السبت, أبريل 13, 2024

أضخم 5 محطات طاقة شمسية 2024

تنتشر تقنيات الطاقة الشمسية على نطاق واسع حول العالم كبديل مستدام ونظيف للطاقة التقليدية الملوثة، وفي عام 2024، تبرز بعض المحطات الشمسية الضخمة التي تلعب دوراً رئيسياً في تلبية احتياجات الطاقة العالمية، وتعد محطات الطاقة الشمسية الخمس الكبرى في العالم مثالاً على تطور الصناعة واستثماراتها الضخمة، حيث تسهم في توفير الطاقة النظيفة بشكل فعّال ومستدام، تعرف هذه المحطات بأنها رموز للابتكار والتحول نحو مستقبل أكثر استدامة للبشرية.

شاهد أيضاً: أخطاء على رواد الأعمال تجنبها في بداية مشاريعهم الناشئة

أكبر 5 محطات للطاقة الشمسية في العالم :

1- حديقة بهادلا للطاقة الشمسية – الهند

حديقة بهادلا للطاقة الشمسية
  • الموقع: راجستان، الهند
  • القدرة المركبة: 2245 ميجاوات

تعد حديقة بهادلا للطاقة الشمسية أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم. وتقع المنشأة، التي تمتد على مساحة 14000 فدان، في منطقة جودبور بولاية راجاستان، وتبلغ قدرة مزرعة الطاقة الشمسية 2.25 جيجاوات وتتطلب استثمارًا يقدر بأكثر من 1.3 مليار دولار.

وتم تشغيل مشروع الطاقة الشمسية الضخم في عام 2017، ويحتوي على أكثر من 10 ملايين لوح شمسي، وقد تم تطويره على أربع مراحل في إطار خطة وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة (MNRE)، بما يتماشى مع سياسة ولاية راجاستان للطاقة الشمسية، 2011، ويستغل المصنع الحرارة الجافة لولاية راجاستان الصحراوية في الهند لإنتاج طاقة متجددة نظيفة.

2- مجمع هوانغهي للطاقة الكهرومائية هاينان للطاقة الشمسية – الصين

مجمع هوانغهي للطاقة الكهرومائية هاينان للطاقة الشمسية
  • الموقع: مقاطعة تشينغهاي، الصين
  • القدرة المركبة: 2200 ميجاوات

يقع مجمع Huanghe Hydropower Hainan Solar Park في مقاطعة تشينغهاي النائية في الصين، إنها أكبر منشأة للطاقة الشمسية في البلاد، بقدرة شمسية مركبة تبلغ 2.2 جيجاوات، وتم إنشاء المنشأة من قبل شركة Huanghe Hydropower Development – وهي شركة مملوكة للدولة لتوليد الطاقة وتطلبت استثمارًا يبلغ حوالي 2.3 مليار دولار.

وتتمتع المحطة الضخمة بقدرة تخزينية تبلغ 202.8 ميجاوات، وتم تطوير المصنع على 5 مراحل، على مساحة 564 فدانًا، وبدأ تشغيله في عام 2020، وهناك خطط لتوسيع القدرة الشمسية للمجمع إلى 10 جيجاوات.

3- حديقة بافاجادا للطاقة الشمسية – الهند

حديقة بافاجادا للطاقة الشمسية
  • الموقع: كارناتاكا، الهند
  • القدرة المركبة: 2050 ميجاوات

يقع متنزه بافاجادا للطاقة الشمسية في منطقة تومكور بولاية كارناتاكا بالهند، وتمتد المنشأة بقدرة 2.05 جيجاوات على مساحة 13000 فدان وتم تطويرها من قبل شركة كارناتاكا لتطوير الطاقة الشمسية (KSPDCL).

تم استثمار ضخم بقيمة 2 مليار دولار لبناء المصنع. تم تشغيل الحديقة الشمسية في ديسمبر 2019، وعلاوة على ذلك، في سبتمبر 2023، أعلنت حكومة الولاية عن خطط لتوسيع قدرة مجمع بافاجادا للطاقة الشمسية بمقدار 3 جيجاوات، وتعتبر ولاية كارناتاكا أعلى ولاية للطاقة الشمسية في الهند، حيث تشكل الطاقة الشمسية حوالي 22٪ من إجمالي قدرة الطاقة في ولاية كارناتاكا.

4- مجمع بنبان للطاقة الشمسية – مصر

مجمع بنبان للطاقة الشمسية
  • الموقع: محافظة أسوان، مصر
  • القدرة المركبة: 1650 ميجاوات

يقع مجمع بنبان للطاقة الشمسية في قرية بنبان بمحافظة أسوان، مصر، وهو أكبر مشروع للطاقة الشمسية في أفريقيا، ويضم المجمع الضخم، المجهز بـ 41 محطة للطاقة الشمسية، قدرة إنتاجية للطاقة الشمسية تبلغ 1.6 جيجاوات.

أشرفت على تطوير المشروع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المملوكة للدولة (NREA) ويتماشى مع استراتيجية الطاقة المستدامة 2035 التي أعلنتها الحكومة المصرية، وتم ربط المنشأة التي تبلغ مساحتها 9000 فدان بالشبكة الوطنية المصرية في عام 2019، وتقوم حاليًا بتوفير الطاقة لأكثر من 420000 أسرة.

5- حديقة تنغر الصحراوية للطاقة الشمسية – الصين

 حديقة تنغر الصحراوية للطاقة الشمسية
  • الموقع: نينغشيا، الصين
  • القدرة المركبة: 1547 ميجاوات

خامس أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم تقع في نينغشيا، الصين. وتبلغ قدرة المنشأة 1547 ميجاوات وتغطي مساحة 1200 كيلومتر من صحراء تنغير، والمزرعة، التي يشار إليها أيضًا باسم سور الصين العظيم للطاقة الشمسية، مملوكة لشركة China National Grid وZhongwei Power Supply Company، بدأ تشغيله في عام 2017 وهو الآن يزود بالوقود أكثر من 600000 منزل.

تستثمر الحكومات من جميع أنحاء العالم مبالغ هائلة من المال في توسيع مجمعات الطاقة الشمسية الموجودة لديها مع إنشاء مرافق أحدث لتحقيق أهدافها المتعلقة بالطاقة، وكل واحد منهم يتنافس على المركز الأول من حيث قدرة الطاقة الشمسية.

شاهد أيضاً:

5 مشاريع مربحة وسهلة التنفيذ
أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
أكبر 5 مشاريع طاقة في إفريقيا خلال 10 سنوات