الخميس, يوليو 25, 2024

أكبر 10 شركات في روسيا

منذ سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1991، عادت روسيا لتصبح إحدى الدول العظمى في العالم بفضل اقتصادها الضخم ونفوذها السياسي، بالرغم من فقدانها لمكانتها كقوة عظمى محددة، تعافى الاتحاد الروسي بشكل كبير وأصبح واحداً من أكبر 11 اقتصاداً عالمياً.

رغم الجدل الدائر حول ضمها لشبه جزيرة القرم ونتائج ذلك، فإن روسيا تحتفظ بموقعها كعضو في بريكس، جنباً إلى جنب مع البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى مجموعة العشرين ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مما يؤكد مكانتها المهمة في الساحة الدولية المعاصرة.

في مجال الاقتصاد، تتبوأ بعض الشركات الروسية مواقع ريادية، وتشمل الصناعات النفطية والغازية والتعدين والمالية. هنا نسلط الضوء على أبرز عشر شركات في روسيا بناءً على القيمة السوقية والتأثير الاقتصادي.

شاهد أيضاً: تعرف على أفضل وكلاء شحن في العالم

ما هي أكبر الشركات العامة في روسيا؟

كون روسيا دولة غنية بالموارد وكانت دولة اشتراكية في الماضي، فمن المتوقع أن تتصدر الشركات الكبيرة فيها قطاعات الموارد الطبيعية، وبالأخص الشركات التي كانت تملكها الدولة سابقاً أو تملكها حالياً.

من بين أكبر عشر شركات في روسيا من حيث القيمة السوقية، ثمانية منها تعمل في قطاعات الموارد الطبيعية، وتتخذ أربعة منها صفة شركات مملوكة للدولة الحالية.

إليك أكبر 10 شركات عامة في روسيا من حيث القيمة السوقية في نوفمبر 2021:

1. غازبروم – قطاع النفط والغاز – قيمة سوقية تبلغ 118 مليار دولار.
2. سبيربنك – قطاع المالية – قيمة سوقية تبلغ 112 مليار دولار.
3. روسنفت – قطاع النفط والغاز – قيمة سوقية تبلغ 85 مليار دولار.
4. نوفاتيك – قطاع النفط والغاز – قيمة سوقية تبلغ 78 مليار دولار.
5.لوك أويل- قطاع النفط والغاز – قيمة سوقية تبلغ 66 مليار دولار.
6. نورنيكل – قطاع المعادن والتعدين – قيمة سوقية تبلغ 47 مليار دولار.
7. غازبروم نفط – قطاع النفط والغاز – قيمة سوقية تبلغ 34 مليار دولار.
8. ياندكس – قطاع تكنولوجيا المعلومات – قيمة سوقية تبلغ 29 مليار دولار.
9. بوليوس – قطاع المعادن والتعدين – قيمة سوقية تبلغ 27 مليار دولار.
10. سورجوتنفتيغاس – قطاع النفط والغاز – قيمة سوقية تبلغ 21 مليار دولار.

روسيا، بلد غني بالموارد وكانت دولة اشتراكية سابقًا، تضم بين صفوف أكبر الشركات في البلاد شركات عملاقة تعمل في قطاعات النفط والغاز والتعدين، مما يعكس أهمية البلاد العالمية في الموارد الطبيعية. في نوفمبر 2021، كانت غازبروم، وهي شركة الغاز الطبيعي العملاقة، تتصدر القائمة بقيمة سوقية تبلغ 118 مليار دولار، تليها سبيربنك، أكبر بنك في شرق أوروبا بقيمة سوقية تقدر بـ 112 مليار دولار.

معظم الشركات الكبرى في روسيا تتمركز في قطاعات الموارد الطبيعية، حيث تتفوق روسنفت كأكبر منتج للنفط في العالم، ونورنيكل كأكبر منتج للنيكل والبلاتين عالميًا، وبوليوس كأكبر منتج للذهب بالإنتاج. هذه الشركات لها دور حاسم في الاقتصاد العالمي، حيث تسهم روسيا بأكثر من 30% من مجموع الموارد الطبيعية العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، تعد روسيا بوجودها قوة عاملة ضخمة تصل إلى 70 مليون شخص، وتتمتع بقطاع مالي قوي يضم سبيربنك كأكبر بنك في المنطقة. مع توجه العالم نحو الطاقة النظيفة، تبحث الشركات الروسية أيضًا في اتجاهات التنمية المستدامة والمشاريع الخضراء لتعزيز دورها ومكانتها الاقتصادية العالمية.

شاهد أيضاً: 

مشاريع مربحة وسهلة التنفيذ

أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023

أكبر 5 مشاريع طاقة في إفريقيا خلال 10 سنوات