجنبها في بداية مشاريعهم الناشئة

أسرع 5 صناعات نمواً في العالم :

1 – الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة

انخفضت أسعار الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في السنوات الأخيرة وأصبحت في المتناول، مما يعني أن الطاقة الخضراء يُنظر إليها الآن على أنها خيار أكثر جدوى للعديد من البلدان والشركات، والتزمت شركة التكنولوجيا العالمية سامسونج باستخدام الطاقة المتجددة فقط بحلول عام 2020 في الولايات المتحدة وأوروبا والصين، بالإضافة إلى ذلك، رفع الاتحاد الأوروبي هدفه المتمثل في تحويل 32% من إجمالي استخدامه للطاقة إلى طاقة خضراء بحلول عام 2030 – بعد ضغوط من المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا، ويعتبر سوق الطاقة المتجددة ناجحا بشكل خاص لأنه على عكس صناعات الطاقة الأخرى، فإن مصادره لن تنفد، وإن نمو هذه الصناعة سريع للغاية لدرجة أن سوق الطاقة المتجددة تبلغ قيمته بالفعل 1.35 مليار دولار .

2 – الأمن السيبراني

 الأمن السيبراني

مع لجوء الأشخاص والشركات إلى الإنترنت للحصول على بياناتهم وأموالهم، كذلك يفعل لصوص الإنترنت. في عام 2017، في المملكة المتحدة وحدها، كان هناك 4.7 مليون حالة جريمة إلكترونية، مما يجعل الأمن السيبراني أكثر أهمية من أي وقت مضى، وباستخدام قواعد البيانات والشبكات والأجهزة وجدران الحماية والتشفير، يمكن لفرق الأمن السيبراني ضمان عمل الأنظمة بسلاسة ومنع المتسللين ومنع سرقة أي معلومات أو أموال، وأصبح الأمن السيبراني الآن في ارتفاع كبير في الطلب، حيث يتوقع الخبراء أن تبلغ قيمة السوق العالمية 165.2 مليار دولار بحلول عام 2023 .

3 –التكنولوجيا الحيوية

التكنولوجيا الحيوية

تعتبر التكنولوجيا الحيوية مفيدة للغاية في العصر الحديث حيث يمكن استخدامها لتوليد غلات محاصيل أعلى، وهو أمر بالغ الأهمية في عالم يتزايد فيه عدد السكان بسرعة، فضلاً عن ذلك فإن التكنولوجيا الحيوية قادرة على علاج الأمراض الوراثية من خلال التلاعب بالجينات، وتحسين نوعية حياة عدد لا يحصى من البشر، وتم استخدام التكنولوجيا الحيوية الحديثة لأول مرة من قبل كارولي إريكي، وهو مهندس معماري مجري في عام 1919، عندما بدأ في تحويل المواد الخام إلى منتجات أكثر فائدة، وإن الحاجة إلى التكنولوجيا الحيوية في ارتفاع الطلب بحيث تقدر قيمة السوق بـ 727.1 مليار دولار بحلول عام 2025 بمعدل نمو قدره 7.4 في المائة .

4 – الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي

تم طرح الواقع الافتراضي لأول مرة في السوق في أوائل التسعينيات، ومن هناك سرعان ما انتقلت الصناعة من قوة إلى قوة. لا يتم استخدام الواقع الافتراضي لأغراض الترفيه فقط: فهو يستخدم من قبل الجيش، وفي الرياضة كوسيلة مساعدة للتدريب وحتى في الصحة العقلية لمساعدة المرضى على التعامل مع الصدمات الماضية والرهاب الشديد، ويتضاعف حجم صناعة الواقع الافتراضي تقريبًا كل عام، من 6.1 مليار دولار في عام 2016 إلى 14.1 مليار دولار في عام 2017، النمو السريع للسوق يجعلها صناعة ناجحة للغاية وسريعة النمو ليس فقط للتواجد فيها، ولكن أيضًا للاستثمار فيها.

5- الذكاء الاصطناعي

 الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو صناعة أخرى تنمو بسرعة، مع وجود روادها الرئيسيين في الصين وسنغافورة وهونج كونج، من إنشاء ذكاء اصطناعي قادر على شم المرض، إلى القدرة على التنبؤ بموعد وفاتك بدقة تصل إلى 95 بالمائة، إلى أمازون أليكسا، يقوم هذا القطاع دائمًا بإنشاء تكنولوجيا جديدة ومحسنة. وستبلغ قيمة هذه السوق التنافسية حوالي 9 مليارات دولار بحلول عام 2025 .

شاهد أيضاً:

5 مشاريع مربحة وسهلة التنفيذ
أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
أكبر 5 مشاريع طاقة في إفريقيا خلال 10 سنوات