الأربعاء, يوليو 24, 2024

أغلى 10 أنواع توابل في العالم … تعرف عليها

تُعتبر التوابل من الجوانب الأساسية التي تسهم في تعزيز نكهة الأطعمة وتحسين طعمها. ومع ذلك، توجد توابل فاخرة تبرز بفضل ندرتها والتكاليف الباهظة المرتبطة بإنتاجها، فضلاً عن العناية الفائقة التي يتم تكريسها لمعالجتها وتجهيزها. تلك التوابل تُستخدم بشكل رئيسي من قبل الطهاة المحترفين وخبراء الطهي لإضفاء لمسة فاخرة على أطباقهم الفريدة.

في العصور القديمة، كان للتوابل أهمية اجتماعية كبيرة في العصر الروماني، حيث كان المواطنون الأثرياء يستخدمونها بكثرة، مما أدى إلى زيادة الطلب عليها. ومن بين البهارات الأكثر استخدامًا في ذلك الوقت كان الفلفل والقرفة.

وفي العصور الوسطى، استُخدمت التوابل لأغراض طبية وفي الاحتفالات الدينية، حيث كانت تعتبر ذات قيمة باهظة في الدول الأوروبية. في عام 1602، تأسست شركة الهند الشرقية الهولندية، التي سهمت في جلب توابل فاخرة مثل الذرة والزنجبيل والفلفل والكركم من آسيا إلى أوروبا، وكان ذلك خلال الفترة المعروفة بالعصر الذهبي الهولندي.

أغلى أنواع التوابل في العالم:

توجد في عالم التوابل أصناف تتميز بقيمتها الاستثنائية وندرتها الفريدة، تجعلها قطعًا فنية في عالم الطهي. تُضيف هذه التوابل النادرة والثمينة لمسة رفيعة ونكهة استثنائية للأطعمة الفاخرة. وفيما يلي قائمة بأغلى أنواع التوابل في العالم، وفقًا لموقع “luxury columnist”:

الزعفران: 1000 دولار للرطل

الزعفران

يُعتبر الزعفران من أغلى أنواع التوابل من حيث الوزن، حيث يمتاز بلونه الأحمر الذهبي ويحظى بتقدير كبير بسبب مذاقه الغني. تأتي توابل الزعفران من زهرة الزعفران “crocus sativus” وتُزرع في إيران، وإسبانيا، والهند.

حبوب لقاح الشمر: 450 دولارًا للرطل

حبوب لقاح الشمر

تتميز حبوب لقاح الشمر بطعمها المميز الذي يجمع بين اليانسون والحمضيات والعرقسوس والفلفل والزعفران. تُزرع هذه الحبوب العضوية في توسكانا، إيطاليا، وتُعتبر ثاني أغلى التوابل في العالم.

حبة الفانيليا: 200 دولار للرطل

حبة الفانيليا

يُعزى ارتفاع سعر حبة الفانيليا إلى مشاكل الإنتاج في مدغشقر، حيث تعاني المحاصيل أحيانًا من تأثير الأعاصير. زراعة الفانيليا تستغرق وقتًا طويلًا، وتكون الزهور جداً صعبة العثور عليها وتلقيحها.

المحلب: 69 دولارًا للرطل

حبة الفانيليا

المحلب هو نواة بذور كرز سانت لوسي، ويتميز بنكهته الفريدة. تتطلب عملية فتح بذور الكرز وقتًا طويلًا، وبعد ذلك يتم تجفيفها لبيعها كاملة أو مطحونة.

الفلفل الطويل: 47 دولارًا للرطل

الفلفل الطويل

يُعرف الفلفل الطويل بنكهته الترابية الحارة، وكان يستخدم في المطبخ الأفريقي والإندونيسي والبحر الأبيض المتوسط والهندي. ارتفاع سعره يعود إلى حادث الحصار الأول لروما ودفع الفدية بالفلفل الطويل والذهب والفضة.

بذور الكمون الأسود: 39 دولارًا للرطل

بذور الكمون الأسود

تُستخدم بذور الكمون الأسود لإضفاء نكهة على مجموعة من الأطعمة، وتمتاز بنكهتها الحمضية. يُستخدم زيت الكمون العضوي في العناية بالبشرة ويحتوي على فوائد صحية.

أوراق الليمون الكافير: 36 دولارًا للرطل

أوراق الليمون الكافير

تزرع أوراق الليمون الكافير في جنوب شرق آسيا وتحظى بشعبية كبيرة في تايلاند. يتم قطفها يدويًا من الفروع الشائكة الطويلة، وتستخدم في الكاري، وأطباق الأرز، والحساء. تتميز باللون الأخضر الداكن وتُعد مصدرًا غنيًا بفيتامين C.

حبات الجنة: 33 دولارًا للرطل

حبات الجنة

تأتي حبوب الجنة من نبات “Aframomum melegueta” وتُعرف بأسماء مثل فلفل التمساح وحبوب غينيا. يُستخدم هذا النوع النادر كمستخلص لأغراض طبية، ويتميز بنكهته الفريدة. يُستخدم غالبًا في مزيج التوابل رأس الحانوت.

الهيل الأخضر: 32 دولارًا للرطل

الهيل الأخضر

يتميز الهيل الأخضر بنكهة مكثفة يُستخدم في الأطباق الحلوة والمالحة، ويحظى بشعبية كبيرة في المطبخ الهندي والاسكندنافي. يتم حصاده قبل نضجه بالكامل، مما يُسهم في جعله واحدًا من أغلى التوابل.

باسيلا دي أواكساكا تشيلي: 29 دولارًا للرطل

باسيلا دي أواكساكا تشيلي

يُستخدم فلفل باسيلا دي أواكساكا في صلصات وحساء ويخنات مختلفة لإضفاء نكهة مدخنة. يأتي هذا الفلفل النادر من منطقة أواكساكا في المكسيك، ويُعد أكثر سخونة من الفلفل الحار، ويُعتبر واحدًا من أغلى التوابل المتاحة في العالم.

على الرغم من أسعارها الباهظة، إلا أن هذه التوابل تعكس التراث الثقافي والتاريخي الغني لاستخدامها. فهي لا تُضفي فقط نكهة رائعة على الأطعمة، بل تحمل أيضًا قصصًا من العصور القديمة حيث كانت تعتبر سلعة نفيسة ورمزًا للفخر والرفاهية.

سواء كنت تستخدمها في إعداد الطعام أو تقديمها كهدية فاخرة، تظل هذه التوابل الفاخرة تجسد التميز والتفرد في عالم الطهي، حيث يستمتع الشيف المحترف وهواة الطهي بتجربة الإبداع والتميز باستخدامها.