السبت, أبريل 13, 2024

أبوظبي تطور أوراقاً مالية رقمية

أعلن سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وبالإتفاق مع بنك HSBC الشرق الأوسط، عن تعاون مشترك الأول من نوعة على مستوى الشرق الأوسط، بهدف تطوير الأوراق المالية الرقمية ذات العائد الثابت.

وتستند هذه الاتفاقية أو التعاون على المبادرة بالمعرفة القوية بالمنتجات الاستثمارية التي يتمتع بها سوق أبو ظبي للأوراق المالية، بكونه أسرع الاسواق المالية نمواً في الشرق الأوسط، إضافة إلى ما يقدمة بنك إتش إس بي سي من خدمات مصرفية استثمارية عالية المستوى.

وصرح عبدالله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لسوق أبو ظبي للأوراق المالية، “انطلاقًا من ثقتنا بازدياد أهمية الأصول الرقمية في المستقبل، يحرص سوق أبوظبي للأوراق المالية أن يكون له دورٌ بارزٌ في هذا المجال المبتكر”.

وأضاف “يؤكد هذا المشروع التزام السوق بالمضي قدمًا في مسيرة التحول الرقمي ويعزز جهودنا في تقديم منتجات مبتكرة للقاعدة الواسعة من مستثمرينا، وسنعمل مع بنك “HSBC” لتحديد إطار عمل لتقديم الأصول الرقمية مثل السندات الرقمية، من خلال منصة (HSBC Orion) للأصول الرقمية، حيث سيتم إدراج هذه المنتجات في سوق أبوظبي للأوراق المالية”.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

شاهد أيضاً: 3 بورصات خليجية ترتفع منذ بداية العام

ومن جهته، قال محمد المرزوقي الرئيس التنفيذي لبنك إتش إس بي سي “يعمل بنك “HSBC” على تسريع وتيرة التحول الرقمي على نطاق واسع من خلال اعتماد تقنيات جديدة مثل “بلوك تشين” لدعم إصدار الأصول الرقمية وحفظها وإتاحتها للتداول، وستساعد هذه التقنية على تعزيز الكفاءة وتوفير فرص جديدة ومبتكرة للمستثمرين، كما يسعدنا أن نتعاون مع سوق أبوظبي للأوراق المالية للاستفادة من منصة (HSBC Orion) الرقمية وهي منصتنا الخاصة بالأصول الرقمية وما تقدمه من إمكانات في مجال الأوراق المالية وحفظها في أسواق رأس المال، لتوفير تلك الإمكانات في سوق أبوظبي للأوراق المالية”.

وتعرف السندات الرقمية على إنها ادوات مالية يتم إنشاؤها والتحكم بها بإستخدام تقنية البلوك تشين، إضافة إلى العقود الذكية لتعزيز كفاءة أسواق رأس المال، وسيسمح استخدام تقنية “بلوك تشين” ترميز مجموعة واسعة من الأصول مثل الأسهم والعائد الثابت والعقارات والأسهم الخاصة.

بالإضافة إلى أنه سيمكن مجموعة كبيرة من المستثمرين من امتلاك هذه الأصول، مما يعزز سهولة دخول أسواق الأوراق المالية.

شاهد أيضاً

دبي تفرض غرامة على بنك لسوء استغلال السوق 

المدن التي تحتوي على أكبر المليارديرات

السعودية تستعين بالأقمار الصناعية لمراقبة تقدم المشاريع