الخميس, يونيو 20, 2024

أغنى أثرياء العالم في عام 2024

يستمر عالم الأثرياء في تشكيل صورة جديدة من التحولات والتحديات الاقتصادية في عام 2024، ويتصدر بعض الأسماء المألوفة للمليارديرات القوائم مع استمرار نمو بعض الصناعات وظهور قادة جدد، وبينما قد يتأثر الأثرياء بالتقلبات الاقتصادية والابتكارات الصناعية، يظلون في مقدمة الطبقة الثرية، وبالتالي، سيتعين علينا الانتظار للحصول على تفاصيل أكثر دقة حول قائمة أغنى أثرياء العالم في عام 2024 وترتيبهم النهائي، حيث تتغير هذه القوائم بسرعة نتيجة للتقلبات في أسواق الأسهم والاقتصادات العالمية.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

تعرف على أغنى 5 أشخاص في العالم 2024:

1- إيلون ماسك

إيلون ماسك
  • العمر: 52
  • مكان الإقامة : أوستن، تكساس 
  • الجنسية: الولايات المتحدة

إيلون ماسك هو أغنى شخص في العالم، وهو الرئيس التنفيذي للعديد من الشركات البارزة، بما في ذلك شركة تصنيع السيارات الكهربائية تيسلا وشركة استكشاف الفضاء سبيس إكس، ويمتلك حاليًا حصة تبلغ 23 بالمائة في شركة Tesla، ويرتبط جزء كبير من ثروته، حوالي الثلثين، بنجاح تسلا، وتصدر ماسك عناوين الأخبار في أكتوبر 2022 عندما اشترى تويتر مقابل 44 مليار دولار.

وقاد ماسك شركة Tesla إلى طرحها العام الأولي في عام 2010، وشهدت الشركة نموًا كبيرًا في القيمة السوقية خلال عامي 2020 و2021، مما دفع ماسك إلى مركز أغنى 10 أشخاص في العالم في سبتمبر 2021، وفي ذروتها في نوفمبر 2021، وصلت ثروة ماسك إلى قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم، وتصل قيمة ثروته إلى وما يقارب الـ 320 مليار دولار.

2- برنارد أرنو والعائلة

برنارند أرنو
  • العمر: 74
  • مكان الإقامة: باريس 
  • الجنسية: فرنسا

برنارد أرنو، ثاني أغنى شخص في العالم، هو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة Moët Hennessy Louis Vuitton (LVMH)، أكبر شركة للسلع الفاخرة في العالم تضم ما يقرب من 70 علامة تجارية مشهورة للأزياء ومستحضرات التجميل، وتشمل الأسماء البارزة في محفظتها لويس فويتون، وكريستيان ديور، ومويت وشاندون، وسيفورا، وفي يناير 2021، أكملت LVMH الاستحواذ على شركة المجوهرات Tiffany & Co. مقابل 15.8 مليار دولار.

ويساهم أبناء أرنو الخمسة في قطاعات مختلفة ضمن إمبراطورية LVMH الواسعة، وفي يناير 2023، عين ابنته دلفين لقيادة ديور، ثاني أكبر علامة تجارية للمجموعة.

3- جيف بيزوس

Jeff Bezos
  • العمر: 59
  • مكان الإقامة: واشنطن 
  • الجنسية: الولايات المتحدة

في يوليو 2021، قرر جيف بيزوس التخلي عن دوره كرئيس تنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية القوية أمازون مع الحفاظ على منصبه كرئيس مجلس الإدارة، وفي الشهر نفسه، انطلق في رحلة فضائية على متن صاروخ طورته شركة Blue Origin، وهي شركة خاصة لاستكشاف الفضاء أنشأها ومولها بسخاء بمليارات الدولارات.

4- لاري إليسون

Larry Ellison
  • العمر: 79
  • مكان الإقامة: لاناي، هاواي 
  • الجنسية: الولايات المتحدة

شارك لاري إليسون في تأسيس شركة البرمجيات Oracle في عام 1977 وشغل منصب الرئيس التنفيذي لها حتى عام 2014، ويتولى حاليًا منصبي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في الشركة. وفي عام 2012، تصدر إليسون عناوين الأخبار عندما استحوذ على جزيرة لاناي في هاواي مقابل مبلغ قدره 300 مليون دولار، كما غامر إليسون أيضًا بالاستثمارات، بما في ذلك حصة كبيرة في شركة تيسلا، حيث عمل في مجلس الإدارة من عام 2018 حتى عام 2022.

5- مارك زوكربيرج

مارك فيسبوك
  • العمر: 39
  • مكان الإقامة: بالو ألتو، كاليفورنيا
  • الجنسية: الولايات المتحدة

بدأ مارك زوكربيرج، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Meta Platforms، منصة التواصل الاجتماعي الرائدة Facebook في عام 2004 عندما كان عمره 19 عامًا فقط، وكان طالبًا في علوم الكمبيوتر وعلم النفس في جامعة هارفارد، وتم إنشاء الفيسبوك لمطابقة أسماء الطلاب في الحرم الجامعي مع صورهم. في عام 2006، فتح فيسبوك أبوابه للجميع بعمر 13 عامًا على الأقل ولديه عنوان بريد إلكتروني صالح.

وفي مايو 2012، طرح زوكربيرج أسهم الشركة للاكتتاب العام، وبحلول ديسمبر 2016، احتل المرتبة العاشرة في قائمة فوربس لأقوى الأشخاص في العالم، ويمتلك زوكربيرج حاليًا حوالي 13 بالمائة من أسهم الشركة.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية