الجمعة, يوليو 12, 2024

أعلى الدول انتاجاً للقرفة في العالم 2024

تعد القرفة، هذه من التوابل العريقة التي تعطي نكهةً مميزة ورائحة آسرة للأطعمة، تعتبر من بين النباتات التي لها تاريخ طويل في استخداماتها وتجارتها. وتعتبر الدول المنتجة للقرفة من بين أهم المناطق في العالم التي تنتجها بكميات كبيرة وجودة ممتازة، حيث تزخر بالمناخ المناسب والتضاريس الصالحة لزراعة القرفة، وتشمل هذه الدول غالبًا الهند، وسريلانكا، وإندونيسيا، والصين، وفيتنام، فإن إنتاج القرفة لا يقتصر فقط على هذه البلدان، لكنها تبرز بين الدول الرئيسية التي تسهم في تلبية الطلب العالمي على هذه التوابل الثمينة.

فإن إنتاج القرفة على مستوى العالم قد زاد بشكل ملحوظ عبر السنوات، حيث وصل إنتاجها إلى 242,640 طن في عام 2020، وتتمثل ربع دول في العالم في إنتاج 99% من إجمالي القرفة المنتجة على مستوى العالم.

شاهد أيضاً: تعرف على أسماء أكثر الدول المنتجة لزيت الزيتون

أعلى الدول المنتجة للقرفة في العالم 2024:

الدول المنتجة للقرفة

1- إندونيسيا:

تعتبر إندونيسيا أكبر منتج للقرفة عالميًا، حيث تمثل حوالي 36.95% من إجمالي إنتاج العالم في عام 2020، وتبلغ كمية إنتاج القرفة في إندونيسيا ما يقرب من 90,000 طن سنويًا. ويتم إنتاج معظم القرفة في إندونيسيا من منطقة سفوح جبل كرينشي، أعلى بركان في البلاد، في جزيرة سومطرة، وتشتهر القرفة المنتجة في هذه المنطقة بجودتها الفائقة نظرًا لعوامل مثل ارتفاع محتوى الزيت فيها.

2- الصين:

تُعتبر الصين واحدة من أبرز منتجي القرفة عالميًا، حيث تمثل حوالي 34.14% من إجمالي إنتاج العالم في عام 2020. وتُنتج الصين بشكل رئيسي القرفة الصينية المعروفة باسم “الكاسيا”. وتتميز الكاسيا الصينية بنكهة أقوى وأكثر حدة وأكثر دفئًا مقارنة بالنوع السيلاني. كما تتمتع الكاسيا الصينية بنكهة أكثر حلاوة مقارنة بالكاسيا الإندونيسية. وفي الصين، يتم زراعة القرفة على نطاق واسع في مقاطعات قوانغدونغ، قوانشي، يونان، وفوجيان.

3- فيتنام:

تعتبر فيتنام منتجًا رئيسيًا للقرفة، حيث تنتج بشكل رئيسي القرفة السايجونية. وتُعتبر القرفة السايجونية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالكاسيا. وقد ساهمت فيتنام بنسبة تبلغ 17.08% من إجمالي إنتاج العالم من القرفة في عام 2020، حيث بلغ إنتاجها 41,400 طن. وتُنتج القرفة في فيتنام للاستخدام المحلي والتصدير على حد سواء. ويتم زراعة القرفة في مناطق متعددة حول المناطق المركزية والمرتفعات المركزية في فيتنام، خاصة في مقاطعة كوانغ نغاي. وتُزرع القرفة على نطاق واسع بمساحة إجمالية تتراوح بين 50,000 و 100,000 هكتار. وتُعتبر القرفة مكونًا مهمًا في صنع شوربة النودلز المعروفة باسم “فو” في الثقافة الفيتنامية.

4- سريلانكا:

تعتبر سريلانكا مصدرًا لأفضل جودة من القرفة في العالم. وقد ساهمت البلاد بنسبة 10.23% من إجمالي إنتاج العالم من القرفة في عام 2020، والتي بلغت 24,800 طن، مما يجعلها واحدة من أكبر منتجي القرفة على مستوى العالم. تتمركز زراعة القرفة بشكل رئيسي على طول الحزام الساحلي من كالوتارا إلى ماتارا، ويمكن العثور على بعض المزارع في مناطق مثل راتنابورا وأمبالانغودا. وتبلغ مساحة مزارع القرفة في سريلانكا حوالي 25,000 هكتار. ومع ذلك، فإن حجم المزارع قد انخفض عبر السنوات.

وتظهر أهمية الدول المنتجة للقرفة في تلبية الطلب العالمي على هذه التوابل الشهيرة. بفضل جهودها في زراعة وإنتاج القرفة بجودة عالية، تساهم هذه الدول في إثراء المأكولات والمشروبات بنكهة استثنائية وفريدة.

شاهد أيضاً: 
تعرف على أكبر الدول المنتجة للنفط في أوروبا
أكبر الدول المنتجة لليثيوم في العالم 2024
تعرف على أكبر الدول المنتجة للنفط في إفريقيا