الخميس, أبريل 18, 2024

أفضل 5 اقتصادات ناشئة في آسيا عام 2024

عندما نلقي نظرة على الساحة الاقتصادية في آسيا لعام 2024، نجد أن المشهد يتغير بسرعة مذهلة، حيث تتصاعد قوة الاقتصادات الناشئة وتبرز بقوة في الساحة العالمية، بما في ذلك العوامل المحفزة مثل الإصلاحات الاقتصادية والتطور التكنولوجي والاستثمارات الضخمة، نجد أن 5 دول آسيوية تتبوأ مكانة بارزة كأفضل الاقتصادات الناشئة في هذا العام.

وفي هذا المقال، سنستكشف أبرز هذه الاقتصادات الناشئة، من الصين العملاقة التي تحافظ على مكانتها كقوة اقتصادية متصاعدة، إلى إندونيسيا التي تثبت نفسها كواحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في المنطقة.

تعرف على أفضل اقتصادات ناشئة في آسيا عام 2024:

1- الصين

تعتبر الصين بفضل مبادراتها الاستراتيجية والتنظيمية الصناعية واحدة من أكبر الاقتصادات الناشئة في العالم، حيث أصبحت الدولة صاحبة لأكبر اقتصاد ناشئ على مستوى العالم، ويتضمن اقتصاد الصين مجموعة متنوعة من الشركات التي تديرها الحكومة، وبالإضافة إلى الملكية المختلطة والقطاع الخاص، مما يمنحها مكانة بارزة في قارة آسيا.

وبعد الإصلاحات الاقتصادية الجذرية التي بدأت في عام 1978، شهدت الصين نموًا اقتصاديًا سريعًا لتصبح واحدة من أسرع الاقتصاديات نمواً في العالم، وبلغ متوسط معدل النمو الاقتصادي في الصين حوالي 10٪ على مدى الثلاثين عامًا الماضية، ومع ارتفاع معدل النمو إلى أكثر من 8٪ في العام 2022، ازداد الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى أكثر من 19 تريليون دولار في عام 2023.

2- تايوان

في عام 2019، قامت منظمة التجارة العالمية التايوانية بالتعاون مع البرنامج الآسيوي التابع لمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي ومع CIER بدراسة مستقبل تايوان في القطاع الاقتصادي، وتم توفير ضمان التقدم التكنولوجي لتايوان من خلال هذه التعاونات، مما ساعد في التصدي للتحديات المتزايدة التي تواجه النظام البيئي المبتكر في البلاد، كما ساهم الإنتاج الصناعي في تايوان بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الاقتصاد المحلي.

3- إندونيسيا

تتمثل صورة الاقتصاد في إندونيسيا في عدة عوامل، منها الشؤون السياسية، والموارد الطبيعية الغنية، والتضخم المسيطر عليه، والتطور المستقر للأنظمة المالية، يبلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي لإندونيسيا حوالي 5٪ سنويًا.

ورغم التحديات التي واجهتها إندونيسيا، إلا أنها لا تزال تحقق تقدمًا مستمرًا لتصبح ثالث أسرع اقتصاد نموًا في آسيا، وبالنسبة للناتج المحلي الإجمالي الاسمي، فإن إندونيسيا تحتل المرتبة 16 في العالم.

أفضل 5 اقتصادات ناشئة في آسيا عام 2024

شاهد أيضاً: أغلى 5 أسواق عقارية في العالم

4- ماليزيا

تعد ماليزيا واحدة من أغنى الدول في آسيا ويبلغ عدد سكانها الصغير 32 مليون نسمة، كما أنها واحدة من أفضل الاقتصادات الناشئة في آسيا، مع تصنيف الناتج المحلي الإجمالي العالمي في المرتبة 35 والرابعة في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، يُنظر إلى ماليزيا على أنها دولة ذات دخل متوسط ​​أعلى، ويبلغ دخل الفرد في ماليزيا 12295 دولارا أمريكيا.

وركزت البلاد كثيرًا على قطاعي التصنيع والخدمات بدلاً من الاعتماد بشكل كامل على الزراعة، معدل البطالة في ماليزيا منخفض للغاية، أي أقل من 5 بالمائة.

5- الهند

الهند هي أكبر دولة ديمقراطية، وهي واحدة من أفضل الاقتصادات الناشئة في آسيا، ويتعين على الدولة التي لديها مثل هذا العدد الهائل من السكان أن تعزز قوتها الاقتصادية بعد كل شيء، وبعد الإصلاحات الاقتصادية في عام 1991، نمت الهند بشكل ملحوظ في مجال التمويل، وفي العقد الماضي، حققت الهند نمواً بنسبة 7.1 في المائة، مع تقلبات حادة بسبب التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

ومع ذلك، فمن المتوقع أن تحقق الهند معدل نمو متوسط ​​يبلغ 8 في المائة في العقد القادم، علاوة على ذلك، من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، تحتل الهند المرتبة الخامسة في العالم بأسره.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية