الخميس, أبريل 18, 2024

أكبر 10 دول منتجة للغاز الطبيعي

يعد الغاز الطبيعي من أهم مصادر الطاقة في دول العالم، حيث يلعب دورًا حيويًا في تلبية احتياجات الطاقة وتحفيز التنمية الاقتصادية، ويتكون الغاز الطبيعي أساسًا من مركبات هيدروكربونية غازية، ويتم استخراجه واستخدامه بشكل واسع في الصناعة والتوليد الكهربائي وقطاعات أخرى، وتتمتع دول العالم باحتياطيات غنية من الغاز الطبيعي، مما يجعلها تعتمد عليه كمصدر أساسي للطاقة، مما يساهم في تحقيق الاستدامة البيئية وتقليل الانبعاثات الضارة، ويشكل انتشار استخدام الغاز الطبيعي على نطاق واسع تحديات وفرصًا للاقتصادات الوطنية، حيث يسهم في تعزيز التنافسية وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

شاهد أيضاً: أكبر منتجي التمور في العالم

أكبر 10 دول منتجة للغاز الطبيعي:

1. الولايات المتحدة

  • الإنتاج السنوي: 934.2 ترليون متر مكعب

تعد الولايات المتحدة أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، حيث تمثل ما يقرب من ربع إنتاج الغاز الطبيعي العالمي، وقد زاد إنتاجها بأكثر من 350 مليار متر مكعب في العقد الماضي بسبب ارتفاع تكلفة الفحم، والتقدم في تكنولوجيا الاستخراج مثل الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي، المعروف أيضًا باسم التكسير الهيدروليكي.

بالإضافة إلى كونها منتجًا رئيسيًا للغاز الطبيعي، تعد الولايات المتحدة أيضًا أكبر مستهلك للوقود، وفي عام 2022، بلغ إجمالي الطلب الأمريكي على الغاز الطبيعي 881 مليار متر مكعب، وذلك في المقام الأول لتدفئة المنازل وتوليد الكهرباء.

وفي النصف الأول من عام 2022 ، ذكرت “رويترز” أن الولايات المتحدة أصبحت أكبر مصدر للغاز الطبيعي السائل في العالم حيث زادت البلاد شحناتها إلى أوروبا بسبب حرب روسيا في أوكرانيا.

2. روسيا

  • الإنتاج السنوي : 701.7مليار متر مكعب

وباعتبارها ثاني أكبر مصدر وثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، تمتلك روسيا أيضًا أكبر احتياطي معروف للغاز الطبيعي على هذا الكوكب، وبحسب ما ورد تمتلك مجموعة الطاقة المملوكة للدولة غازبروم حصة 16.3 في المائة من احتياطيات الغاز الطبيعي العالمية، وتعد شركة “نوفاتيك ” من منتجي الغاز الرئيسيين في البلاد.

3. إيران

  • الإنتاج السنوي: 256.7 مليار متر مكعب

وتعد إيران ثالث أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي، وتمثل حوالي 6% من الإنتاج العالمي، وتحتل دولة الشرق الأوسط المرتبة الثانية من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي، ومع ذلك، فإن بنيتها التحتية للغاز الطبيعي متخلفة كثيرًا عن أكبر منتجين للغاز الطبيعي، وفي عام 2022، كان إنتاج الغاز الطبيعي الإيراني حوالي ثلث إنتاج روسيا وربع إنتاج الولايات المتحدة فقط.

ونظرًا لارتفاع الطلب العالمي على الغاز، وحاجة أوروبا إلى استبدال الواردات من روسيا، فمن المرجح أن تأمل إيران في الحصول على حصة من سوق الغاز الدولي في المستقبل، على الرغم من أن هذا سيتطلب استثمارات ضخمة ورأس مال تفتقر إليه حاليًا، وذلك وفقاً لتوقعات “بنافشه كينوش”، زميل في المعهد الدولي للدراسات الإيرانية وباحث في معهد الشرق الأوسط.

الغاز الطبيعي

4. الصين

  • الإنتاج السنوي: 209.2 مليار متر مكعب

حفزت الحكومة الصينية التحول من الفحم إلى الغاز الطبيعي للحد من تلوث الهواء وتحقيق أهداف الانبعاثات، في السنوات الأخيرة، وتضاعف إنتاجها من الغاز الطبيعي تقريبا في العقد الماضي، لكن الصين لا تزال تعتمد على الواردات لتلبية نحو نصف طلبها، وتعد أستراليا وتركمانستان والولايات المتحدة وماليزيا وروسيا وقطر من أكبر مقدمي خدماتها .

وفي مارس 2022، أصدرت الحكومة الصينية خطتها الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025)، والتي تحدد هدف إنتاج الغاز الطبيعي المحلي عند 22.3 (مليار قدم مكعب يوميًا) بحلول عام 2025، أو 3.0 (مليار قدم مكعب يوميًا) أكثر من الإنتاج المحلي في عام 2021، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA).

5. كندا

  • الإنتاج السنوي: 172.3 مليار متر مكعب

تمتلك كندا 83 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة، ويعد الحوض الرسوبي الكندي الغربي (WCSB) المصدر الرئيسي لغالبية إنتاج الغاز الطبيعي في كندا، بالإضافة إلى WCSB، وتحتوي الحقول البحرية بالقرب من نيوفاوندلاند ونوفا سكوتيا ومنطقة القطب الشمالي وساحل المحيط الهادئ على احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي.

وتعد كندا أيضًا من أكبر مصدري الغاز الطبيعي، وتعتمد حصريًا على خطوط الأنابيب، وتعتبر الولايات المتحدة شريكها التجاري الوحيد، وفي عام 2022، جاءت 99% من جميع واردات الغاز الطبيعي الأمريكية من جارتها الشمالية، وحقيقة أن كندا تفتقر إلى البنية التحتية للغاز الطبيعي السائل يجعلها مصدرا محتملا غير محتمل لتلبية احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي بدلا من روسيا.

6. قطر 

  • الإنتاج السنوي: 177 مليار متر مكعب

تعد قطر سادس أكبر منتج للغاز الطبيعي وتمتلك ثالث أكبر احتياطي مؤكد للغاز الطبيعي في العالم، وتقع غالبية احتياطياتها في أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، حقل الشمال البحري، والذي تتقاسمه مع إيران، كما تصنف الدولة الشرق أوسطية كثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي والثانية في العالم من حيث صادرات الغاز الطبيعي السائل.

وفي السنوات الأخيرة، اتخذت قطر خطوات للاستفادة بشكل أكبر من مواردها في محاولة لتوسيع نطاق وجودها في سوق الغاز الطبيعي الدولي، وتشير تقارير “Statista” إلى أن شركة قطر للبترول المملوكة للدولة تتطلع إلى “زيادة سوق تصدير الغاز الطبيعي السائل للتنافس مع شحنات الغاز الطبيعي السائل الروسية”.

الغاز الطبيعي

7. أستراليا

  • الإنتاج السنوي: 147.2 مليار متر مكعب

أضافت أستراليا 113 مليار متر مكعب من إنتاج الغاز الطبيعي في عام 2009، وتقع جميع موارد الغاز الطبيعي في أستراليا تقريبًا في حقول الغاز الضخمة في الجرف الشمالي الغربي، مما يوفر المواد الخام لسبعة مشاريع للغاز الطبيعي السائل.

ونمت صادرات أستراليا من الغاز الطبيعي السائل بشكل كبير خلال العقد الماضي مع بدء تشغيل العديد من مرافق الإنتاج الجديدة، واليوم، تمتلك أستراليا أكبر قدرة تشغيلية لتصدير الغاز الطبيعي السائل في العالم.

8. النرويج

  • الإنتاج السنوي: 114.3 مليار متر مكعب

النرويج هي ثامن أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم وثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي، ولقد حلت الدولة الاسكندنافية محل روسيا بشكل مفهوم كمورد رئيسي لسوق الغاز الطبيعي الأوروبي، وقد كثفت شركات الغاز الطبيعي النرويجية إنتاجها استجابة للطلب المتزايد، وفي منتصف عام 2023 أعطت الحكومة الضوء الأخضر لـ 19 مشروعًا لاستخراج النفط والغاز في البلاد.

9. المملكة العربية السعودية

  • الإنتاج السنوي: 117.3 مليار متر مكعب

شهدت المملكة العربية السعودية، وهي تاسع أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي، زيادة في إنتاجها بأكثر من 10 في المائة في السنوات الخمس الماضية ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 105 مليارات متر مكعب من وقود الطاقة، وتشير تقارير “Mordor Intelligence” إلى أن هذا النمو في الإنتاج يرجع في جزء كبير منه إلى زيادة تطوير آبار الغاز الطبيعي المستقلة، وقد منحت شركة “أرامكو السعودية” التي تديرها الدولة عقودًا لشركات الطاقة التي تتطلع إلى تطوير أكبر حقل للغاز غير التقليدي في البلاد، وهو حقل الجافورة، الواقع بالقرب من الخليج العربي.

وتخطط الحكومة لبدء تصدير الغاز الطبيعي بحلول عام 2030، ووفقا لتقييم الأثر البيئي، تعمل المملكة العربية السعودية على استبدال “النفط الخام وزيت الوقود والمولدات الكهربائية التي تعمل بالديزل بالغاز الطبيعي وتوليد الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وهو ما من المرجح أن زيادة الطلب المحلي على الغاز الطبيعي.”

10. الجزائر

  • الإنتاج السنوي: 100.8 مليار متر مكعب

الجزائر هي من أكبر 10 دول منتجة للغاز الطبيعي، وفي عام 2022، انخفض إنتاج البلاد بشكل هامشي بنحو 2 مليار متر مكعب مقارنة بالعام السابق، لكنه ظل مرتفعا بمقدار 17 مليار متر مكعب مقارنة بعام 2020، وتمتلك الجزائر خامس أكبر قدرة على تصدير الغاز الطبيعي السائل في العالم. وفي حين انخفضت صادراتها من الغاز الطبيعي بنسبة 10.6 في المائة في عام 2022 مقارنة بعام 2021، إلا أن الرقم لا يزال مرتفعا بنسبة 24 في المائة مقارنة بعام 2020.

وفي عام 2022، ذهب ما يقرب من 85 في المائة من صادرات البلاد لتلبية الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا، ووقعت إيطاليا اتفاقا مع الجزائر العام الماضي لزيادة كمية الغاز الطبيعي التي تستوردها من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

الغاز الطبيعي

ويبرز الغاز الطبيعي كعنصر أساسي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتلبية احتياجات الطاقة المتزايدة، ويقدم الغاز الطبيعي فرصة فريدة لتحقيق توازن بين تلبية احتياجات الطاقة والمحافظة على البيئة، حيث يعتبر خيارًا نظيفًا وفعالًا من حيث التكلفة، بالاستفادة الأمثل من هذا المورد، يمكن للدول تحقيق استدامة في توفير الطاقة وتحسين جودة حياة مواطنيها، مما يبرهن على أهمية الاستثمار المستدام في تطوير واستخدام تقنيات حديثة للاستفادة القصوى من هذا الثروة الطبيعية.

شاهد أيضاً:

أفضل 5 متاجر كبيرة في بريطانيا
أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي
3 شركات ناشئة لفتت أنظار الجميع في العام 2023
شركة أمنيات العقارية تعلن استحواذها على مراسي باي مارينا