السبت, يوليو 13, 2024

«أبل» تواجه ثالث أكبر غرامة لمكافحة الاحتكار من الاتحاد الأوروبي

تلقت شركة آبل يوم الاثنين غرامة كبيرة بقيمة 1.84 مليار يورو (ملياري دولار)، وهي أول مرة تنتهك فيها الشركة اللوائح المنافسة في الاتحاد الأوروبي. يعود سبب هذه العقوبة إلى اتهامات بإعاقة المنافسة في سوق بث الموسيقى من خلال فرض قيود على متجر التطبيقات.

بعد شكوى من Spotify، قامت المفوضية الأوروبية بالتحقيق في ممارسات Apple ووجدت أنها حدت من قدرة المنافسين على تقديم خيارات دفع بديلة خارج متجر التطبيقات الخاص بها، مما أدى إلى فرض الغرامة. هذه الغرامة تشمل غرامة أساسية بقيمة 40 مليون يورو، بالإضافة إلى 1.8 مليار يورو كغرامة إضافية.

شاهد أيضاً: الموانئ الأكثر إزدحاماً في العالم 2024

استجابت الأسهم الخاصة بشركة آبل بانخفاض نسبته 3.2٪ بعد الإعلان عن الغرامة، مما يظهر تأثيرها الكبير على السوق وتجاوزها للتوقعات الأولية.

بينما تعتزم Apple الاستئناف ، أشادت Spotify والمنظمات الأوروبية بالحكم باعتباره نصرًا للمنافسة. يبرز هذا الحكم أهمية ممارسات السوق العادلة وحق المستهلك في اختيار الخدمات.

رغم التداعيات المالية، يظل المحللون واثقين من مرونة Apple، لكنهم يؤكدون على أهمية إعادة تقييم استراتيجيات الشركة ومعالجة المخاوف المتعلقة بالممارسات الاحتكارية، خاصة مع اقتراب موعد قانون الأسواق الرقمية.

تشير هذه الحادثة إلى لحظة محورية في الرقابة التنظيمية لعمالقة التكنولوجيا، وتؤكد على الدفع نحو المنافسة العادلة وحقوق المستهلك في العصر الرقمي، مما يعكس اتجاهات أوسع في الرقابة التنظيمية على مستوى العالم.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023 مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية