الجمعة, يوليو 12, 2024

أشهر 10 علامات تجارية فشلت في الإبتكار

يتنافس العديد من العلامات التجارية على لفت انتباه الجمهور وتحقيق النجاح، إلا أن بعضها يواجه صعوبة في الابتكار والتجديد، مما يؤدي إلى فشلها في تحقيق النجاح المستدام، وتعد هذه الظاهرة شائعة في الساحة التجارية، حيث تجد الشركات أنفسها محاصرة في دوامة من عدم القدرة على التطور والابتكار، ومن خلال استعراض 10 علامات تجارية فاشلة في الابتكار، يمكننا فهم العوامل التي تسهم في إفشال الجهود الإبداعية والتجديدية للشركات، وتحليل الدروس التي يمكن استخلاصها من هذه الخبرات السلبية لتجنب تكرارها في المستقبل.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

10 علامات تجارية فشلت في الابتكار :

1- كوداك

كوداك هي شركة تكنولوجيا سيطرت على سوق أفلام التصوير الفوتوغرافي خلال معظم القرن العشرين.

  • كيف فشلت كوداك في الابتكار؟ 

على الرغم من أنهم طوروا أول كاميرا رقمية في العالم، إلا أن الإدارة كانت تركز بشدة على نجاح فيلم التصوير الفوتوغرافي لدرجة أنهم فاتتهم الثورة الرقمية، ولقد فشلوا في مواصلة الابتكار وأعلنوا إفلاسهم في عام 2012.

2- نوكيا

كانت نوكيا أول من أنشأ شبكة خلوية في العالم، وفي أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت نوكيا الشركة الرائدة عالميًا في مجال الهواتف المحمولة.

  • كيف فشلت نوكيا في الابتكار؟

بالغت الشركة في تقدير قوة علامتها التجارية واعتقدت أنها يمكن أن تصل متأخرة إلى سباق الهواتف الذكية ومع ذلك ستفوز، وفي عام 2008، بعد عام واحد من إطلاق iPhone الأول، قررت نوكيا أخيرًا التنافس مع Android، ولكن كان الأوان قد فات، ومنتجاتهم لم تكن قادرة على المنافسة بما فيه الكفاية.

3- ياهو

في عام 2005، كانت شركة Yahoo واحدة من الشركات الرائدة في سوق الإعلان عبر الإنترنت، ولكنها قللت من أهمية البحث لصالح مواصلة التواجد في وسائل الإعلام التقليدية.

  • كيف فشلت ياهو في الابتكار؟

التركيز أكثر على الوسائط يعني أنهم أهملوا اتجاهات المستهلكين وكانوا بحاجة إلى تحسين تجربة المستخدم، وقد فشلت شركة ياهو في تطوير نموذج لاستثمار “مشاهدات” المحتوى، على غرار جوجل.

4- زيروكس

كانت زيروكس أول من اخترع الكمبيوتر الشخصي، وكان منتجها متقدمًا جدًا على عصره.

  • كيف فشلت زيروكس في الابتكار؟

اعتقدت الإدارة أن التحول الرقمي سيكون مكلفًا للغاية وكانت مقتنعة بأن مستقبل Xerox يكمن في آلات النسخ، وقد فشلت شركة Xerox في فهم أنه لا يمكنك الاستمرار في جني الأموال بشكل دائم باستخدام نفس التكنولوجيا. في بعض الأحيان تفشل التكنولوجيا أيضًا

5- Blockbuster

كانت زيروكس أول من اخترع الكمبيوتر الشخصي، وكان منتجها متقدمًا جدًا على عصره. لسوء الحظ، اعتقدت الإدارة أن التحول الرقمي سيكون مكلفًا للغاية، ولم يكلفوا أنفسهم عناء استغلال الفرص المتاحة لهم.

  • كيف فشلت بلوك بسترز في الابتكار؟

أصبحت الإدارة راضية عن نفسها، وبالغت في تقدير قوة علامتها التجارية، وفشلت في رؤية المد والجزر المتغير، بينما كانت Netflix تشحن أقراص DVD إلى منازل المستهلكين، أدركت شركة Blockbuster أن متاجرها الفعلية كانت كافية لإرضاء عملائها، ولم يكن كذلك.

6- Segway

تم تصميم Segway ليكون وسيلة نقل ثورية، وهو عبارة عن سكوتر شخصي مزود بمحرك تم اختراعه وطرحه في الأسواق في عام 2001.

  • كيف فشلت سيجواي في الابتكار؟

على الرغم من أن المنتج كان ثوريًا، إلا أنهم فشلوا في رؤية الفرق بين التطبيق العملي وتفكير السماء الزرقاء، ولم تتم معالجة البنية التحتية والسلامة في المدينة قبل الذهاب إلى السوق، لذلك تساءل العديد من النقاد لماذا يستثمر أي شخص في شيء باهظ الثمن ولا يُسمح لك باستخدامه.

7- IBM

تعد شركة آي بي إم International Business Machines (IBM)، الملقبة بـ “Big Blue”، شركة تكنولوجيا أمريكية متعددة الجنسيات حققت إنجازًا كبيرًا في الستينيات من خلال نظام IBM System/360 – وهي عائلة من أجهزة الكمبيوتر المصممة لتغطية مجموعة كاملة من التطبيقات.

  • كيف فشلت آي بي إم في الابتكار؟

في أوائل التسعينيات، فشلت شركة IBM في التكيف مع ثورة الكمبيوتر الشخصي، وبالتالي بدأت في الانهيار، وقد غيرت الشركة تركيزها مرة أخرى على الأجهزة بدلاً من الحلول البرمجية، وبعد عدة تحولات، أصبحت شركة IBM واحدة من أقوى الأسماء في برامج المؤسسات.

8- جي سي بيني

يعد JCPenney واحدًا من آخر المتاجر الكبرى المتبقية التي يعود تاريخها إلى مطلع القرن العشرين، وكان لديه واحدة من أنجح شركات الكتالوجات في العالم.

  • كيف فشلت جي سي بيني في الابتكار؟

عندما تغير السوق، لم تتمكن JCPenney من العثور على مكانها الجديد. جفت الإيرادات عندما تولى رون جونسون منصب الرئيس التنفيذي، وخلال الفترة التي قضاها في JCPenny، خسرت الشركة حوالي 985 مليون دولار، و1900 موظف، و138 متجرًا مغلقًا، وأدى ذلك إلى هجرة جماعية للعملاء المخلصين.

9-  Tie Rack

فشل متجر التجزئة البريطاني لربطات العنق، الذي تأسس عام 1981، في إجراء أبحاث حول سلوك التسوق لدى الرجال.

  • كيف فشلت تآي راك في الابتكار؟

كانت متاجرهم تبيع فقط الأوشحة وربطات العنق وأزرار الأكمام، لكن الرجال كانوا يشترون ربطات العنق بشكل أساسي عندما يشترون القمصان، وعلى الرغم من أن Tie Rack قدمت ربطات عنق عالية الجودة، إلا أنها لم تكن كافية لإبهار هدفها.

10- بلاك بيري موشن

حققت شركة BlackBerry، وهي مجموعة من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، نجاحًا كبيرًا في عام 1998. وقد غيرت اللعبة في صناعة الأجهزة المحمولة من خلال تقديم جهاز مزود بلوحة مفاتيح مقوسة.

  • كيف فشلت بلاك بيري في الابتكار؟

بعد بضع سنوات، بدأت صناعة الهواتف المحمولة في التركيز على شاشات اللمس الأكثر شمولاً، في حين كانت بلاك بيري أكثر اهتمامًا بحماية ما لديها بالفعل، وبعد فشله في التكيف مع التغييرات، أعلن الرئيس التنفيذي جون تشين في عام 2017 أن شركة BlackBerry خرجت رسميًا من مجال تصنيع الهواتف الذكية.

شاهد أيضاً: 

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية