الإثنين, يونيو 24, 2024

أفضل 5 اقتصادات ناشئة في آسيا عام 2024

تتصدر القارة الآسيوية مشهد الاقتصادات الناشئة بقوة، حيث تبرز بعض الدول بأداء اقتصادي مذهل ونمو متسارع، وفي عام 2024، تستمر 5 دول آسيوية في تحقيق إنجازات استثنائية، مما يعزز مكانتها كمحركات رئيسية للتنمية الاقتصادية في المنطقة والعالم، ومن بين هذه الدول، تبرز 5 اقتصادات ناشئة تقود المسار نحو التقدم والازدهار، وتلعب دوراً حيوياً في تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي.

وفي هذا المقال، سنستعرض أبرز الاقتصادات الناشئة في آسيا لعام 2024، ونحلق في عوامل النمو المحركة لهذه الدول، وبالإضافة إلى تحليل تطوراتها الاقتصادية الأخيرة وتوقعاتها المستقبلية، دعونا نستكشف معًا كيف تتصدر هذه الدول الخمسة قائمة الاقتصادات الناشئة في آسيا لعام 2024.

أفضل 5 اقتصادات ناشئة في آسيا عام 2024:

1- الصين

بفضل المبادرات الخمسية الاستراتيجية والإطار التنظيمي الصناعي، نجحت الصين في تحقيق إنجازات لا تصدق، حيث أصبحت الدولة الرائدة في الاقتصاد الناشئ عالميًا، ويتضمن اقتصاد الصين مجموعة متنوعة من الشركات التي يديرها الحكومة، إلى جانب الشركات ذات الملكية المختلطة والقطاع الخاص، مما يجعلها القوة الاقتصادية الرئيسية في آسيا، ومنذ الإصلاحات الاقتصادية الجريئة في عام 1978، شهدت الصين أسرع معدلات النمو الاقتصادي في العالم.

وبلغ معدل النمو الاقتصادي السنوي في الصين متوسطًا 10% خلال الثلاثين عامًا الماضية، وارتفع بنسبة تزيد عن 8% عما كان عليه في عام 2022، وبفضل هذه الزيادة، وصل الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى أكثر من 19 تريليون دولار في عام 2023.

2- الهند

بعد الإصلاحات الاقتصادية في عام 1991، شهدت الهند نموًا ملحوظًا في قطاع التمويل، مما جعلها واحدة من أبرز الاقتصادات الناشئة في آسيا، وعلى الرغم من تحدياتها الاقتصادية والاجتماعية، حققت الهند معدل نمو متوسط بنسبة 7.1٪ خلال العقد الماضي.

ومن المتوقع أن تحافظ الهند على هذا الزخم وتحقق معدل نمو متوسط يبلغ 8٪ في العقد العام، وبالإضافة إلى ذلك، تحتل الهند المرتبة الخامسة في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي.

أفضل 5 اقتصادات ناشئة في آسيا عام 2024

شاهد أيضاً: هذه أفضل 7 دول في العالم من حيث جودة الحياة

3- إندونيسيا

تمثل إندونيسيا صورة اقتصادية متنوعة تتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك الشؤون السياسية، والموارد الطبيعية، ومعدل التضخم المستقر، وتطور الأنظمة المالية، ويتميز الاقتصاد الإندونيسي بمتوسط نمو سنوي يبلغ 5٪ في الناتج المحلي الإجمالي.

وعلى الرغم من التحديات التي واجهتها إندونيسيا، فإنها لا تزال تحقق تقدما ملحوظاً، حيث أصبحت ثالث أسرع اقتصاد نموا في آسيا، وفيما يتعلق بالناتج المحلي الإجمالي الاسمي، فإن إندونيسيا تحتل المرتبة الـ16 عالمياً.

4- تايلاند

يحتل اقتصاد تايلاند المرتبة 27 عالمياً في التصنيف العام والثاني في جنوب شرق آسيا، بعد إندونيسيا، ويُقدر الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لتايلاند بحوالي 575 مليار دولار.

وتتميز تايلاند بسوق حرة نشطة، حيث تسهم السوق المحلية القوية والقطاع الخاص في تعزيز النمو الاقتصادي، وتشكل صادرات تايلاند أكثر من 69% من الناتج المحلي الإجمالي، مما يظهر أهمية القطاع التصديري للاقتصاد الوطني، كما يلعب القطاع الصناعي دوراً بارزاً، حيث يسهم بنسبة تقارب 40% من الناتج المحلي الإجمالي في تايلاند.

5- فيتنام

تحولت فيتنام بنجاح من تخصيص العمالة إلى القطاعات التصنيعية والخدمية، مما ساهم في تحسين الأداء الاقتصادي للبلاد، وتعتبر السياحة القوية وارتفاع الأرباح والاستثمارات الخاصة والتوسع الحضري من بين العوامل التي ساعدت في تحقيق فيتنام لمكانتها كإحدى الاقتصادات الناشئة البارزة في آسيا.

وبلغ الناتج المحلي الإجمالي لفيتنام نحو 7% في عام 2019، ولكنه انخفض إلى حوالي 3% خلال فترة جائحة كوفيد-19، ومع ذلك، استطاعت فيتنام أن تضاعف معدل النمو تقريبًا في عام 2023، مما يعكس قدرتها على التعافي والتكيف مع التحديات الاقتصادية العالمية.

شاهد أيضاً:

 أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية