الإثنين, يونيو 24, 2024

أشهر دولة في صناعة الشوكولاتة

الشوكولاتة هي واحدة من أكثر الأطعمة المحبوبة عالمياً، حيث يتجاوز استهلاكها 7 ملايين طن سنوياً على مستوى العالم، ولكن من أين تأتي هذه الشوكولاتة اللذيذة؟ يتبين أن معظم إنتاج الشوكولاتة في العالم يأتي من غرب إفريقيا. لنتعرف على البلد الذي ينتج أكبر كمية من الشوكولاتة في هذه المنطقة.

شاهد أيضاً: تعرف على رائدة الأعمال السعودية ريوف الرميح

أعلى الدول المنتجة للشوكولاتة:

كوت ديفوار

كوت ديفوار هي بالفعل أكبر منتج لحبوب الكاكاو في العالم، وهو المكون الرئيسي للشوكولاتة. يتجاوز إنتاجها للكاكاو 1.5 مليون طن سنويًا، ويمثل هذا الرقم ما يقرب من 40٪ من إجمالي الإنتاج العالمي.

فيما يلي بعض الحقائق الأساسية حول إنتاج الشوكولاتة في كوت ديفوار:

  • تعتبر مسؤولة عن أكثر من 30٪ من صادرات الكاكاو في العالم.
  • تدعم زراعة الكاكاو أكثر من 600,000 مزرعة عائلية صغيرة.
  • تتمتع أشجار الكاكاو بالنمو الجيد في المناخ الاستوائي الذي توفره كوت ديفوار.
  • توفر الأمطار الغزيرة وأشعة الشمس الوفيرة ظروفا مثالية لزراعة الكاكاو.
  • تقوم الشبكات النقل الراسخة في البلاد بنقل الحبوب بكفاءة إلى مرافق المعالجة.

كانت كوت ديفوار تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الشوكولاتة منذ أواخر السبعينيات من القرن الماضي، وذلك بفضل الجغرافيا المثالية والمناخ الذي تتمتع به البلاد، بالإضافة إلى الاستثمارات الكبيرة في تطوير سلسلة التوريد للكاكاو.

الشوكولاتة

غانا

تأتي غانا في المرتبة الثانية في إنتاج الكاكاو، حيث تنتج أكثر من 800,000 طن سنوياً، ما يمثل حوالي 20٪ من الإنتاج العالمي.

إليك بعض الحقائق الأساسية حول إنتاج الشوكولاتة في غانا:

  • يوفر القطاع الكاكاو دخلاً لأكثر من 800,000 مزارع.
  • تتمتع ظروف النمو في غانا بالقرب والتشابه مع تلك الموجودة في كوت ديفوار.
  • يدير مزارع صغيرة بشكل أساسي عائلات بمتوسط مساحة أرض تقل عن 4 أفدنة.
  • يقوم الحكومة بالاستثمار في أبحاث الأمراض والري وتدريب المزارعين. على الرغم من أن إنتاج غانا من الكاكاو يبقى أقل من كوت ديفوار، إلا أنها تشهد زيادة سريعة في الإنتاج في العقود الأخيرة بفضل السياسات الحكومية الداعمة والتعاون مع شركات الشوكولاتة الكبرى لتحسين ممارسات الزراعة.

إندونيسيا

إندونيسيا برزت كثالث أكبر منتج للكاكاو في العالم، حيث يصل إنتاجها السنوي إلى أكثر من 700,000 طن.

وفيما يلي بعض الحقائق الأساسية حول إنتاج الشوكولاتة في إندونيسيا:

  • تتضمن الغالبية العظمى من المزارع في إندونيسيا مزارع حكومية وخاصة كبيرة بدلاً من المزارع الصغيرة.
  • توفر البيئة الاستوائية المناخية في إندونيسيا بيئة جيدة لزراعة الكاكاو.
  • يشهد القطاع توسعًا مستمرًا في الأراضي الزراعية للكاكاو من جزيرة سومطرة إلى بابوا.
  • تقوم الحكومة بالاستثمار في البحوث الزراعية وتقديم التدريب للمزارعين الجدد في مجال زراعة الكاكاو.
  • مؤخرًا، تجاوزت إندونيسيا كل من نيجيريا والبرازيل في إنتاج حبوب الكاكاو.

إندونيسيا تسعى جاهدة لزيادة إنتاجها من الكاكاو للاستفادة من ارتفاع الطلب العالمي على الشوكولاتة، ولكن هناك حاجة ملحة إلى تبني ممارسات الاستدامة لمنع إزالة الغابات من المزارع الجديدة.

زراعة وتجهيز حبوب الكاكاو:

عملية زراعة وتجهيز حبوب الكاكاو تمثل الخطوة الأولى في عملية إنتاج الشوكولاتة. تبدأ العملية في مزارع الكاكاو حيث يتم زراعة وحصاد حبوب الكاكاو الثمينة. يتم قطع قرون الكاكاو الناضجة وإزالة اللب والفاصوليا. بعد ذلك، تخضع حبوب الكاكاو لعملية التخمير والتجفيف والتعبئة ليتم شحنها إلى مرافق المعالجة.

في مصانع الشوكولاتة، تخضع حبوب الكاكاو المقشرة لعدة خطوات لإنتاج مكونات مثل زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو وخمور الشوكولاتة. توفر هذه المكونات نكهة الشوكولاتة اللذيذة والملمس عند دمجها مع الحليب والسكر والمواد المضافة الأخرى.

تُصدر معظم ماركات الشوكولاتة الكبرى حبوب الكاكاو من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك غرب إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. وتتطلب هذه العملية درجة عالية من التنسيق عبر سلاسل التوريد العالمية المعقدة. ومع ذلك، هناك مخاوف بشأن استغلال العمال، بما في ذلك عمالة الأطفال، في بعض مزارع الكاكاو. وتعمل مجموعات مثل Fairtrade International على ضمان أجور وظروف عادلة لمزارعي الكاكاو.

المنطقة غرب أفريقيا تهيمن على إنتاج الشوكولاتة لعدة أسباب رئيسية:

  1. المناخ المثالي: يتمتع المنطقة بمناخ استوائي مع هطول الأمطار على مدار السنة وارتفاع الرطوبة، وهو مثالي لزراعة أشجار الكاكاو.
  2. الخبرة الزراعية: اكتسبت المعرفة الزراعية المحلية تطورًا على مر الأجيال، مما يمكنها من تطبيق أفضل الممارسات في زراعة الكاكاو.
  3. البنية التحتية: توجد موانئ ومرافق تخزين ونقل ومصانع معالجة متطورة في المنطقة، مما يدعم عمليات تصنيع الشوكولاتة.
  4. الطلب المتزايد: يؤدي ارتفاع استهلاك الشوكولاتة، خاصة في الأسواق الناشئة، إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب.

ومع ذلك، قد يتعرض الإنتاج في المنطقة لعراقيل مثل الصراعات السياسية والأمراض النباتية في بعض الأحيان. لذا، يُعتبر دعم السلام والبحث لمكافحة التهديدات مثل تعفن القرون السوداء أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على استمرارية الإنتاج.

مستقبل إنتاج الشوكولاتة

مستقبل إنتاج الشوكولاتة يتضمن توقعات بنمو في مناطق مختلفة بالإضافة إلى غرب أفريقيا، حيث يتوقع الخبراء زيادة حصة آسيا بشكل كبير في زراعة حبوب الكاكاو لتلبية الطلب المحلي المتزايد، خاصة في البلدان المكتظة بالسكان مثل الهند والصين وإندونيسيا. كما من المتوقع أن يتوسع الإنتاج في مناطق أخرى من أمريكا اللاتينية.

ومع ذلك، قد يؤدي تغير المناخ إلى آثار شديدة على غلة محاصيل الكاكاو في المستقبل، مما يتطلب تدابير استدامة أكبر. تواجه زراعة الكاكاو في جميع أنحاء العالم تحديات مثل تغير تركيبة السكان للمزارعين المسنين، والتحضر الذي يقلل من عدد مجمعات العمالة، وزيادة دعوة المستهلكين للشوكولاتة من مصادر أخلاقية.

باختصار، فإن إرضاء الأسنان الحلوة في العالم يعتمد على إمدادات مستقرة من الكاكاو من الدول الاستوائية. سيكون التنسيق الدقيق بين المزارعين وصانعي الشوكولاتة والحكومات أمراً أساسياً لضمان إنتاج الشوكولاتة بشكل مستقر، إلى جانب تبني ممارسات أكثر استدامة لتمكين مجتمعات زراعة الكاكاو. لذا، عندما تستمتع بلوحة شوكولاتة في المستقبل، فلتتذكر الرحلة العالمية التي قطعتها تلك الشوكولاتة من الفول إلى ممر الحلوى.

شاهد أيضاً: 

من هو رائد الأعمال وليد الحاج؟

أفضل الدول من حيث عدد طائرات رجال الأعمال المسجلة

قائمة بأغنى رواد أعمال في الولايات المتحدة الأمريكية