الأربعاء, يوليو 24, 2024

أكبر 10 دول من احتياطات الفوسفات

تشير الدراسات الجيولوجية الأمريكية إلى أن المغرب يحتل موقعاً بارزاً في مجال احتياطي الفوسفات على مستوى العالم، حيث يمتلك المغرب حوالي 70% من إجمالي الاحتياط العالمي للفوسفات، والذي يُقدر بنحو 50 مليار طن، ويتم إنتاج هذا الكم الهائل من الفوسفات في منطقة الصحراء الغربية، وتحديداً في منجم بوكراع.

أسباب تواجد الفوسفات في المغرب

السبب وراء امتلاك المغرب لأكبر احتياطي فوسفات في العالم يعود إلى وجود صخور غنية بالفسفور بشكل هائل في تربته، وقد قام المغرب ببناء العديد من المناجم المخصصة لاستخراج هذا المعدن الحيوي، وتحديدًا في مناطق مثل مدينة اليوسفية، ومدينة خريبكة، ومدينة بن جرير، ويشكل هذا القطاع 90% من قطاع التعدين في المغرب، ويسهم بنسبة 10% في الإنتاج المحلي الإجمالي لشمال أفريقيا.

تعتمد الصناعة في المغرب على الفوسفات بشكل كبير، حيث يتم تصدير منتجات متعددة تعتمد على هذا المورد، مثل الأسمدة، والأحماض، والإضافات الغذائية، ورغم ذلك، يظل النصيب الأكبر من التصدير متمثلاً في الفوسفات الخام غير المعالجة.

شاهد أيضاً: أكبر 10 دول إنتاجًا للسيارات

قطاع التنقيب في المغرب:

على الرغم من امتلاك المغرب لأكبر احتياطي من الفوسفات على مستوى العالم، إلا أنها تسعى جاهدة لتعزيز نشاطها في قطاع التعدين، ووفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي، تمثل المغرب نسبة 16% من إنتاج معدن الزرنيخ على مستوى العالم، ونسبة 10% من إنتاج معدن الباريت، ونسبة 2% من إنتاج معدن الكوبالت، ونسبة 1% من إنتاج معدن الفلورسبار، وهناك توقعات بزيادة التركيز على معدن الفضة.

تم تطوير قانون تعدين جديد بهدف زيادة الاستثمار الأجنبي، وتحفيز الإنتاجية، وتعزيز النشاط في هذا القطاعن ويهدف هذا الإجراء إلى تحفيز التنوع في مجال التعدين وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، كما يشير إلى التزام المغرب بتطوير وتحسين قطاع التعدين وتعزيز دوره في دعم الاقتصاد الوطني.

 

مراحل إنتاج الفوسفات في المغرب

  • في عام 2010، كان المغرب ثالث أكبر دولة منتجة للفوسفات في العالم، حيث كان يلبي 27% من الطلب العالمي على هذا المعدن، وكانت تمتلك حوالي 50 مليون طن من احتياطي الفوسفات. كانت هذه الكمية تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني المغربي وتحسين الإنتاجية.
  • في عام 2018، كانت إنتاجية المغرب أقل بكثير من الصين، ولكن الاحتياطي الكبير للفوسفات كان يعتبر من أكبر الاحتياطيات على مستوى العالم. في عام 2019، بلغ إنتاج الفوسفات للصين والمغرب مجتمعين 36 مليون طن، حيث كانت نسبة احتياطي الصين للفوسفات لا تتجاوز الـ 6%.
  • في عام 2020، أطلقت المغرب استراتيجية وطنية للتعدين للفترة 2015-2020، بهدف التركيز على تطوير هذا القطاع ومضاعفة الإيرادات ثلاث مرات، وتعكس هذه الخطوة التفاني في تعزيز القدرات التنافسية وتحسين استدامة صناعة الفوسفات في المغرب.
مناجم الفوسفات في المغرب

ترتيب الدول ذات أكبر 10 احتياطيات للفوسفات في العالم، مرتبة من الأكثر إلى الأقل، كما يلي:

1. المغرب، بنسبة 70%
2. الصين، بنسبة 5%
3. سوريا، بنسبة 3%
4. الجزائر، بنسبة 3%
5. روسيا، بنسبة 2%
6. جنوب أفريقيا، بنسبة 2%
7. الولايات المتحدة، بنسبة 2%
8. مصر، بنسبة 2%
9. الأردن، بنسبة 2%
10. بيرو، بنسبة 1%

تُظهر هذه النسب المئوية توزيع الاحتياطيات العالمية للفوسفات بين هذه الدول، حيث يتصدر المغرب القائمة بنسبة كبيرة تجاوزت 70%.

يُعتبر المغرب بشكل خاص، والصحراء الغربية بشكل عام، من أكبر المناطق في العالم التي تحتوي على أضخم احتياطيات الفوسفات، ويعزى هذا الوضع إلى الطبوغرافية المميزة للمنطقة والتركيب الجيولوجي الفريد، مما جعلها موطنًا لتشكيل غني من هذا المعدن الحيوي.

من جهتها، تعكس جهود المغرب في الحفاظ على هذا المكان الاستراتيجي وتطوير قطاع التعدين التزامًا بتعظيم الاستفادة من هذه الموارد، وقد قامت بتعزيز معدلات التصدير وتضاعف الإيرادات من هذا القطاع، ويُظهر هذا الجهد الدائم التفاني في استغلال هذه الثروة الطبيعية وتحقيق المزيد من الاستدامة في الاقتصاد المغربي.

شاهد أيضًا:
تعرف على اهم السلع التى تصدرها مصر لمختلف دول العالم
البنك المركزي السعودي: توفير 3 آلاف وظيفة بقطاع التقنية المالية منذ بداية عام 2023
3 عوامل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا
روسيا تعتزم إنتاج 14 ألف سيارة كهربائية في وقت قياسي