الخميس, يوليو 25, 2024

أبرز 6 تخصصات للذكاء الإصطناعي

في عصر اليوم الحديث، أصبحت التكنولوجيا والحوسبة الذكية لها تأثير عميق على حياتنا، ومن أبرز فروعها يبرز الذكاء الاصطناعي كمجال يثير الفضول والاهتمام، وتعد تخصصات الذكاء الاصطناعي متنوعة وشاملة، حيث يغطي هذا المجال مجموعة واسعة من المواضيع تشمل التعلم الآلي، ومعالجة اللغات الطبيعية، ورؤية الحاسوب، والروبوتات، والمزيد، ويتميز كل تخصص بتحدياته الفريدة وتطبيقاته العملية التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من عالم التكنولوجيا الحديث، وفي هذا لمقال سنقدم شرح وتعريف بسيط لأشهر 6 تخصصات للذكاء الإصطناعي.

6 تخصصات للذكاء الاصطناعي:

1- تعلم الآلة – Machine Learning (ML)

ذكاء إصطناعي

يُعَتَبَر تخصص تعلم الآلة من بين أوائل التخصصات التي ظهرت مع تطور مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته. يقوم الذكاء الاصطناعي في هذا السياق بجمع البيانات تلقائياً واكتساب الخبرة لحل المشكلات الحاسوبية بناءً على تجاربه والبيانات الأولية التي يحصل عليها.

2- التعلّم العميق – Deep Learning

ذكاء إصطناعي

يمثل هذا التخصص خطوة إضافية في تطوير الآلات والبرامج الخوارزمية لتكون قادرة على التعلم بشكل مستقل، من خلال تحليل ومعالجة البيانات المدخلة للحصول على أفضل الحلول للمسائل الحاسوبية.

3- الشبكات العصبونية الاصطناعية – Artificial Neural Networks

الشبكات العصبونية الاصطناعية

يتمحور هذا التخصص حول محاكاة عمليات المعالجة في خلايا الدماغ البشري وتطبيقها على الآلات والأنظمة الذكية. وعادة ما يكون هذا التخصص مرتبطًا بالطب وعلم الأعصاب.

4- المعالجة الحاسوبية المعرفية – Cognitive Computing (CC)

المعالجة الحاسوبية المعرفية

يُعتبر هذا التخصص تكملة لتخصصات التعلّم العميق والشبكات العصبونية الاصطناعية، حيث يركز على جمع البيانات المتعلقة بسلوك الإنسان وعلاقته بالنشاط العصبي، مع محاولة تعزيز التفاعل بين الإنسان والآلة لتسهيل المهام التي تتطلب تعاونهما.

5- معالجة اللغات الطبيعية – Natural Language Processing (NLP)

معالجة اللغات الطبيعية

يُهدف هذا التخصص إلى فهم اللغة البشرية وتطوير قدرة الآلة على تحليل ومعالجة الخطاب واللغة البشرية باستخدام المفاهيم اللغوية والتواصلية.

6- الرؤى الحاسوبية – Computer Vision

الرؤى الحاسوبية

يُعنى هذا التخصص بفهم الظواهر البصرية في البيئة المحيطة بالآلة، مثل الصور والفيديوهات والرسومات، ومحاولة معالجتها وفهمها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية