السبت, أبريل 13, 2024

أكبر 10 مدن في العالم من حيث عدد السكان

تشير توقعات الهيئات الأممية إلى أن عدد سكان العالم سيتجاوز 10 مليارات نسمة بحلول عام 2080، وسيجعل هذا التزايد في السكان المدن الكبرى أكثر اكتظاظًا، وتحديًا من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وفي هذا السياق، نشرت مجلة “ساينس فوكس” البريطانية تقريرًا حول أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان، وقد كان من الملفت للنظر أن معظم هذه المدن توجد في قارة آسيا.

وأظهرت نتائج الدراسة مفاجأة حيث احتلت مدينة طوكيو في اليابان المرتبة الأولى بأكثر من 37 مليون نسمة يعيشون فيها، تلتها مدينة دلهي في الهند بعدد سكان يزيد عن 29 مليون نسمة.

أكبر 10 مدن في العالم من حيث عدد السكان:

1. طوكيو- اليابان 37 مليون نسمة

طوكيو هي عاصمة اليابان وإحدى أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان، حيث يقدر عدد سكانها بأكثر من 37 مليون نسمة. تعد طوكيو مركزًا حضريًا مزدحمًا ومزدهرًا، وتتميز بتنوع ثقافي واقتصادي رائع. تضم المدينة معالم سياحية رائعة مثل برج طوكيو ومعبد سينسو جي وحديقة أوينو.

طوكيو- اليابان

2. دلهي-الهند  29 مليون نسمة

دلهي هي عاصمة الهند وواحدة من أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد سكانها 29 مليون نسمة. تعتبر دلهي مزيجًا فريدًا من التراث الثقافي والتطور الحضري الحديث، حيث تحتضن العديد من المعالم السياحية البارزة مثل بوابة الهند ومسجد جامعة دلهي. المدينة تعد مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا مهمًا في الهند وتعكس تنوعها وغناها من خلال مجموعة متنوعة من الأسواق والمطاعم والأنشطة الثقافية.

دلهي-الهند 

3. شنغهاي-الصين 26.3 مليون نسمة 

شنغهاي، في الصين، هي واحدة من أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 26.3 مليون نسمة. تعتبر هذه المدينة مركزًا حضريًا مزدحمًا ومزدهرًا يجمع بين التقاليد الصينية والحداثة. تتميز شنغهاي بأبراجها الضخمة والأضواء الساطعة والحياة الليلية النابضة بالحياة، وهي وجهة مثالية للمسافرين الذين يبحثون عن تجربة حضرية مميزة في الصين.

شنغهاي-الصين 

4. ساو باولو-البرازيل 21.8 مليون نسمة

ساو باولو هي واحدة من أكبر المدن في البرازيل وأكثرها ازدحامًا من حيث عدد السكان، حيث يبلغ تقدير عدد السكان حوالي 21.8 مليون نسمة. تُعتبر هذه المدينة مركزًا حضريًا حيويًا ومتنوعًا، حيث تتميز بثقافة غنية ومشهد فني نابض بالحياة.

تعتبر ساو باولو محطة رئيسية للأعمال والاقتصاد في البرازيل، وتضم العديد من المقرات الرئيسية للشركات والمؤسسات الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، تتميز المدينة بحياة ثقافية نشطة وتقديم العديد من الفعاليات والفعاليات الثقافية والرياضية على مدار العام.

ساو باولو-البرازيل

5. مكسيكو سيتي-المكسيك 21.6 مليون نسمة

مكسيكو سيتي هي العاصمة وأكبر مدينة في المكسيك، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 21.6 مليون نسمة، وتُعتبر مكسيكو سيتي مركزًا حضريًا حيويًا وتجاريًا مهمًا في أمريكا اللاتينية.

تتميز المدينة بتاريخ غني وثقافة متنوعة، حيث يمكن للزوار استكشاف العديد من المعالم الثقافية والتاريخية مثل متحف الأنثروبولوجيا ومعبد مايور وساحة الدستور، إلى جانب ذلك، توفر مكسيكو سيتي تجربة فريدة فيما يتعلق بالمأكولات المكسيكية اللذيذة والحياة الليلية المثيرة.

مكسيكو سيتي-المكسيك

شاهد أيضاً: المدن التي تحتوي على أكبر المليارديرات

6. القاهرة-مصر 20.4 مليون نسمة

القاهرة هي العاصمة وأكبر مدينة في مصر، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 20.4 مليون نسمة. تُعتبر القاهرة واحدة من أقدم المدن في العالم وتحتضن تاريخاً غنياً يمتد لآلاف السنين.

تتميز المدينة بمزيج فريد من الثقافات والتراث القديم والحياة الحضرية الحديثة. توفر القاهرة العديد من المعالم السياحية مثل الأهرامات ومتحف المصرية والبازارات التقليدية. إلى جانب ذلك، تُقدم القاهرة تجربة فريدة فيما يتعلق بالمأكولات المصرية والثقافة المحلية المميزة.

القاهرة-مصر

7. دكا-بنغلاديش 20.2 مليون نسمة

دكا هي عاصمة بنغلاديش وواحدة من أكبر المدن في جنوب آسيا من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 20.2 مليون نسمة، وتُعتبر دكا مركزًا حضريًا حيويًا واقتصاديًا رئيسيًا في المنطقة.

تتميز المدينة بتاريخها الغني والثقافة المتنوعة، حيث توفر العديد من المعالم الثقافية والتاريخية المثيرة للاستكشاف. تُقدم دكا تجربة مميزة من خلال سوقها الليلي النابض بالحياة وتنوع مأكولاتها التقليدية والمعاصرة. بفضل تطورها المستدام وحياتها الثقافية النابضة بالحياة، تُعد دكا وجهة جذابة للزوار في بنغلاديش.

8. مومباي-الهند 20.1 مليون نسمة

مومباي هي إحدى أكبر المدن في الهند وأكبر مدينة في ولاية ماهاراشترا، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 20.1 مليون نسمة. وتُعتبر مومباي مركزًا حضريًا رائدًا ومحورًا اقتصاديًا مهمًا في الهند.

تتميز مومباي بتنوع ثقافي واجتماعي رائع، حيث يعيش فيها أشخاص من جميع أنحاء الهند ومن مختلف الخلفيات، وتعتبر المدينة مزيجًا من الحداثة والتقاليد، وتضم العديد من المعالم السياحية مثل بوابة الهند وممشى مارين درايف، بالإضافة إلى ذلك، تُعرف مومباي بصناعة بوليوود الشهيرة وحياة الليل المليئة بالنشاطات والمطاعم والمقاهي الرائعة.

مومباي-الهند

9. بكين-الصين 19.4 مليون نسمة

بكين، عاصمة الصين، تعد واحدة من أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 19.4 مليون نسمة، تُعتبر بكين مركزًا حضريًا مزدهرًا وتاريخيًا بامتياز، حيث تمتاز بمعالمها الرمزية مثل معبد السماء والقصر الإمبراطوري.

وتعد بكين مزيجًا رائعًا بين التراث الثقافي الصيني القديم والحضرية الحديثة، وتوفر المدينة تجربة ثقافية فريدة من نوعها من خلال متاحفها والمعارض الفنية والمسرحيات والعروض الثقافية، بالإضافة إلى ذلك، تتميز بكين بمأكولاتها الشهيرة والمطاعم الراقية والأسواق التقليدية، مما يجعلها وجهة ممتازة للاستكشاف.

بكين-الصين

10. أوساكا-اليابان 19.2 مليون نسمة

أوساكا هي مدينة كبيرة في اليابان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 19.2 مليون نسمة. تعد أوساكا واحدة من أهم المراكز الحضرية والاقتصادية في البلاد، وتُعرف بروحها التجارية وحضريتها الحديثة.

تمتاز المدينة بوجود مجموعة متنوعة من المعالم الثقافية والترفيهية، بما في ذلك مدينة يونيفرسال ستوديوس جابان والقلعة التاريخية أوساكا، ومعالم أخرى، إلى جانب ذلك، تشتهر أوساكا بمأكولاتها اللذيذة والمطاعم الرائعة، وتُعد وجهة مثالية لمحبي الطهي الياباني والمأكولات الشهية.

أوساكا-اليابان

شاهد أيضاً

المدن التي تحتوي على أكبر المليارديرات

قائمة أغنى 5 أشخاص في الصين

ما الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطات الذهب؟

6 نصائح و أفكار للاستثمار العقاري في دبي