السبت, أبريل 13, 2024

أكبر خمس دول منتجة ومصدرة لحبوب الكاكاو على مستوى العالم

تشكل الدول الدول المصدرة للكاكاو محوراً أساسياً في صناعة الشوكولاتة والمنتجات المشتقة من الكاكاو، وتبرز هذه الدول بتصديرها لكميات هائلة من حبوب الكاكاو، وتلعب دوراً حيوياً في تلبية الطلب العالمي على هذه المادة الخام، ويتميز كل بلد من هذه الدول بميزاته الفريدة في إنتاج الكاكاو، فسواء كان ذلك من خلال نكهاته الفاخرة، أو بفضل الإنتاج الكمي الكبير، وقيمة صادرات حبوب الكاكاو من هذه الدول تسهم بشكل كبير في تشكيل سوق الكاكاو العالمي وتلبية احتياجات الصناعات الشوكولاته والمعالجة.

أكبر 5 دول مصدرة للكاكاو في العالم:

الدول المصدرة للكاكاو في العالم

1. غانا:

تعتبر غانا واحدة من أكبر الدول المصدرة لحبوب الكاكاو في العالم. الكاكاو هو المحصول الرئيسي في البلاد ويشكل الصادر الزراعي الرئيسي، وبلغت قيمة صادرات حبوب الكاكاو من غانا حوالي 1.89 مليار دولار، مما يجعلها الدولة الرائدة في هذا القطاع.

شاهد أيضاً: تعرف على أفضل شركات المقاولات في قطر لعام 2023

2. الإكوادور:

تتميز الإكوادور بإنتاجها لحبوب الكاكاو عالية الجودة، وتعتبر مصدرًا رئيسيًا للكاكاو ذي النكهات الفاخرة، وبلغت قيمة صادرات حبوب الكاكاو من الإكوادور حوالي 621 مليون دولار، مما يجعلها ثاني أكبر مصدر في العالم من حيث القيمة التصديرية.

3. بلجيكا:

تشغل بلجيكا مكانة بارزة في صناعة الكاكاو، حيث يقع ثاني أكبر ميناء للكاكاو في مدينة أنتويرب، وتستورد البلاد حبوب الكاكاو من ساحل العاج وغانا، وتعتبر مصدرًا كبيرًا للكاكاو المصنع، وقيمة صادرات حبوب الكاكاو من بلجيكا بلغت 613 مليون دولار .

4. هولندا:

تشغل هولندا مكانة مهمة في صناعة الكاكاو، حيث تمتلك أمستردام أكبر ميناء للكاكاو في العالم، و تقوم هولندا بتصنيع حبوب الكاكاو إلى منتجات نهائية مثل الشوكولاتة ومسحوق الكاكاو، وكانت هولندا رابع أكبر مصدر لحبوب الكاكاو من حيث القيمة التصديرية، وبلغت 439 مليون دولار.

5. ماليزيا:

تتصدر ماليزيا مشهد معالجة حبوب الكاكاو في آسيا وأوقيانوسيا، وتأتي في المركز الخامس عالميًا، وعلى الرغم أن إنتاجها المحلي ليس كافيًا لتلبية احتياجات قطاعها الكبير، إلا أن ماليزيا تستورد معظم حبوب الكاكاو، وكانت قيمة صادراتها تصل إلى 276 مليون دولار.

شاهد أيضاً:

مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية