السبت, يوليو 13, 2024

أفضل 5 مدن ذكية في العالم

تشهد العالم تطوراً متسارعاً في مجال التكنولوجيا والابتكار، وفي ظل هذا التقدم، أصبحت المدن الذكية تحظى بمكانة بارزة في خريطة التطور العالمي. تتميز هذه المدن بتوظيف التكنولوجيا بشكل فعّال لتحسين جودة الحياة لسكانها وتعزيز الاستدامة البيئية. ومن بين هذه المدن الرائدة، تبرز خمس مدن بوصفها الأفضل عالمياً في مجال الذكاء والابتكار، حيث تجمع بين البنية التحتية المتطورة والخدمات الذكية التي تسهم في تحقيق تجربة متميزة لسكانها وزوارها.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

أفضل 5 مدن ذكية في العالم :

1- لندن، المملكة المتحدة

اكتسبت لندن المركز الأول لأنها تستضيف عددًا من أبراج الجيل الخامس ومحطات شحن السيارات الكهربائية والبنية التحتية الخضراء، وأنشأت لندن عددًا من مبادرات المدن الذكية المتقدمة خلال السنوات القليلة الماضية، ومن الأمثلة على ذلك 2000 كيلومتر من الكابلات عبر شبكة مترو أنفاق لندن، التي نشرتها شركتا TfL وBAI Communications، مما يمكّن المواطنين من الاستمتاع بتغطية الهاتف المحمول دون انقطاع من الجيل الرابع في مترو أنفاق لندن.

بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ تحدي الابتكار المدني ــ وهي منصة حاضنة لمساعدة الشركات الناشئة على تطوير حلول لمعالجة القضايا الحضرية، وبرنامج Connect London ــ المسؤول عن شبكة الجيل الخامس المتقدمة وتغطية الألياف الضوئية في المدينة، ومع الاستثمارات الضخمة للمدينة في الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والجيل السادس ، فإن هذه الحلول من المقرر أن تصبح أكثر تقدمًا.

2- نيويورك، الولايات المتحدة

باعتبارها الولاية الثانية التي يتم تصنيفها في المؤشر، خطت نيويورك خطوات هائلة نحو أن تصبح واحدة من أكثر المدن الذكية تقدمًا في العالم، وتمتلك مدينة نيويورك أيضًا واحدة من أكثر البنى التحتية التكنولوجية تقدمًا ورسوخًا في العالم، وفقًا لأبحاث ماكينزي، ويشمل الأساس التكنولوجي للمدينة العديد من الابتكارات مثل أجهزة الاستشعار والعدادات الذكية لجودة المياه، وضاغطات النفايات الذكية، والنشر المكثف لتقنيات شبكة المنطقة الواسعة منخفضة الطاقة (LPWAN)، وللحد من الجريمة، عقدت إدارة شرطة المدينة شراكة مع مايكروسوفت لتطوير نظام الوعي بالمجال الخاص بها، وقد تم الآن اعتماد هذا النموذج من قبل مدن أخرى حول العالم.

3- باريس، فرنسا

تعد فرنسا موطنًا لأربع مدن ذكية، ليل وليون ومرسيليا وباريس، حيث تحتل عاصمة البلاد المرتبة الثانية على المؤشر. أصبحت باريس مدينة ذكية رائدة بفضل أنظمتها المبتكرة لإدارة حركة المرور وشبكة أجهزة الاستشعار المنتشرة في جميع أنحاء المدينة للمساعدة في مراقبة مستويات الضوضاء وجودة الهواء ومختلف العوامل البيئية الأخرى.

بالإضافة إلى هذه الابتكارات، أطلقت الحكومة برنامج “Paris Respire” (تتنفس باريس)، لفرض مناطق خالية من السيارات في بعض أجزاء المدينة في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية.

4- طوكيو، اليابان

تمتلك طوكيو مجموعة واسعة من الأنظمة الذكية، بما في ذلك إدارة حركة المرور المتقدمة، باستخدام أجهزة الاستشعار والكاميرات في الوقت الحقيقي، وقوانين البناء الرائدة في مجال كفاءة استخدام الطاقة.

كما هو الحال مع برلين، تستثمر طوكيو بكثافة في عملها لتحقيق هدفها المتمثل في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 80% بحلول عام 2050، وعلى هذا النحو، تعمل على تطوير مجموعة من المشاريع التي تقودها الاستدامة، بما في ذلك نظام النقل منخفض الكربون وحلول الطاقة المتجددة .

5- برلين، ألمانيا

نظرًا لبنيتها التحتية المتقدمة للغاية، تحتل برلين المرتبة الخامسة على المؤشر، تعد المدينة موطنًا لمصابيح الشوارع الذكية الموفرة للطاقة، والتي تساهم في تقليل استهلاك الطاقة وتعزيز الاستدامة وبيانات حركة المرور والنقل العام في الوقت الفعلي، مما يخلق نظام نقل أكثر كفاءة.

ويوجد في برلين أيضًا برنامج لمشاركة الدراجات، مما يشجع وسائل النقل المستدامة ويزيد من تقليل انبعاثات الكربون، ويدعم هدف المدينة المتمثل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية