السبت, أبريل 13, 2024

أكبر منتجي التمور في العالم

نشرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحد تقريراً أكدت فيه أنه قد تم إنتاج إجمالي يبلغ 9.8 مليون طن من التمور حول العالم خلال عام 2023 حتى الآن.

وتصدرت دولة مصر القائمة كأكبر منتج للتمور على مستوى العالم، حيث بلغ إنتاجها السنوي حوالي 1.7 مليون طن في العام، فيما احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية بإنتاج قدره 1.6 مليون طن من التمور، تليها إيران في المرتبة الثالثة بإنتاج يقدر بنحو 1.3 مليون طن.

ويرصد الرسم البياني الذي أعده موقع “Statista”، والذي قامت “العربية.نت” بمراجعته، أن الدول الثماني الأولى في إنتاج التمور تنتمي جميعها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويظهر أيضًا تقدم الإمارات العربية المتحدة وتونس، بإنتاج يبلغ 0.4 و0.3 مليون طن على التوالي، لتقتربا بشدة من دخول قائمة أفضل عشر دول منتجة للتمور.

الدول المنتجة للتمور

شاهد أيضاً: أكثر الدول إنتاجًا للحوم

عدد أشجار النخيل في العالم:

ويُقدر إجمالي عدد أشجار النخيل في العالم بنحو 100 مليون شجرة، توزعت في 30 دولة مختلفة، وتنتج هذه الأشجار ما بين 2.5 و 4 ملايين طن من الفاكهة سنويًا، ومع ذلك، يتعين الإشارة إلى أن الإحصائيات الدقيقة لعدد أشجار التمر الدانوب ليست دائمًا متاحة، وجمع مثل هذه البيانات يمثل تحديًا، باستثناء تلك التي يتم الحصول عليها من منظمة الأغذية والزراعة.

تحتل قارة آسيا المرتبة الأولى بحوالي 60 مليون نخلة، تليها إفريقيا بنحو 32.5 مليون نخلة، فيما تحتل المكسيك والولايات المتحدة المركز الثالث بحوالي 600 مليون نخلة، وتأتي أوروبا في المرتبة الأخيرة بـ 32 ألف نخلة، يليها أستراليا بنحو 30 ألف نخلة.

وعلى مستوى الدول العربية، يحتل العراق المرتبة الأولى بـ 22 مليون نخلة، تليه إيران بـ 21 مليون نخلة، وتأتي السعودية في المركز الثالث بـ 12 مليون نخلة. تليها الجزائر بـ 9 ملايين نخلة، وتحمل مصر وليبيا 7 ملايين نخلة، بينما تصل أعداد النخيل في باكستان والمغرب إلى 4 ملايين نخلة، فيما تقوم باقي الدول بإنتاج أقل من مليون نخلة.

أشجار النخيل

وتلعب الدول المنتجة للتمور دورًا حيويًا في تلبية الطلب العالمي على هذه الفاكهة الشهية والمغذية، وتتصدر السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة قائمة الدول الرائدة في إنتاج التمور، حيث تعكس هذه الدول تقليداً طويل الأمد في زراعة وتسويق هذه الثروة الطبيعية، بالإضافة إلى تلبية احتياجات السوق المحلية، تسهم جهودها الكبيرة في توفير التمور على مستوى العالم، مما يبرز دورها البارز في تعزيز الأمان الغذائي والاقتصاد العالمي.

شاهد أيضاً:

أفضل 5 متاجر كبيرة في بريطانيا
أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي
3 شركات ناشئة لفتت أنظار الجميع في العام 2023
شركة أمنيات العقارية تعلن استحواذها على مراسي باي مارينا