الأربعاء, يوليو 24, 2024

أقوى الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية

تعمل أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية في مجموعة متنوعة من القطاعات الاقتصادية، وتشمل هذه القطاعات التكنولوجيا، وخدمات الاتصالات، والطاقة، والسلع الاستهلاكية، والخدمات المالية، ويتم حساب القيمة السوقية للشركات عن طريق ضرب العدد الإجمالي للأسهم المتداولة لديها بسعر السهم الحالي في السوق.
ومعظم الشركات التي تمثل الخمس الأوائل تحقق إيرادات سنوية تزيد عن مئات المليارات من الدولارات، وهناك عدد قليل منها تحقق إيرادات سنوية تقل عن 100 مليار دولار، وهذا يشير إلى التفاؤل الكبير للمستثمرين بالنمو المحتمل لهذه الشركات مقارنة بمنافسيها في السوق.

أكبر 5 شركات عالمية من حيث القيمة السوقية:

1- آبل(Apple):
قيمة السوقية: 2.96 تريليون دولار.
الإيرادات: 383.93 مليار دولار.
الربح الإجمالي: 166.82 مليار دولار.
معدل العائد السنوي على مدى خمس سنوات: 27.16%
تأسست في عام: 1976.

تعتبر شركة آبل واحدة من أبرز وأكبر الشركات التكنولوجية في العالم، وتأسست آبل على يد ستيف جوبز وستيف ووزنياك ورون واين، ومقرها الرئيسي يقع في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وتشمل منتجات آبل مجموعة واسعة من التكنولوجيا الاستهلاكية، بدءًا من الهواتف الذكية مثل iPhone، وحواسيب Mac، وأجهزة iPad والأجهزة اللوحية، وساعات Apple Watch، وسماعات AirPods، وأجهزة التلفزيون Apple TV، وأجهزة الحواسيب المحمولة MacBook، والعديد من الملحقات الأخرى.
تعد آبل واحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة واعترافاً على مستوى العالم، ومنتجاتها تحظى بشعبية كبيرة بين المستهلكين والمحترفين، وتبقى آبل تسعى دائماً للابتكار وتقديم تجارب مستخدم استثنائية.

2- Microsoft:
قيمة السوقية: 2.43 تريليون دولار.
الإيرادات: 211.92 مليار دولار.
الربح الإجمالي: 146.05 مليار دولار
معدل العائد السنوي على مدى خمس سنوات: 23.92%
تأسست في عام: 1975

تعد شركة Microsoft واحدةً من أكبر الشركات في العالم، وتشتهر الشركة بشكل رئيسي بنظام ويندوز، ووفقاً للإحصائيات، يستخدم ما يقرب من 70٪ من أجهزة الكمبيوتر هذا النظام، وتتميز Microsoft بتنوع مجموعة منتجاتها وخدماتها التي ساهمت في نجاحها، وتشمل: برامج مجموعة Office Suite، ومنصة السحابة Azure، وأجهزة ألعاب الفيديو Xbox، وأيضًا أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية Surface.
وحققت Microsoft أكبر شركة في العالم، وحققت Microsoft في عام 2021 تفوقاً مؤقتاً على Apple لتصبح أكبر شركة من حيث القيمة السوقية، ولكن استعادت Apple المرتبة الأولى بعد شهر واحد.

3- شركة النفط السعودية:
قيمة السوقية: 2.21 تريليون دولار.
الإيرادات: 55.01 مليار دولار.
الربح الإجمالي: 283.67 مليار دولار
تأسست في عام: 1933

تعد شركة النفط السعودية، المعروفة أيضاً باسم (أرامكو السعودية) أو (أرامكو)، هي إحدى أكبر وأهم شركات النفط والغاز في العالم، ومقرها الرئيسي في الظهران، المملكة العربية السعودية، وتعتبر أرامكو مصدراً رئيسياً للإمدادات العالمية من النفط الخام والغاز الطبيعي، وتساهم بشكل كبير في إيرادات الحكومة، وتسعى أرامكو باستمرار إلى تحسين تقنيات الاستخراج والتكرير، وتقديم حلول بيئية مبتكرة للمحافظة على البيئة وزيادة كفاءة الإنتاج، ولكنها تعمل على تطوير تقنيات للحد من الآثار البيئية السلبية وتعزيز استدامة عملياتها.

4- Alphabet (Google):
قيمة السوقية: 1.73 تريليون دولار.
الإيرادات: 288.14 مليار دولار.
الربح الإجمالي: 159.57 مليار دولار
معدل العائد السنوي على مدى خمس سنوات: 17.54%
تأسست في عام: 1998

شركة Alphabet هي الشركة القابضة التي تمتلك جوجل، وهي إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، ويعتبر العديد من الأشخاص جوجل بوصفها نافذتهم إلى عالم الإنترنت، فمن الصعب أن نجد شخصاً لا يستخدم متصفح جوجل كروم أو هاتفاً يعمل بنظام أندرويد، أو على الأقل يعتمد على محرك بحث جوجل أو مشاركة مقاطع الفيديو عبر يوتيوب للحصول على المعلومات والترفيه، أو حتى يستخدم خرائط جوجل للعثور على المواقع والتوجيه للوصول إليها.
وتقدم شركة جوجل أكثر من 50 منتجاً وخدمةً متنوعة، بدءاً من محركات البحث ووصولاً إلى الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية.

5-Amazon:
قيمة السوقية: 1.42 تريليون دولار.
الإيرادات: 538.05 مليار دولار.
الربح الإجمالي: 244.97 مليار دولار
معدل العائد السنوي على مدى خمس سنوات: 6.53%
تأسست في عام: 1994


شركة أمازون واحدة من أكبر وأشهر شركات التجارة الإلكترونية والتقنية في العالم. تأسست على يد جيف بيزوس، ومقرها الرئيسي في سياتل بولاية واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر أمازون واحدة من الرواد في مجال التجارة الإلكترونية وتقنية المعلومات، وتعد شركة متعددة الجوانب، وتقدم مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات.

وتتيح أمازون خدمات شحن سريعة وتوصيل منتجاتها إلى عتبة منازل العملاء بشكل فعال، وتقدم أمازون خدمات سحابية متقدمة من خلال “أمازون ويب سيرفيسز” (AWS)، وهي واحدة من أكبر خدمات الحوسبة السحابية في العالم، وتنتج أمازون سلسلة من الأجهزة التكنولوجية مثل أجهزة القراءة الإلكترونية “كيندل” ومكبرات الصوت الذكية “أليكسا” والأجهزة اللوحية “فاير تابلت”.