السبت, يوليو 13, 2024

أشهر 10 شركات خيرية ناشئة في العالم

تبرز الشركات الخيرية الناشئة كأصحاب الرؤى الطموحة الذين يسعون للمساهمة في بناء مجتمعات أكثر استدامة وإنسانية، وتتميز هذه الشركات برؤى مبتكرة تهدف إلى تحقيق تأثير إيجابي يمتد للمستقبل، فهي لا تقتصر على تقديم المساعدة الفورية فحسب، بل تسعى أيضًا إلى بناء قدرات الأفراد والمجتمعات لتحقيق مستقبل آمن وأفضل، ويعكس هذا النهج الاستراتيجي للشركات الخيرية الناشئة الاهتمام بالتنمية المستدامة وتعزيز العدالة الاجتماعية، حيث تعمل على توفير الفرص والموارد اللازمة للأفراد لتحقيق إمكانياتهم الكاملة وتحسين جودة حياتهم بشكل شامل.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

10 شركات ناشئة خيرية ملهمة تُحدِث فرقًا في العالم :

1- شركة Wefarm

  • الموقع: لندن، المملكة المتحدة
  • التمويل: السلسلة أ، 32 مليون دولار
شركة wefarm

نشأت Wefarm في نيجيريا كوسيلة لمزارعي الكفاف وصغار المزارعين لحشد الموارد والمعرفة الزراعية، حتى بدون الوصول إلى الإنترنت، وتعمل الشبكة من خلال الرسائل النصية القصيرة وتمنح بعضًا من 500 مليون مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة في جميع أنحاء العالم إمكانية الوصول إلى مشورة لا تقدر بثمن حتى لو كانت المنطقة التي يعيشون فيها تعاني من صراعات سياسية أو كوارث طبيعية.

2- شركة M-Pesa

  • الموقع: مومباي، الهند
  • التمويل: جولة الشركات، 3.5 مليون دولار
شركة M-Pesa

استحوذت شركة Vodafone مؤخرًا على M-Pesa، وتعود جذور الشركة الناشئة إلى كينيا كمنصة للأموال عبر الهاتف المحمول، مما يمنح المستخدمين خيار تحويل الأموال إلى الأصدقاء وأفراد الأسرة باستخدام هواتفهم المحمولة، وتعتبر مثل هذه الخدمة حيوية للأشخاص الذين يعيشون في بلدان حيث غالبًا ما تكون العمالة المهاجرة ضرورية للبقاء على قيد الحياة، وقد لا تكون البنوك متاحة دائمًا لإرسال الأموال إلى الوطن.

3- شركة Kiva

  • الموقع: سان فرانسيسكو، كاليفورنيا
  • التمويل: منحة قدرها 11.5 مليون دولار
شركة Kiva

Kiva هي عبارة عن منصة إقراض نظير إلى نظير لرواد الأعمال. لا يحصل المقرضون على أي فائدة على القروض التي يقدمونها، ولكن عليهم متابعة التقدم الذي يحرزه الشخص الذي ساعدوه، والمكافأة هي معرفة أنهم قاموا بعمل جيد، وتم إدراج هذه الشركة الناشئة حاليًا كمؤسسة غير ربحية، ولكن من المؤكد أن هذا المفهوم قابل للتحويل إلى أموال لتحقيق الصالح العام في المستقبل.

4- شركة UpEnergy

  • الموقع: كمبالا، أوغندا
  • التمويل: تمويل الديون، مليون دولار أمريكي
شركة UpEnergy

UpEnergy هي شركة أوغندية ناشئة تهدف إلى تحسين مستويات الوصول إلى مياه الشرب النظيفة مع تثقيف الناس أيضًا حول الطرق الآمنة للطهي وإشعال النار، وتشمل مشاريعها الحالية إنشاء وتوزيع أنظمة تنقية المياه عالية الكفاءة، والمواقد، والأضواء الشمسية في محاولة للحد من عدد الوفيات سنوياً الناجمة عن الممارسات غير الآمنة، وتعطي الشركة الناشئة الأولوية لاستخدام المواد من مصادر محلية والتعاون على مستوى المجتمع المحلي للمساعدة في تمكين الحرفيين المحليين وتقديم الخدمات المنقذة للحياة في نفس الوقت.

5- شركة  Unhoused.org

  • الموقع: لندن، المملكة المتحدة
  • التمويل: لم يكشف عنه
شركات خيرية ناشئة 

Unhoused.org هو أول متجر على الإنترنت في العالم يعمل على مساعدة المشردين، وتأسست الشركة الناشئة ذات التأثير الاجتماعي ومقرها لندن في عام 2019 وتبيع الملابس الرجالية والنسائية والأدوات الصحية ومستلزمات طب الأسنان وحتى قصات الشعر للجمهور، مقابل كل منتج يتم شراؤه، يتم التبرع بنفس العنصر إلى منظمة محلية تخدم مجتمع المشردين، ويتم تصنيع الملابس المباعة على موقع Unhoused بطريقة مستدامة ويتم تنظيفها ذاتيًا من خلال تقنية تسمى “FreshTech” لمنع تسرب الأوساخ والسوائل والعرق.

6- شركة Wagestream

  • الموقع: لندن، المملكة المتحدة
  • التمويل: السلسلة ج، 254.3 مليون دولار
شركة Wagestream

Wagestream هي شركة ناشئة لمكافحة الفقر تهدف إلى معالجة أحد الأسباب الرئيسية لفقر الموظفين، وهو الديون، وفي الوقت الذي يكافح فيه الاقتصاد في جميع أنحاء العالم للتغلب على ضربة تلو الأخرى، ظهرت شركات القروض الكبرى، حيث تقدم للأشخاص المثقلين بالديون قروض يوم الدفع بأسعار فائدة باهظة، ومع ذلك، فإن هذه القروض لا تؤدي إلا إلى إدامة دورة الفقر، وهذا ما تأمل Wagestream في استهدافه، وتتيح الشركة للعمال إمكانية الوصول إلى أجورهم طوال الشهر (كما حصلوا عليها) لتلبية الاحتياجات المستمرة، وقد شهدت الشركة الناشئة استثمارات كبيرة من المجتمع المالي بالإضافة إلى أفراد مثل جيف بيزوس.

7- شركة BanQu

  • الموقع: مينيابوليس، مينيسوتا
  • التمويل: السلسلة ب، 11 مليون دولار
شركة BanQu

BanQu هي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا مقرها مينيابوليس، وقد شرعت في المساعدة في مكافحة الفقر العالمي من خلال توفير هوية اقتصادية متنقلة وديمقراطية لبعض أفقر الناس في العالم، ويوضح المؤسس والرئيس التنفيذي أشيش جادنيس أن التطبيق الذي ينتظر الحصول على براءة اختراع سيساعد الأشخاص الذين لديهم أبسط أصول الهوية الاقتصادية، كشهادات الميلاد، ودفاتر الهوية، وقطعة من الأرض الموروثة، لجعل تلك الهوية قابلة للنقل عبر blockchain بحيث، بغض النظر عن المكان إذا كانوا في العالم، سيكون لديهم إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية، ويؤكد المؤسس أيضًا على أن الشركة الناشئة هي، وستظل دائمًا، شركة ربحية تُحدث فرقًا إيجابيًا في العالم في نفس الوقت.

8- شركة Dot Glasses

  • الموقع: برنو، جمهورية التشيك.
  • التمويل: مرحلة ما قبل التأسيس، 1.1 مليون يورو
شركة Dot Glasses

Dot Glasses هي شركة ناشئة أدركت أن الفقر غالبًا ما يكون حلقة مفرغة، خاصة عندما يتعلق الأمر بتكلفة الرعاية الطبية، بما في ذلك قياس البصر، وعندما لا يتمكن أطفال الأسر التي تعاني من نقص الموارد من الحصول على النظارات، فإن تعليمهم سيعاني حتماً، مما يؤدي إلى قلة الفرص المتاحة لهم كبالغين. وبالنسبة للبالغين في نفس الوضع، فإن هذا قد يحد من فرصهم في العمل، وتقوم الشركة الناشئة بتوزيع النظارات من خلال قنوات مختلفة، بما في ذلك المنظمات غير الربحية وأصحاب المشاريع الصغيرة والمنظمات الحكومية.

9- شركة FreeWater

  • الموقع: أوستن، تكساس
  • التمويل: تمويل ذاتي، 270.000 دولار أمريكي
شركة FreeWater

FreeWater هي شركة اجتماعية ناشئة مهمتها توفير الوصول إلى آبار المياه للأشخاص المحتاجين من خلال التبرع بالمياه مجانًا، ومن خلال بيع الإعلانات على زجاجاتها الورقية، تستطيع FreeWater تحصيل أي رسوم مقابل منتجها بينما تقدم 10% إلى الأعمال الخيرية مقابل كل زجاجة.

10- شركة Vula Mobile

  • الموقع: كيب تاون، جنوب أفريقيا.
  • التمويل: البذور، 173.000 دولار
شركة Vula Mobile

Vula Mobile هي شركة ناشئة في جنوب إفريقيا تركز على قطاع الرعاية الصحية، وتحديدًا في المناطق الريفية حيث تتوفر موارد قليلة جدًا، ومنتج الشركة عبارة عن تطبيق يساعد على ربط العاملين في مجال الرعاية الصحية في المناطق النائية مع المتخصصين المقيمين في المستشفيات في المدينة عبر تطبيق الهاتف المحمول.

شاهد أيضاً: 

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية