السبت, أبريل 13, 2024

أفضل وجهات الاستثمار في العالم

حظيت الإمارات العربية المتحدة بمكانة في قائمة أفضل خمس دول للاستثمار في العالم، وتصدرت هذه القائمة بلدان من مناطق متنوعة مثل أمريكا اللاتينية وأوروبا وآسيا، حيث تُعَد هذه البلدان مقاصد جذابة لصناع القرار في قطاع الأعمال بسبب جاذبيتها المالية.

تم إعداد تصنيفات أفضل البلدان بالتعاون مع مجموعة BAV، التي تتبع لشركة الاتصالات والتسويق العالمية VMLY & R، بالإضافة إلى مدرسة وارتون في جامعة بنسلفانيا. استندت هذه التصنيفات إلى دراسة شملت أكثر من 17000 شخص عالمي من أربع مناطق، حيث قاموا بتقييم التصورات حول 78 دولة على 76 مقياس مختلف.

5 من أفضل وجهات الاستثمار في العالم:

1- المكسيك

تتصدر المكسيك قائمة أفضل البلدان للاستثمار، حيث استقطبت الاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة تصل إلى 18 مليار دولار في النصف الأول من عام 2021. الولايات المتحدة تعتبر المصدر الرئيسي لهذا الاستثمار. على الرغم من تأثير جائحة COVID-19 على اقتصادها في العام الماضي، يُتوقع أن تشهد المكسيك تعافيًا تدريجيًا في السنوات القادمة.

وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي، من المتوقع أن يسجل النمو نسبة 3.5٪ في عام 2021 ونسبة 2.3٪ في عام 2022. يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 1.27 تريليون دولار، مع تعداد سكان يبلغ 128 مليون نسمة.

2- إندونيسا

في تصنيفات أفضل البلدان من حيث مناخ الاستثمار لعام 2021، تم تصنيف إندونيسيا كثاني أفضل دولة للاستثمار في الاستطلاع، نظرًا لبيئتها الضريبية المواتية نسبيًا وتوفر القوى العاملة الماهرة.

على الرغم من تأثير جائحة فيروس كورونا المستمرة، استمرت العديد من الشركات اليابانية في وضع خطط للاستثمار في صناعة السيارات في إندونيسيا، وعلى الرغم من انخفاض معدلات مبيعات السيارات وإنتاجها، لا تزال إندونيسيا تُعَد سوقًا محتملة، ويُقدَّر الناتج المحلي الإجمالي لإندونيسيا بنحو 1.12 تريليون دولار، مع تعداد سكان يبلغ 271 مليون نسمة.

أفضل وجهات للاستثمار في العالم

3- ليتوانيا

في ليتوانيا، يتركز الاستثمار الأجنبي المباشر في عدة قطاعات بما في ذلك المالية، التأمين، التصنيع، العقارات، تجارة الجملة والتجزئة، وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

شهدت البلاد انخفاضًا في تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر من مليار دولار إلى 975 مليون دولار بين عامي 2018 و2019، وفقًا لتقرير الاستثمار العالمي لعام 2020 الصادر عن الأونكتاد.

ووفقًا للمشاركين في الاستطلاع، تتمتع ليتوانيا بالديناميكية وتمتلك قوة عاملة ماهرة، كما أنها تُعَد واحدة من أقل الدول من حيث مستوى الفساد. ويُقدَّر الناتج المحلي الإجمالي لليتوانيا بحوالي 54.6 مليار دولار، وتبلغ عدد السكان حوالي 2.79 مليون نسمة.

4- الإمارات

قبل تداعيات جائحة كورونا على تدفقات الاستثمار في عام 2020، شهدت الإمارات العربية المتحدة زيادة بنسبة 32٪ في تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر بين عامي 2018 و2019.

تتركز معظم الاستثمار الأجنبي المباشر لدولة الإمارات في قطاعات متنوعة مثل التجارة، العقارات، التمويل، التأمين، التصنيع، التعدين، والبناء.

صنف المشاركون في الاستطلاع الإمارات العربية المتحدة على أنها دولة ريادية ومبتكرة، وتتمتع ببيئة ضريبية مواتية وخبرة تكنولوجية عالية. ويقدَّر الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بنحو 421 مليار دولار، وتعداد السكان يبلغ حوالي 9.77 مليون نسمة.

5- ماليزيا

ماليزيا تحتل المرتبة الخامسة كواحدة من أفضل الدول للاستثمار فيها. ومن المرجح أن تجتذب هذه الدولة المزيد من المستثمرين الأجانب بعد خفضها مؤخرًا عتبة السعر الأدنى للملكية الأجنبية للعقارات.

ووفقًا للمشاركين في الاستطلاع، تتمتع ماليزيا ببيئة ضريبية مواتية، واستقرار اقتصادي، وخبرة تكنولوجية، وقوى عاملة ماهرة، ومعدل فساد منخفض. ويُقدَّر الناتج المحلي الإجمالي لماليزيا بحوالي 365 مليار دولار، وتعداد السكان يبلغ حوالي 31.9 مليون نسمة.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية