الخميس, يوليو 25, 2024

أفضل 5 وظائف في وسائل التواصل الاجتماعي

في عصر التكنولوجيا والتواصل الفوري، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي ليست مجرد منصات للتسلية والتواصل الشخصي فحسب، بل أدوات حيوية تؤثر بشكل كبير على الأعمال والتسويق والتواصل الاجتماعي بين الأفراد والمؤسسات، في هذا المقال، سنكشف عن أفضل خمس وظائف لوسائل التواصل الاجتماعي التي تبرز أهميتها وتأثيرها الفعّال في عالمنا الحديث.

تعرف على أبرز الوظائف في وسائل التواصل الاجتماعي

1- مدير وسائل التواصل الاجتماعي

مدير وسائل التواصل الاجتماعي هو مسؤولية تتطلب تفهماً عميقاً للاستراتيجيات الرقمية وقدرة على تنفيذها بفعالية، إذا كنت تتولى هذه الوظيفة، فمن المحتمل أن تكون مسؤولاً عن تطوير وتنفيذ استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي للشركة أو المنظمة، قد تشمل مهامك إدارة حسابات متعددة على منصات مختلفة، وضبط جدول زمني للنشر، وإدارة فريق لإنشاء ونشر المحتوى، يمكن أن تكون لك أيضاً مسؤولية عن بناء الهوية الرقمية للشركة وتحديد “الصوت” الذي تتحدث به عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

والمهارات المطلوبة تشمل الإبداع في صياغة المحتوى، والقدرة على تحليل البيانات وقياس الأداء، والتفاعل مع الجمهور بطريقة فعّالة، كمدير، يجب أن تكون قادراً على التفاوض والتعامل مع شركات الإعلان والشركاء الآخرين، بالإضافة إلى البقاء على اطلاع دائم بأحدث التطورات في عالم الوسائل الاجتماعية.

  • الراتب : متوسط الراتب الأساسي السنوي لمديري وسائل التواصل الاجتماعي كان 79,057 دولارًا في عام 2022، وفقًا لـ PayScale.

2- مدير العلامة التجارية

كونك مدير علامة تجارية يعني أنك تلعب دورًا حيويًا في تعزيز وتنمية الهوية والمكانة التجارية للشركة، تشمل مسؤولياتك إدارة الاستراتيجيات الشاملة للعلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، والمشاركة المباشرة في الإعلانات والترويجات، على عكس مدير وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك قد تكون أكثر تركيزًا على الجوانب التجارية والتسويقية للعلامة التجارية عبر هذه القنوات.

وقد تكون مسؤولًا عن تحديد وتنفيذ استراتيجيات النشر والترويج، والتفاعل مع الجمهور بطرق تعزز الشعور بالانتماء للعلامة التجارية، تعمل على بناء علاقات قوية مع المتابعين والعملاء المحتملين، وتسخير قوة وسائل التواصل لتعزيز المبيعات وتحسين تجربة العملاء. يتطلب الأمر أيضًا مهارات في التحليل لقياس أداء الحملات وضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية للعلامة التجارية.

  • الراتب : متوسط الراتب السنوي لمديري العلامات التجارية كان 97,420 دولارًا في عام 2022، وفقًا لموقع Glassdoor.

3- منسق المشاركة

كونك منسقاً للمشاركة يعني أنك تتولى دوراً حيوياً في تنظيم وتنفيذ استراتيجيات المشاركة عبر منصات التواصل الاجتماعي لتعزيز تفاعل الجمهور وتوسيع نطاق العلامة التجارية، تكون مسؤولاً عن تحفيز الجمهور على التفاعل مع المنشورات، مشاركتها، وإعادة نشرها بهدف زيادة الوصول والتأثير.

ومن بين مهامك قد تكون إنشاء وتنفيذ خطط المحتوى المتفاعلة التي تلهم الجمهور للتفاعل بأنواع مختلفة، مثل التعليقات، والإعجابات، والمشاركات، وإعادة التغريد، والتفاعل بالصور والفيديوهات، يتطلب الأمر مهارات في التواصل الاجتماعي وفهم عميق لسلوك الجمهور وكيفية تحفيزه للمشاركة الفعّالة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تكون مسؤولاً عن مراقبة وتحليل استجابات الجمهور وأداء المحتوى لقياس فعالية استراتيجيات المشاركة، وتعديل النهج حسب الحاجة لضمان تحقيق أهداف العلامة التجارية بشكل أمثل عبر منصات التواصل الاجتماعي.

  • الراتب : منسقو المشاركة حصلوا على متوسط راتب سنوي قدره 62,553 دولارًا في عام 2022، وفقًا لموقع Glassdoor.

4- مدير التواصل الاجتماعي

كمدير لوسائل التواصل الاجتماعي، تكون مسؤولاً عن تخطيط وتنفيذ استراتيجيات العلامة التجارية عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي، يتضمن دورك مراقبة وإدارة الحسابات الاجتماعية للشركة، وضمان تواجد مستمر ومتناسق للعلامة التجارية على هذه المنصات.

وتتعاون مع أعضاء فريق التسويق والتواصل الاجتماعي لتطوير استراتيجيات محتوى متكاملة تعكس هوية العلامة التجارية وتهدف إلى تحقيق أهداف محددة مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات، وتعزيز التفاعل مع الجمهور.

وتقوم أيضًا بتحليل الأداء باستخدام أدوات مثل Google Analytics وSEMrush لفهم كيفية استجابة الجمهور للمحتوى، وقياس فعالية الحملات التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي، بناءً على هذه التحليلات، تتخذ القرارات الاستراتيجية لتحسين الأداء وتحقيق النتائج المرجوة.

إدارة الفريق أيضًا جزء أساسي من دورك، حيث تقوم بتوجيه أعضاء الفريق، وتحفيزهم، وضمان أن يكونوا على دراية بأحدث التطورات في مجال وسائل التواصل الاجتماعي وأفضل الممارسات.

  • الراتب : مديرو وسائل التواصل الاجتماعي حصلوا على متوسط راتب سنوي قدره 53,061 دولارًا في عام 2022، وفقًا لـ PayScale.

5- استراتيجي المحتوى

كونك استراتيجي المحتوى يعني أنك تلعب دوراً حيوياً في تخطيط وتنفيذ استراتيجيات المحتوى التي تساعد الشركات على تعزيز هويتها وتواجدها الرقمي، تعتمد مسؤولياتك على تطوير وتنفيذ خطط المحتوى المتكاملة التي تساعد على سرد قصة العلامة التجارية وتعزيز رؤيتها ورسالتها عبر منصات متعددة من وسائل التواصل الاجتماعي إلى المدونات والمواقع الإلكترونية.

وتستند خلفيتك القوية عادةً إلى مجال الصحافة أو التسويق، حيث تمتلك مهارات كتابة استراتيجية وإبداعية ممتازة لإنتاج محتوى جذاب وفعّال، تتعاون مع فرق التسويق والتواصل الاجتماعي لضمان توجيه رسالة متناسقة وفعالة، وتحقيق أهداف محددة مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة التفاعل مع الجمهور، وتحسين معدلات التحويل.

ويتطلب دورك أيضاً مهارات تحليلية قوية لقياس أداء المحتوى باستخدام أدوات مثل Google Analytics وأدوات أخرى لتحسين محركات البحث (SEO)، بناءً على هذه التحليلات، تقدم توصيات استراتيجية لتحسين الأداء وتعزيز فعالية الحملات المستقبلية.

بشكل عام، كاستراتيجي للمحتوى، تكون مسؤولاً عن بناء هوية العلامة التجارية عبر القصص الملهمة والمحتوى الجذاب، مما يساعد الشركات على الوصول إلى جمهور أوسع وتعزيز تفاعله معها عبر مختلف القنوات الرقمية.

  • الراتب : حصل استراتيجيو المحتوى على متوسط ​​راتب سنوي قدره 64,041 دولارًا، وفقًا لـ PayScale. 7

شاهد أيضاً: أبرز 7 فوائد لمواقع التواصل الاجتماعي

مهارات ومسؤوليات وسائل التواصل الاجتماعي

1- مهارات الكتابة

كونك جزءاً من فريق وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المهم أن تكون ماهراً في كتابة محتوى فعّال وجذاب، هذا يشمل كتابة التغريدات، المنشورات، الرسائل، والمحتوى الإعلاني بطريقة تعزز العلامة التجارية وتجذب الجمهور المستهدف.

2- إدارة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)

ستكون مسؤولاً عن متابعة وتحليل مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لقياس أداء حملاتك واستراتيجياتك على وسائل التواصل الاجتماعي، هذه المؤشرات قد تتضمن عدد الزيارات، والمشاهدات، والمشاركات، والإعادة التغريدات، والتفاعلات مع المحتوى، يجب أن تتمكن من تحليل هذه البيانات واستخدامها لتحسين الأداء وتحقيق أهداف العلامة التجارية.

3- مهارات خدمة العملاء

مع استخدام 77% من الشركات الصغيرة وسائل التواصل الاجتماعي لإدارة خدمة العملاء والعلاقات العامة، يكون لديك دور مهم في التفاعل مع العملاء عبر هذه المنصات. يجب أن تتمتع بمهارات متقدمة في خدمة العملاء، بما في ذلك التواصل الفعال، والاستجابة السريعة، وفهم عميق للمنتجات أو الخدمات، وحل النزاعات بشكل محترف وراضٍ عن العملاء.

شاهد أيضاً: 

مشاريع مربحة وسهلة التنفيذ
أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
أكبر 5 مشاريع طاقة في إفريقيا خلال 10 سنوات