الأربعاء, يوليو 24, 2024

أفضل 10 شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا خلال العقد السابق

تشهد الساحة العالمية ثورة متسارعة في مجال الشركات الناشئة التي تعتمد على الابتكار والتكنولوجيا لتحقيق نجاحها، وتتميز هذه الشركات بروح الابتكار والجرأة في التحدي، حيث تسعى جاهدة لتقديم حلول تكنولوجية مبتكرة تلبي احتياجات السوق بشكل فعّال ومبتكر، وتعتبر هذه الشركات محركاً للتطور والتغيير، حيث تساهم بشكل كبير في تحويل الفكر التكنولوجي إلى حلول عملية قابلة للتطبيق في الحياة اليومية، ومن خلال الاستثمار في البحث والتطوير، والتفاعل الوثيق مع احتياجات السوق، تنطلق هذه الشركات الناشئة نحو بناء مستقبل تكنولوجي مشرق ومبهر.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

أفضل 10 شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا في العقد الماضي:

1- شركة إير بي إن بي

  • تاريخ الإطلاق: 2008
شركة إير بي إن بي

فتحت Airbnb مجال الضيافة أمام أصحاب المنازل العاديين الذين لديهم مساحة للمشاركة واهتمام بجني أموال إضافية، وتربط الخدمة عبر الإنترنت أولئك الذين لديهم غرف وشقق ومنازل وأماكن إقامة فريدة من نوعها مع أولئك الذين يحتاجون إلى مكان للإقامة، وتعمل Airbnb كوسيط، حيث تتولى معالجة عمليات الدفع، والإعلان عن العقارات، وتسهيل المقدمات بين الأطراف.

2- شركة دروببوإكس

  • تاريخ الإطلاق: 2007
دروب بوكس

يجمع Dropbox بين تخزين الملفات عبر الإنترنت وأدوات التعاون لمساعدتك في الحفاظ على ملفاتك الأكثر أهمية منظمة ويمكن الوصول إليها بسهولة، ويمكنك استخدام Dropbox للوصول إلى الملفات من أي متصفح أو جهاز محمول، أو لمشاركة الملفات بشكل مفتوح أو خاص (حتى جعلها في متناول الأشخاص الذين لا يستخدمون Dropbox بأنفسهم).

3- شركة كيك ستارتر

  • تاريخ الإطلاق: 2009
شركة كيك ستارتر

تعد Kickstarter واحدة من أكبر وأشهر منصات التمويل الجماعي، إنه يلبي احتياجات المستخدمين المبدعين مثل الموسيقيين والمؤلفين وصانعي الأفلام، مما يسمح للمعجبين بتمويل الأعمال الإبداعية القادمة وتقريب الفنانين ومعجبيهم في العملية الإبداعية.

4- شركة بينتيريست

  • تاريخ الإطلاق: 2010
شركة بينتيريست

كان موقع Pinterest رائدًا في الانتقال إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي تركز على الصور بشكل أكبر، وإنه مكان رائع ليس فقط لتخزين الصور وفرزها في لوحات خاصة (مثل لوحة الزفاف)، ولكن أيضًا لمشاركة الأفكار الإبداعية والعثور عليها بدءًا من الوصفات وحتى مشاريع DIY.

5- شركة سنابك إنك

  • تاريخ الإطلاق: 2011
شركة سنابك إنك

تقف شركة Snap Inc، وراء تطبيق Snapchat الشهير، وهو لاعب رئيسي آخر في الحركة الأكثر ثقلًا للصور على شبكات التواصل الاجتماعي، ولقد ميزوا أنفسهم في البداية عن طريق دمج الصور المختفية التي لن يتم أرشفتها بشكل دائم على الويب، ولقد تطور Snapchat، مثل معظم أدوات الوسائط الاجتماعية، منذ بداياته المتواضعة، وهو يتضمن الآن دردشة الفيديو وميزات أخرى.

6- شركة سبوتيفي

  • تاريخ الإطلاق: 2008
شركة سبوتيفي

تعرف Spotify على أنها خدمة اشتراك موسيقى رقمية شائعة تتيح للمستخدمين الوصول إلى بث ملايين الأغاني بشكل قانوني بينما يحصل الفنانون على الإتاوات عندما يقومون هم أو شركات التسجيل الخاصة بهم بترخيص أعمالهم للخدمة، وتتوفر خدمات مجانية ومتميزة، وتوفر وصولاً سهلاً عبر الأجهزة إلى مجموعات الموسيقى.

7- شركة سكوير

  • تاريخ الإطلاق: 2009
شركة سكوير

تقدم Square أدوات معالجة الدفع للشركات، بدءًا من برنامج نقاط البيع الخاص بها وحتى قارئات بطاقات الائتمان الصغيرة ذات المربع الأبيض التي تشتهر بها (والتي يمكنك توصيلها بجهاز محمول لمعالجة المدفوعات من أي مكان).

8- شركة سترايب 

  • تاريخ الإطلاق: 2010
شركة سترايب

تعرف شركة Stripe هي شركة تكنولوجيا أخرى ترتكز أعمالها على التمويل عبر الإنترنت، فهي تساعد شركات الإنترنت على قبول المدفوعات ومعالجتها، سواء كان ذلك من خلال مواقعها الإلكترونية أو تطبيقات الهاتف المحمول.

9- شركة أوبر

  • تاريخ الإطلاق: 2009
شركة أوبر

ربما كانت شركة أوبر محل جدل على مر السنين، ولكن ليس هناك شك في تأثير الشركة على وسائل النقل في العصر الحديث، إذ تتيح لك خدمة مشاركة الركوب طلب رحلة من السائقين الخاصين (على عكس سيارات الأجرة التقليدية) باستخدام أحد التطبيقات، كما أنه يتيح للأشخاص العاديين فرصة لكسب المال كسائق في أوقات فراغهم.

10- شركة Udacity

  • تاريخ الإطلاق: 2012
شركة udacity

 Udacity هي شركة في مجال التعليم عبر الإنترنت المتنامي، وأنها توفر “درجات النانو” حيث يمكن للطلاب دراسة الموضوعات التقنية والحصول على شهادات من قادة الصناعة، والفكرة هي أنك لا تحتاج دائمًا إلى درجة علمية تقليدية مدتها أربع سنوات، لذا فإن Udacity يأخذك في رحلة عميقة إلى ما تحتاج إلى معرفته حقًا لبدء بناء حياتك المهنية بشكل أسرع وبطريقة أقل تكلفة.

شاهد أيضاً: 

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية