الخميس, أبريل 18, 2024

أرقام تاريخية لتجارة الإمارات الخارجية غير النفطية في 2023

أعرب حاكم دبي ورئيس وزراء الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال حضوره على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، أن حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات قد وصل إلى مستوى قياسي بلغ 3.5 تريليون درهم في العام 2023، مما يعكس نمواً ملحوظاً في القطاع التجاري للدولة.

وأكد أن الإمارات قد حققت رقمًا قياسيًا لأول مرة في حجم التجارة الخارجية غير النفطية، وذلك وفقًا لتقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وأشار إلى أن الإمارات قامت بتوقيع اتفاقيات شراكة شاملة خلال عام 2023، مما أدى إلى زيادة تجارتها الخارجية مع أبرز عشرة شركاء تجاريين بنسبة 26%، ومع تركيا بنسبة تزيد عن 103%.

وتم تسجيل زيادة ملحوظة في التجارة الخارجية للإمارات في عام 2023، حيث ارتفعت بنسبة 47% مع هونغ كونغ – الصين، وبنسبة 20% مع الولايات المتحدة، وذلك خلال فترة قصيرة لا تتجاوز سنة واحدة فقط.

أرقام تاريخية لتجارة الإمارات الخارجية غير النفطية في 2023

شاهد أيضاً: 5 من أبرز شركات الذكاء الإصطناعي

وثاني الزيودي، وزير التجارة الخارجية، أكد في تدوينة منفصلة على منصة التواصل الاجتماعي، أن حجم التجارة في السلع غير النفطية قد شهد زيادة بنسبة 12.6% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، في حين وصلت قيمة صادرات السلع والخدمات إلى مستوى قياسي جديد يتجاوز تريليون درهم.

ومنذ عام 2021، قامت الإمارات بتوقيع سلسلة من اتفاقيات التجارة والاستثمار والتعاون الثنائية، والتي تعرف باسم اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز الجهود المبذولة نحو تنويع مصادر الدخل وتطوير قطاعات الاقتصاد.

وأبلغ الزيودي وكالة رويترز بأن الإمارات لم تشهد حتى الآن تأثيرًا يُذكر من اضطراب حركة الشحن في البحر الأحمر نتيجة هجمات الحوثيين.

وأضاف: “نحن واثقون من أن الإمارات لن تتأثر بتلك الأحداث… نتمتع بوضع جيد، والمفتاح في قدرتنا على التحمل وفي قدرة النظام على مواجهة التحديات التي تواجه العالم والمنطقة”.

وشهد القطاع غير النفطي أداءً متفوقًا بشكل كبير على نمو الناتج المحلي الإجمالي في الأشهر الستة الأولى من عام 2023، حيث ارتفع بنسبة تقريبية تبلغ 6%، مقارنة بنمو الناتج المحلي الإجمالي البالغ 3.7%.

وأكد الزيودي لوكالة رويترز أن “اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة ستلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز أرقام التجارة الخارجية لنا”.

الإمارات العربية المتحدة

وأضاف أن حجم التجارة بين الإمارات والهند، الشريك الأول في هذه الاتفاقيات، قد نما بنسبة 4% خلال العام الماضي، في حين ارتفعت التجارة مع تركيا بأكثر من ضعفين، وهو أعلى معدل نمو بين العشرة شركاء التجاريين الرئيسيين للإمارات.

وفي منشور على منصة للتواصل الاجتماعي، أوضح أن صادرات الإمارات من السلع غير النفطية قد ارتفعت بنسبة 16.7% خلال العام الماضي لتصل إلى 441 مليار درهم، مساهمة بنسبة 17.1% في التجارة الخارجية، مقارنة بنسبة 14.1% في عام 2019.

وقد شهد معدل إعادة التصدير ارتفاعًا بنسبة تقريبية تبلغ 7%، ليبلغ إجماليه حوالي 690 مليار درهم.

شاهد أيضاً: 

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية