الأحد, يونيو 23, 2024

أفضل 5 منصات لتعليم البرمجة مجاناً للإطفال 2024

أصبح تعلم البرمجة أمرًا حيويًا للأطفال، حيث يعتبر فهم أساسيات البرمجة واكتساب مهارات التفكير الرقمي أمرًا لا غنى عنه في عالم مليء بالتحديات التقنية، ومع تزايد الاهتمام بتطوير مهارات الأطفال في هذا المجال، تبرز مجموعة من المواقع التعليمية المجانية التي توفر بيئة تعليمية ممتعة ومفيدة لتعلم البرمجة بطرق مبتكرة وسهلة، وفي هذا المقال، سنستعرض أفضل خمس مواقع مجانية لتعليم البرمجة للأطفال في عام 2024، حيث تجمع هذه المواقع بين التعليم والمتعة لتوفير تجربة تعلم فريدة ومشوقة للصغار.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

أفضل 5 مواقع مجانية لتعليم البرمجة للأطفال في 2024: 

1- سكراتش (Scratch):

سكراتش – Scratch

يُعَدّ برنامج سكراتش في حد ذاته لغة برمجة، ولكن بمزيج من المتعة البصرية. يمكنك استخدام قطع البرمجة المشابهة لألعاب المكعبات بدلاً من كتابة الأكواد يدويًا، ويوفر البرنامج صورًا وأصواتًا ومحرر صور لتيسير إنشاء الألعاب والبرامج والقصص التفاعلية والرسوم المتحركة بدون الحاجة لمصادر أخرى، وقد أصبح جزءًا من المناهج التعليمية في العديد من الدول.

2- كود دوت أورج Code.org:

كود دوت أورج

هي أشهر منصة تعليمية عالمية متعددة اللغات لتعليم البرمجة للأطفال. تقدم دروسًا وألعابًا وأدوات تعليمية وأنشطة تدريبية للأطفال من جميع الأعمار، بما في ذلك الألعاب الشهيرة مثل “Minecraft: Voyage Aquatic”.

3- أكاديمية خان (Khan Academy):

أكاديمية خان

تقدم محتوى تعليميًا بالمجان لجميع الأعمار، بما في ذلك البرمجة، على الرغم من دعم اللغة العربية المحدود. تغطي البيئة التفاعلية اللغات البرمجية الأساسية مثل JavaScript و SQL.

4- تاينكر (Tynker):

تاينكر

يجمع بين البرمجة وتعلم الألعاب، مما يجعله جاذبًا للأطفال. يقدم دورات تفاعلية ومشاريع وتحديات لتعزيز مهارات البرمجة.

5- كود كومبات (Codecombat):

كود كومبات

يحول هذا البرنامج المتخصص بتعليم البرمجة للأطفال إلى لعبة مغامرات حيث يكتب الأطفال الشيفرة لحل الألغاز، ويدعم لغات برمجة متنوعة مثل Python و JavaScript.

شاهد أيضاً: 

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية