الإثنين, يونيو 24, 2024

أطول 10 مباني في العالم عام 2024

تبرز المباني الشاهقة كشاهدة على قوة الإبداع البشري ورغبته في الوصول إلى آفاق جديدة، في عالم يشهد تطورًا هائلًا في مجال الهندسة المعمارية، يعكس عام 2024 تحديات جديدة ورغبة مستمرة في بناء أبراج تتحدى السماء، وفي هذا السياق، يأتي مقالنا لاستعراض، أطول 10 مباني في العالم عام 2024، حيث سنكتشف سويًا تلك الهندسة المذهلة التي تحققت في بناء ناطحات السحاب، مع التركيز على ارتفاعها الشاهق والتكنولوجيا المتطورة التي تُضفي جمالاً فريدًا على سماء المدن العالمية.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

أطول 10 مباني في العالم عام 2024:

1- مبنى برج خليفة – 828 متر

Burj Khalifa

برج خليفة هو محور وسط مدينة دبي، وهو تطوير حصري للفنادق والمباني السكنية ومراكز التسوق التي تغطي 2 كم 2.

وعند الانتهاء من بنائه في عام 2010، حطم العديد من الأرقام القياسية، بما في ذلك أعلى مطعم وملهى ليلي في العالم، كما أن لديها أكبر عدد من الطوابق (163) من أي مبنى تم تشييده على الإطلاق.

وتم بناء الهيكل باستخدام الخرسانة المسلحة والألمنيوم والفولاذ، كما أن لديها أكثر من 24000 نافذة، مما يجعل تنظيفها عملاً روتينيًا.

2- مبنى ميرديكا 118 – 679 متر

ميرديكا 118

اسم المرديكا وتصميمها مستوحى من إعلان تونكو عبد الرحمن استقلال ماليزيا في أغسطس 1957، وخلال الحفل، هتف مرارًا وتكرارًا “مرديكا”، والتي تُترجم إلى “الاستقلال” باللغة الإنجليزية.

ويشير الرقم 118 في الاسم إلى عدد الطوابق التي تضم مساحات مكتبية ومناطق تجارية وفنادق وصالة ألعاب رياضية، وسيحتوي أيضًا على منصة مراقبة في الطابقين 115 و116، إذا كنت ترغب في ذلك.

3- مبنى برج شنغهاي – 632 متر

برج شنغهاي

بمجرد الانتهاء من البناء في عام 2015، أصبح برج شنغهاي أطول مبنى في الصين، يحتوي على 128 طابقًا من المساحات المكتبية وقاعات الحفلات الموسيقية وحتى حوض السباحة في الطابق 84.

كما أنها تحمل الرقم القياسي المشترك (مع مركز بينج آن المالي الدولي) لأعلى منصة مراقبة في العالم، على ارتفاع 562 مترًا.

يعد برج شنغهاي أيضًا موطنًا لثاني أسرع المصاعد في العالم، على الرغم من أنه يحتوي على “زر أحمر” خاص سيجعلها تسير بشكل أسرع إذا كنت تعرف من تسأل.

4-  برج الساعة مكة المكرمة – 601 متر

برج ساعة أبراج البيت

يشكل برج الساعة الرائع هذا حجر الزاوية في مجمع فندقي في المملكة العربية السعودية، والغرض الرئيسي منه هو تلبية احتياجات الحجاج الذين يزورون الموقع المقدس القريب للمسجد الحرام بمكة المكرمة، وعلى بعد 300 متر فقط.

ولن يواجه الأشخاص الذين يزورون هذا المكان المذهل أي صعوبات في معرفة الوقت أيضًا، وذلك بفضل وجوه الساعة الضخمة – الأكبر في العالم، ليس هذا فحسب، بل إنه ثاني أغلى مبنى في العالم، حيث تبلغ تكلفة البناء الإجمالية 15 مليار دولار (11.91 مليار دولار).

ولم يخل تطوير وبناء برج الساعة وبقية مشروع وقف الملك عبد العزيز من الجدل، وتم هدم قلعة أجياد التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر، والتي بنتها الإمبراطورية العثمانية، في عام 2002 لإفساح المجال أمام التطوير.

5- مبنى مركز بينج آن المالي الدولي – 599 متر

مركز بينج آن المالي الدولي

يقع برج Pin An داخل المنطقة التجارية في مدينة شنتشن بالصين، ومن المحتمل أن تكون Pin An أكبر شركة تأمين في العالم، وتترجم على أنها “آمنة وبصحة جيدة”.

وفي الأصل، كانت هناك خطط لإضافة هوائي إضافي بطول 60 مترًا إلى الجزء العلوي من الهيكل مما سيجعل هذا المبنى أطول مبنى في الصين، ومع ذلك، فإن المخاوف من أن هذا قد يتداخل مع الحركة الجوية أدى إلى إسقاط الفكرة.

كما أن البرج واسع أيضًا، حيث تبلغ المساحة الأرضية 500 متر مربع ضمن 115 طابقًا، مما يجعله ثاني أكبر ناطحة سحاب في العالم من حيث المساحة الأرضية.

6- مبنى برج لوتي العالمي – 555 متر

برج لوتي العالمي

ومن المثير للدهشة أن برج لوتي العالمي هو أول مبنى في كوريا الجنوبية يضم أكثر من 100 طابق، ومن بينها 10 منها يشغلها مركز تسوق حصري.

وتم افتتاحه في عام 2017، واستغرق الأمر 13 عامًا من التخطيط وتطهير الموقع قبل بدء البناء، كما هو الحال مع معظم ناطحات السحاب، يتم استخدام المبنى لمختلف الأنشطة المختلفة، ومع الصالات الرياضية والمكاتب والمحلات التجارية والفنادق، ربما لن تحتاج إلى مغادرة الباب الأمامي على الإطلاق.

والبرج قوي جدًا، وقد تم تصميمه وبنائه ليكون قادرًا على تحمل الزلازل التي تصل قوتها إلى تسعة على مقياس ريختر، وكذلك الرياح العاتية والعواصف الاستوائية.

7- مبنى مركز التجارة العالمي – 541 متر

مركز التجارة العالمي

تم بناء “مركز التجارة العالمي الواحد” الجديد على موقع مراكز التجارة العالمية الستة، التي دمرت خلال هجمات 11 سبتمبر الإرهابية، وبدأ البناء في عام 2006، واكتمل في عام 2014، مع افتتاح منصة المراقبة العامة في عام 2015.

ويصل ارتفاع البرج الموجود أعلى المبنى إلى 541 مترًا، وهي تفاصيل تصميمية متعمدة، وهذا يعني أن الطول عند قياسه بالأقدام هو 1776، وهو العام الذي نالت فيه أمريكا استقلالها عن بريطانيا العظمى.

في المجموع، هناك 94 طابقا، معظمها مكاتب، ومع ذلك، فإن جزءًا كبيرًا من الردهة يضم أعمالًا فنية تخلد ذكرى أولئك الذين ماتوا في الموقع في عام 2001.

8- مبنى مركز قوانغتشو CTF المالي – 530 متر

مركز قوانغتشو

يحمل برج تيانجين أيضًا الرقم القياسي باعتباره ثامن أطول مبنى في العالم مع برج قوانغتشو CTF الذي يحمل نفس الاسم، وبالتالي يمكن لكلاهما أن يدعي أنهما ثالث أطول برج في الصين أيضًا.

هذا المبنى مزود بأسرع مصعد في العالم، حيث تصل سرعته إلى 72 كم/ساعة، وهذا يعني أنه يمكنك الانتقال من الطابق الأرضي إلى ردهة الفندق في الطابق 95 خلال 42 ثانية فقط، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب الحفاظ على غداءك بهذه السرعة.

الشكل العام للمبنى ليس جماليا فقط. المبنى متعدد الاستخدامات، حيث تم تخصيص طوابق مختلفة لاستخدامات مختلفة (مثل المناطق السكنية أو المكاتب) بمساحات مختلفة تمامًا.

9- مبنى مركز تيانجين المالي – 530 متر

مركز تيانجين المالي

تم افتتاح برج تيانجين في عام 2019، وقد تم بناؤه مع وضع الاستدامة في الاعتبار، وقد تم تصميم شكله المميز لحمايته من تأثيرات الرياح القوية على مثل هذا المبنى الشاهق، كما يوفر أيضًا استخدام الزجاج.

لم تكن أي من الألواح الزجاجية المستخدمة في المبنى منحنية، ولكن بسبب بعض تفاصيل التصميم البارعة، يبدو الهيكل بأكمله يلمع في الشمس.

كما أنها تتميز بنظام أعمدة من “الأقواس الناعمة” للمساعدة في الحفاظ على ثبات المبنى أثناء وقوع الزلزال، ونظرًا لأن البرج يقع في جزء من شمال الصين يتمتع بنشاط زلزالي كبير، فهذه فكرة معقولة جدًا.

10- مبنى تشاينا زون – 528 متر

تشاينا زون

تم افتتاح برج سيتيك المميز عام 2018، ويضم مزيجاً من المكاتب والفنادق والشقق الفاخرة، هناك أيضًا خطط لإنشاء حديقة على السطح بارتفاع 524 مترًا، مما قد يؤدي إلى بعض فرص الاستمتاع بحمامات الشمس.

يأتي لقبها China Zun من تأثير وعاء الشرب الصيني القديم الذي ألهم تصميم المبنى، ويعد البرج حاليًا هو الأطول في بكين، ونظرًا للتشريعات الجديدة التي تحظر بناء المباني التي يزيد ارتفاعها عن 180 مترًا في المدينة، فمن المرجح أن يظل الأطول لفترة طويلة.

شاهد أيضاً: 

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية