الأربعاء, يوليو 24, 2024

أرتفاع أسعار العقارات في الإمارات

سجلت أسعار العقارات في الإمارات العربية المتحدة زيادة تعد الأعلى ما بين 32 دولة في العالم لعام 2023 وفقاُ لصندوق النقد الدولي.

وبحسب أسعار العقارات في الإمارات، فقد نمت الأسعار بنسبة 10.39% خلال العام المنصرك 2023، لتأتي خلفها المكسيك وبنسبة 4.72%، وجائت في المرتبة الثالثة دولة الإحتلال الإسرائيلي حيث سجلت اسعار العقارات فيها نمواً بنسبة 3.1%.

وبحسب صندوق النقد الدولي، فإن الإمارات جائت في المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول العشر الأولى والتي شهدت فيها أسعار العقارات أكبر زيادة على أسعار العقارات من فترة ما قبل وباء فايروس كورونا بنسبة نمو تقدر بـ 14.15%.

وتشير مذكرة الصندوق الدولي، المتاحة على موقعه الإلكتروني، إلى أن أسعار المنازل ما زالت تتجاوز متوسطاتها التاريخية على الرغم من حساسية قطاع العقارات السكنية إزاء ارتفاع أسعار الفائدة، ووفقًا للصندوق، يُلاحظ أن أسعار المنازل قد ارتفعت بنسبة تتراوح بين 10% إلى 25% في الاقتصادات المتقدمة وفي بعض المناطق مثل الاتحاد الأوروبي وإفريقيا والشرق الأوسط بعد الجائحة.

وتشير التقارير إلى أن تأثير الزيادة في أسعار الفائدة، التي فرضتها البنوك المركزية للتصدي للتضخم، تراكمت بسرعة في أسواق الرهن العقاري، مما أثر على قدرة المشترين الحاليين والمحتملين على تحمل التكاليف وأدى إلى تراجع العمليات الشرائية في بعض المناطق.

وفي النصف الأول من عام 2023، شهدت معدلات الرهن العقاري في الاقتصادات المتقدمة ارتفاعًا بأكثر من نقطتين مئويتين مقارنة بالعام السابق، بينما شهدت دول مثل أستراليا وكندا ونيوزيلندا انخفاضات كبيرة في أسعار المنازل الحقيقية بسبب ارتفاع نسبة القروض العقارية والتوسع في أسعار المساكن قبل الوباء.

الإمارات تسجل أعلى زيادة في أسعار العقارات عالمياً 2023

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

ويتوقع الصندوق أن يكون لارتفاع تكاليف الاقتراض أثر كبير على خدمة ديون الأسر، خاصة في البلدان التي لا تزال أسواق الإسكان فيها مبالغ فيها. يشير التقرير أيضًا إلى أن المقترضين أصبحوا أقل مديونية نتيجة لتشديد معايير الاكتتاب، مما ساهم في تقليل مخاطر التخلف عن سداد القروض ودعم أسعار المنازل.

وفي الولايات المتحدة، أدت زيادات أسعار الفائدة المفروضة من قبل الاحتياطي الفيدرالي إلى تغييرات كبيرة في سوق الرهن العقاري، حيث وصل متوسط أسعار الفائدة على الرهن العقاري الثابت إلى أعلى مستوى له منذ عقدين، مما جعل ملكية المنازل غير ممكنة للكثيرين.

شاهد أيضاً:

روسيا تعتزم إنتاج 14 ألف سيارة كهربائية في وقت قياسي
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
البنك المركزي السعودي: توفير 3 آلاف وظيفة بقطاع التقنية المالية منذ بداية عام 2023
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية