الخميس, يوليو 25, 2024

أكبر 10 مدن في المملكة المتحدة

المملكة المتحدة، المعروفة رسميًا باسم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، هي دولة جزيرة في غرب أوروبا، تتألف من إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، حيث يبلغ إجمالي عدد سكانها حوالي 67.1 مليون نسمة وفقًا لتقديرات منتصف عام 2020، وبناءً على ذلك، تُصنف المملكة المتحدة كثالث أكبر دولة في القارة الأوروبية (باستثناء تركيا)، بعد روسيا وألمانيا، وتأتي فرنسا في المرتبة الرابعة. ووفقًا لتقارير الأمم المتحدة، إليك أكبر عشرة مناطق جذب سكاني على “الجزيرة البريطانية”.

أكبر 10 مدن في المملكة المتحدة:

  1. لندن – 9304000

لندن

لندن، تعتبر أكبر مركز سكاني في المملكة المتحدة، كما أنها عاصمتها، واحدة من أقدم العواصم في العالم. تعد لندن مركزًا اقتصاديًا بارزًا ومركزًا رئيسيًا للنقل، وهي أيضًا موطن للعائلة المالكة البريطانية، ووجهة مثالية لكل ما يتعلق بالثقافة والسياحة. تقع في جنوب شرق إنجلترا على ضفاف نهر التايمز، وتتميز بتنوع هيكلها الحضري الكثيف والمعقد والمثير، مع آثار تاريخها العظيم الممتد لما يقرب من 2000 عام تنتشر في جميع أنحائها. وبالطبع، تتبوأ لندن مكانة مرموقة في مجال التعليم العالي، حيث حصلت إمبريال كوليدج لندن وجامعة كوليدج لندن وكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية وكلية كينجز كوليدج لندن على تصنيفات عالية في تصنيف الجامعات العالمية لعام 2022.

  1. مانشستر – 2.730.000

مانشستر

تقع مانشستر في المنطقة الوسطى من المملكة المتحدة، في شمال غرب إنجلترا، على بعد حوالي ساعتين بالقطار من لندن، وهي وسيلة النقل المفضلة في هذه المناطق. تعتبر مانشستر “مسقط رأس الثورة الصناعية”، وتحظى بالاحترام بسبب هوياتها الحديثة كمكان للموسيقى، حيث تعتبر موطنًا لفرق موسيقية مشهورة مثل Oasis وJoy Division، وتشهد مشهدًا مستقلاً مزدهرًا حاليًا. كما تتمتع بمتاحف مثل متحف العلوم والصناعة ومتحف الحرب الإمبراطوري الشمالي، بالإضافة إلى حياة ليلية نابضة بالحيوية. وتضم أيضًا فريقي كرة القدم الشهيرين مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، مما يجعلها وجهة جذابة لعشاق كرة القدم. وتُعتبر جامعة مانشستر مؤسسة قوية أخرى تجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم.

  1. برمنغهام (وست ميدلاندز) – 2,607,000

برمنغام

في وسط إنجلترا، على مسافة متساوية تقريبًا بين لندن ومانشستر، تقع مدينة برمنغهام في ويست ميدلاندز. تعد “مدينة الألف تجارة” بمثابة المركز الإداري، فضلاً عن المركز الثقافي والترفيهي لهذه المقاطعة الحضرية، التي تضم أيضًا مدينة كوفنتري وأحياء دودلي وساندويل وسوليهول والسال ولفرهامبتون. تمتلك برمنغهام تاريخًا غنيًا، حيث فسحت الصناعات التقليدية المجال للتطور والابتكار في مجالات التكنولوجيا وصناعة المجوهرات وقطاع السيارات. وتعتبر برمنغهام موطنًا لعدد من أشهر فرق موسيقى الروك أند رول البريطانية الكلاسيكية، مثل أوزي أوزبورن وبلاك سباث وجوداس بريست وليد زيبلين، مما يجعلها وجهة مثالية لعشاق هذا النوع الموسيقي الرائع. ولا يزال هذا النبض الإبداعي ينبض بقوة حتى اليوم في برمنغهام.

  1. غرب يوركشاير – 1889000

غرب يوركشاير

غرب يوركشاير هي منطقة حضرية مهمة في شمال إنجلترا، وتعتبر واحدة من التجمعات الحضرية الرئيسية في وسط المملكة المتحدة. تتألف من خمسة أحياء رئيسية هي كالديرديل، كيركليس، برادفورد، ليدز، ويكفيلد. ليدز، التي تعتبر أكبر مدينة في هذه المنطقة، تشتهر بتنوع معارضها ومتاحفها ومراكز التسوق، بالإضافة إلى أهميتها كمكان لمشاهدة مباريات فريق ليدز يونايتد إف سي في ملعب إيلاند رود. وبالمقابل، تضم التلال الجميلة لبينين التي تفصل المنطقة، مسارات طبيعية رائعة وقرى جميلة تضفي سحرًا خاصًا على المنطقة.

  1. جلاسكو – 1.673.000

جلاسكو

غلاسكو (تُلفظ جلاسكو) تقع في غرب وسط اسكتلندا، شمال المملكة المتحدة، على ضفتي نهر كلايد. تتميز هذه المدينة الودية والمتنوعة بمزيج فريد من الهندسة التقليدية والحديثة، وتشتهر بصناعات متنوعة مثل تكنولوجيا الطيران مثل إنتاج الأقمار الصناعية، والطاقة المتجددة، على سبيل المثال. كما أنها تضم العديد من المتاحف الرائعة والتي توفر دخولاً مجانيًا، وفنون الشوارع المعروفة، ومجموعة متنوعة من المطاعم التي ترضي الأذواق المختلفة، والحانات التقليدية، بالإضافة إلى فرص التسوق المتنوعة التي تُعد من أفضلها في المملكة المتحدة. وتُعتبر جامعة جلاسكو مؤسسة مرموقة أيضًا، حيث تحتل مكانة رائدة في التعليم العالي، وتتمتع بحرم جامعي جميل على الطراز القديم.

  1. ساوثهامبتون/بورتسموث (جنوب هامبشاير) – 928000

ساوثهامبتون

ساوثهامبتون وبورتسموث، إلى جانب الأحياء الأخرى غير الحضرية، المعروفة مجتمعة باسم جنوب هامبشاير، تقعان في جنوب إنجلترا. على الرغم من أنهما قد تكونان محطتين شهيرتين لتناول الشاي في القطار من لندن، إلا أنهما يتمتعان بتاريخ بحري غني واستثنائي. تقع المدينتان الساحليتان على ساحل سولنت، الممر البحري الرئيسي الذي يفصل جزيرة وايت بينما يخرج إلى القناة الإنجليزية. يُحتفل في كل من ساوثهامبتون وبورتسموث بتاريخهما البحري من خلال مجموعة متنوعة من المتاحف، مثل متحف SeaCity في ساوثهامبتون الذي يسلط الضوء على قصة سفينة تايتانيك، والمتحف الوطني للبحرية الملكية في بورتسموث الذي يقدم نظرة شاملة على تاريخ الأسطول البريطاني عبر العصور.

  1. ليفربول – 902.000

ليفربول

تقع مدينة ليفربول الساحلية، التي تعتبر مدينة الموسيقى التابعة لليونسكو، على بُعد أقل من ساعة على الخط السريع غرب مانشستر، في مقاطعة ميرسيسايد/لانكشاير. تلتقي هنا نهر ميرسي بالبحر الأيرلندي على الساحل الشمالي الغربي لإنجلترا، وتُعتبر ليفربول واحدة من المواقع الرئيسية في المملكة المتحدة لكل من الموسيقى وكرة القدم. تشتهر المدينة بكونها موطنًا لفرقة البيتلز التي أسستها، مما جعلها مدينة الموسيقى التابعة لليونسكو. وتستضيف ليفربول ناديي ليفربول وإيفرتون، والذين يتمتعون بشعبية كبيرة بين المشجعين، ويُعتبرون في بعض الأحيان موضع تحدي.

  1. نيوكاسل أبون تاين – 809.000

نيوكسل

تقع نيوكاسل أبون تاين، أو نيوكاسل ببساطة، في شمال شرق إنجلترا، على الجانب الشمالي من نهر تاين وعلى بعد حوالي ثمانية أميال من بحر الشمال. تُعتبر نيوكاسل مدينة محبوبة بسبب عدة أسباب، بما في ذلك مشروبها الفخري الشهير، والآثار القديمة التي تزخر بها، والحياة الليلية النابضة بالحيوية (التي تحظى بسمعة سيئة)، والحانات المريحة، وحتى شواطئها. تبعد نيوكاسل حوالي ساعتين بالقطار السريع جنوب شرق إدنبرة، عاصمة اسكتلندا، وساعة ونصف شمالًا من ليدز.

  1. نوتنجهام – 788000

نوتنجهام

تقع مدينة نوتنغهام على بعد قليل أكثر من ساعة شمال شرق برمنغهام، في مقاطعة نوتنغهامشاير، التي تُعتبر جزءًا من منطقة شرق ميدلاندز في إنجلترا. تشتهر نوتنجهام بأنها موطن الأسطورة الشعبية روبن هود، وتتميز بالعديد من المعالم التي تعود لهذه الحكاية المحبوبة. تشمل هذه الأماكن Old County Gaol، وكنيسة St. Mary’s Church Edwinstowe، وغابة Sherwood الغامضة، وقلعة Nottingham الشهيرة. يُعتبر أقدم نزل في إنجلترا جزءًا من هذه المدينة ويزال يُقدم البيرة الطازجة. ولإثارة المزيد من الإثارة، يمكن للزوار استكشاف مدينة الكهوف، والتي تضم أكثر من 800 غرفة وشبكة مخبأة تحت الشوارع الحديثة، مما يثير خيال الزوار والسكان على حد سواء.

  1. شيفيلد – 730.000

شيفيلد

على بعد حوالي ساعة غرب مانشستر ورحلة أقصر شمالًا من نوتنغهام، تقع مدينة شيفيلد في جنوب يوركشاير. تُعرف شيفيلد باسم “المدينة الخضراء” وقد تم إعلانها المدينة الأكثر خضرة في المملكة المتحدة، وتفخر بمحيطها الطبيعي النظيف. تتميز المدينة بوجود المساحات الخضراء المنتشرة في جميع أنحاءها، ولكن يُعتبر منتزه بيك ديستريكت الوطني، الواقع غرب المدينة مباشرةً، معلمًا خاصًا بمعالمه الطبيعية المميزة، مثل التسلق وركوب الدراجات الجبلية والتجديف وغيرها الكثير. وتحب شيفيلد أيضًا التباهي بموهبتها الفنية من خلال الجداريات الخارجية الملونة التي تنتشر في أرجاء المدينة.

تعكس أكبر عشر مدن في المملكة المتحدة تنوعًا ثقافيًا وتاريخيًا وطبيعيًا مميزًا. تمتد هذه المدن عبر البلاد وتقدم مزيجًا متنوعًا من الثقافات والمعالم والفعاليات. على الرغم من أن لندن تشكل مركزًا حيويًا للأحداث والثقافة، إلا أن كل مدينة لها سحرها الخاص.

من ليفربول الحيوية مع تاريخها البحري وموسيقاها الشهيرة، إلى مانشستر التي تجسد الروح الصناعية والثقافية، ومن برمنغهام المزدهرة بأعمالها التجارية والثقافية إلى شيفيلد المحاطة بالطبيعة الخلابة والجداريات الفنية، وحتى إلى غلاسكو التي تشتهر بالإبداع والموسيقى. كل مدينة تضيف قيمة فريدة إلى الثراء الثقافي والتنوع الذي يميز المملكة المتحدة.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023 مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية