الأربعاء, يوليو 24, 2024

أرخص أسعار البنزين في العالم

يعتبر الوقود من أهم المصادر النفطية على مستوى العالم، إذ يعتبر محل قوة للدول التي تملكة ونقطة ضعف للدول الفقيرة نفطياً، وفي ظل الحروب والأزمات السياسية والإقتصادية وإرتفاع أسعار النفط مازالت بعض الدول تتنافس على لقب أرخص سعر للتر الواحد من الوقود.

وتتصدر عدة دول عربية قائمة أرخص سعر للتر الواحد من الوقود بينما تغيب عن القائمة دول غنية نفطياً مثل العراق، والسعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، وتتواجد في القائمة دول مفروض عليها عقوبات مالية، وأخرى تعاني من أزمات وحروب.

أسعار البنزين الأرخص حول العالم.

أرخص أسعار البنزين في العالم في فنزويلا، حيث يبلغ سعر لتر البنزين هناك حوالي 0.1 بوليفار، مما يعادل تقريبًا 0.022 دولارًا أمريكيًا. وتعزى هذه الأسعار الضعيفة إلى هبوط قيمة العملة المحلية في فنزويلا بنسبة تزيد عن 90%.

فيما تحتل ليبيا المرتبة الثانية في أقل سعر للبنزين على مستوى العالم، حيث يبلغ سعر لتر البنزين حوالي 0.015 دولار أمريكي فقط.

إلى جانب فنزويلا وليبيا، تحتل إيران المركز الثالث في أقل الأسعار للبنزين على مستوى العالم، حيث يصل سعر البنزين إلى حوالي 0.053 دولار أمريكي للتر.

أسعار البنزين الأرخص حول العالم.

أما انغولا فتحتل المرتبة الرابعة، حيث يبلغ سعر لتر البنزين حوالي 0.30 دولار أمريكي.

وتكون الجزائر ضمن الدول الخمس الرخيصة فيما يتعلق بأسعار البنزين على مستوى العالم، وهي تحتل المركز الخامس حيث يصل سعر لتر البنزين إلى حوالي 0.33 دولار أمريكي.

وفي قائمة أغلى أسعار البنزين في العالم، تصدرت هونغ كونغ بـ3.093 دولار للتر، بعدها إيسلندا بسعر وصل إلى 2.335 دولار للتر، وإمارة موناكو بـ2.284 دولار للتر، ثم هولندا بـ2.255 دولار للتر.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تعد من الدول الرائدة في إنتاج الذهب الأسود، فقد حلت بالمرتبة الـ40 في اللائحة بسعر بلغ 1.083 دولار للتر.