السبت, أبريل 13, 2024

أشهر 5 أنواع من المحتوى التسويقي

هل سألت نفسك مُسبقًا كيف يمكن للعلامات التجارية التعبير عن أنفسها؟ وكيف يمكنها توصيل رسائلها وأهدافها إلى جمهورها؟ ربما يكون الجواب هو حلقة الوصل بين العلامات التجارية والجمهور، وهي ببساطة المحتوى، بمختلف أشكاله وأنواعه، يظل المحتوى هو المفتاح، كما قال بيل جيتس “المحتوى هو الملك”، المحتوى التسويقي يعتبر القناة الأساسية لانتشار الشركات والمؤسسات، حيث يلبي احتياجات الجمهور ويتفاعل معهم.

 

فما هو المحتوى التسويقي بالضبط؟ ربما تتوقع أن يكون المحتوى التسويقي مقتصرًا على منصات التواصل الاجتماعي والمقالات والمدونات فقط، ولكن المحتوى يشمل كل شيء تقريبًا في العالم الرقمي. إنه يشمل الفيديوهات، الريلز، التغريدات، المدونات، وصف المنتجات، الإنفوجراف، وغيرها من أشكال المحتوى التي تعمل على نقل فكرة أو هدف معين للمؤسسة إلى الجمهور المستهدف لها.

 

تلك النظرة الواسعة للمحتوى تبرز أهميته وتأثيره الواسع في جذب الجمهور، ونشر الوعي بالعلامات التجارية والقيم والأهداف الخاصة بها، يمكننا أن نتخيل العالم بدون محتوى تسويقي، حيث لن يكون هناك مشاركات على منصات التواصل الاجتماعي، أو إعلانات تعبر عن العلامات التجارية، ولن يكون هناك مقالات تروّج للمنتجات المُفضلة لدينا. ببساطة، المحتوى التسويقي يمثل الحياة الرقمية ويسهم في بناء تواصل فعّال بين العلامات التجارية وجمهورها.

 

 

ما أنواع المحتوى التسويقي؟

 

1. نشرات البريد الإلكتروني

تعتبر نشرات البريد الإلكتروني واحدة من وسائل التواصل المباشرة مع الجمهور، حيث يمكنك إرسال محتوى مستهدف مباشرةً إلى صندوق البريد الإلكتروني للمستلمين. يمكن أن تحتوي النشرات على مجموعة متنوعة من المحتوى مثل أخبار الشركة، عروض خاصة، نصائح صناعية، ومعلومات حصرية. تأتي نشرات البريد الإلكتروني بميزة تحليل البيانات، مما يتيح لك تقييم أداء حملات التسويق بدقة وفهم استجابة الجمهور.

 

2. المسابقات والتحديات

تُعتبر المسابقات والتحديات وسيلة ممتعة وفعّالة لجذب انتباه الجمهور. يمكنك إنشاء مسابقات عبر منصات التواصل الاجتماعي حيث يشارك المستخدمون بنشر محتواهم أو الإجابة عن أسئلة للفوز بجوائز مثيرة. يساهم هذا النوع من المحتوى في تفاعل الجمهور وتعزيز التفاعل الاجتماعي حول علامتك التجارية.

 

3. المحتوى التفاعلي

المحتوى التفاعلي يشمل تجارب المستخدم التي يمكنهم المشاركة فيها، مثل استطلاعات الرأي، الاستبيانات، والألعاب عبر الإنترنت. يعزز هذا النوع من المحتوى التفاعل والمشاركة الفعّالة مع الجمهور، ويساهم في بناء علاقة قوية ومستدامة.

 

 

4. التسويق بالعلاقات

هذا النوع من المحتوى يرتبط بالتعاون مع أشخاص يتمتعون بتأثير كبير على جمهورهم، ويعرفون باسم المؤثرين. يتم توظيف المؤثرين للترويج للمنتجات أو الخدمات عبر قنواتهم الاجتماعية أو المدونات. يمكن أن يكون للتسويق بالعلاقات تأثير قوي على الجمهور، خاصةً إذا كان المؤثر ذو تواصل جيد ويحظى بثقة جمهوره.

 

5. المحتوى التوليدي 

هو نوع من المحتوى يتم إنشاؤه بواسطة الجمهور نفسه. يمكن للشركات دعوة العملاء أو المستخدمين لإنشاء محتوى يرتبط بالعلامة التجارية أو المنتج، مما يساهم في بناء التفاعل وتعزيز الثقة.

 

 

نصائح بروفن 360 لاختيار المحتوى التسويقي المناسب:

 

1. تحليل الجمهور المستهدف:

– قم بفحص وتحليل اهتمامات وسلوكيات الجمهور المستهدف. فهم احتياجاتهم وتوقعاتهم يساعد في اختيار النوع المثلى من المحتوى.

 

2. توجيه المحتوى للمنصات المناسبة:

– اختر المنصات الرقمية التي يستخدمها جمهورك بشكل رئيسي. كل منصة لديها نمط تفاعل مختلف، فقد تكون الفيسبوك تستجيب للمقالات والفيديوهات، في حين يمكن أن تكون إنستقرام مناسبة للصور والريلز.

 

3. تنويع أنواع المحتوى:

– لا تعتمد على نوع واحد من المحتوى. جرب تنويع الأنواع، مثل المقالات، والفيديوهات، والإنفوجرافيك، لتجذب فئات متنوعة من الجمهور.

 

4. تكامل المحتوى مع الاستراتيجية العامة:

– تأكد من أن المحتوى يتناسب مع استراتيجية التسويق العامة للمؤسسة. يجب أن يكون المحتوى جزءًا من رؤية أو هدف أكبر يخدم أهداف العلامة التجارية.

 

5. استخدام القصص والرواية:

– القصص لها تأثير كبير على التواصل مع الجمهور. حاول تضمين عناصر القصة في محتواك لتجعله أكثر إلهامًا وجاذبية.

 

6. التفاعل مع التغيرات في السوق:

– كن على اطلاع دائم بتطورات السوق وتغيرات سلوك الجمهور. قد تحتاج إلى تعديل استراتيجيتك بناءً على التحولات في السوق.

 

7. استخدام البيانات والتحليل:

– قم بجمع البيانات حول أداء المحتوى وقياس تأثيره. استخدم التحليلات لتحديد أي أنواع من المحتوى تعمل بشكل أفضل.

 

8. الاستجابة لردود الجمهور:

– تفاعل مع تعليقات وردود الجمهور. قد تكون هذه مصدرًا قيمًا لفهم ردود فعل الجمهور وتحسين المحتوى في المستقبل.

 

9. احترام خصوصية الجمهور:

– تجنب الترويج بشكل زائد أو المضايقة. احترم خصوصية الجمهور وقدم محتوى يضيف قيمة حقيقية.

 

10. التفاعل الدوري مع استراتيجية المحتوى:

– قم بمراجعة وتقييم استراتيجيتك بانتظام، واجعل التحسين المستمر جزءًا من عملية الإبداع والتسويق.

 

باختيار المحتوى الملائم وتكامله في استراتيجية التسويق، يمكنك تحقيق تأثير أكبر وتحقيق أهداف عملك بشكل فعّال.