الخميس, أبريل 18, 2024

أسعار الكهرباء في فنلندا تنخفض بنسبة 64% عن العام الماضي

عادت أسعار الكهرباء إلى مستوياتها الطبيعية في فنلندا هذا العام، وفقًا لتقرير الرابطة الصناعية للطاقة الفنلندية (ET)، وبعد مراعاة التضخم، انخفضت الأسعار هذا العام بنسبة 64 في المائة مقارنة بعام 2022.

شاهد أيضاً:أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم 2024

حيث كان السعر المتوسط للكهرباء بالجملة خلال هذا العام 56.5 يورو لكل ميجاواط-ساعة (MWh)، كما وقد شهد عام 2022 ارتفاعًا حادًا في الأسعار، حيث ارتفعت إلى 164 يورو لكل MWh نتيجة لأزمة الطاقة التي نجمت عن غزو روسيا لأوكرانيا.

وزادت القدرة الإنتاجية من الطاقة الرياحية ومفاعل الطاقة النووية Olkiluoto 3 (OL3) من استقلال فنلندا في الكهرباء بشكل متوسط منذ الربيع، ومع ذلك، أضاف إيقاف تشغيل مفاعل OL3 في نوفمبر زيادة في التقلبات إلى السوق.

على سبيل المثال، كانت تقلبات الأسعار على المدى القصير أعلى من في الماضي، وفي 21 نوفمبر، كان السعر اليومي المتوسط للكهرباء قرابة 300 يورو لكل MWh، وفقًا لـ ET.

بالإضافة إلى ذلك، سُجلت 467 ساعة من أسعار الكهرباء السلبية على مدار العام، وهو رقم يفوق بكثير السجلات السابقة، وفي 24 نوفمبر، وقعت أدنى سعر في العام بسبب خطأ فني من قبل شركة نرويجية، حيث انخفض السعر إلى ما دون -200 يورو لكل MWh.

يذكر أن ET اعتمدت في أرقامها على الإحصائيات المقدمة من بورصة الكهرباء Nord Pool.