الأربعاء, يوليو 24, 2024

أكبر 10 مناجم للذهب في العالم

تعتبر مناجم الذهب من المصادر الطبيعية الثمينة والتي شهدت اهتماماً بشرياً طوال العصور، فالذهب، بفضل لمعانه وقيمته العالية، لعب دوراً حاسماً في تشكيل الاقتصادات والثقافات، وتوجد مناجم الذهب في مواقع متنوعة حول العالم، وتتفاوت كفاءة استخراجه وكمياته باختلاف الجغرافيا وتقنيات التعدين المستخدمة، وإن استكشاف واستخراج الذهب يشكل تحدياً هندسياً وبيئياً، حيث تتطلب هذه العمليات تكنولوجيا متقدمة واحترامًا للبيئة للحفاظ على التوازن البيئي، ويعكس وجود مناجم الذهب تأثيراً اقتصادياً واجتماعياً كبيراً على المجتمعات المحلية، حيث يمكن أن يؤدي استخراج الذهب إلى تحسين الظروف الاقتصادية لكنه في بعض الأحيان يسبب تحديات بيئية واجتماعية.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

أكبر 10 مناجم للذهب في العالم:

1- مناجم نيفادا للذهب – الولايات المتحدة الأمريكية

  • كمية الذهب المنتجة في السنة: 93.5 طن

بدأ أحد أحدث المناجم في هذه القائمة، مناجم نيفادا للذهب، العمل في 1 يوليو 2019، كمشروع مشترك بين باريك جولد ونيومونت، وقامت شركتا تعدين الذهب بدمج جزء كبير من أصولهما في ولاية نيفادا بالولايات المتحدة لإنشاء أكبر مجمع لإنتاج الذهب في العالم، ولتحقيق هذه الغاية، يتميز مجمع التعدين بإنتاج ضخم يبلغ 3.310.000 أوقية، أي ما يقرب من 3٪ من الإنتاج العالمي، ويتم إنتاج هذا من خلال 7 عمليات تعدين وهي – كارلين، ومنجم كورتيز للذهب، ومنجم جولدسترايك، ولونج كانيون، وفينيكس، ومنجم توركواز ريدج، ومنجم توين كريكس.

في حين أن الإنتاج الحالي مرتفع، فإن مناجم الذهب في نيفادا تواجه حالة من عدم اليقين بشأن التعدين في المستقبل، وحتى مع وجود أكثر من 100 مليون أوقية (2834 طنًا) من الاحتياطيات المتبقية، فإن عوامل مثل السعر والطلب واللوائح قد تؤدي إلى انخفاض الربحية، ولحسن الحظ، اعتبارًا من عام 2023، لا يزال مجمع التعدين هو الأكبر في العالم، حيث يعمل فيه ما يقرب من 7000 موظف.

2- منجم مورونتاو – أوزبكستان

  • كمية الذهب المنتجة في السنة: 84.7 طن

تم بناء منجم مورونتاو للذهب على منجم مورونتاو للذهب في صحراء كيزيلكوم في أوزبكستان، وهو أكبر منجم مفتوح في العالم، ومع عمق هائل يصل إلى 600 متر وطول يتجاوز 3 كيلومترات، يعد هذا مسعى هائلاً، وبعد ذلك، ينتج المنجم كمية مذهلة تبلغ 2,990,020 أوقية من الذهب سنويًا من مؤسسة تعدين فردية، ونظرًا لأن مناجم نيفادا للذهب السابقة عبارة عن مجموعة من المناجم، فإن الكثير من الناس يعتبرون مورونتاو أكبر منجم فردي في العالم.

ويتمتع منجم مورونتاو أيضًا بتاريخ هائل، حيث تم افتتاحه في عام 1969 من قبل شركة Navoi Mining and Metallurgy Combinat، ومنذ ذلك الحين، أصبح يشكل غالبية إنتاج الذهب في أوزبكستان، ليصل إلى 80٪ من إجمالي الإنتاج في عام 2021، وإلى جانب كونه منتجًا رئيسيًا في الماضي، يمتلك منجم مورونتاو احتياطيًا يقدر بـ 71.400.000 أونصة (2024 طنًا) من الذهب، وهذا يكفي لأكثر من 20 عامًا من التعدين بالمعدل الحالي.

مناجم ذهب

3- منجم جراسبيرج – إندونيسيا

  • كمية الذهب المنتجة في السنة: 38.8 طنًا

على الرغم من أنه قد ينتج أقل من نصف ما ينتجه منجم مورونتاو، إلا أن جراسبيرج يعد منجمًا ضخمًا في إندونيسيا، وتم افتتاح المنجم الذي يبلغ من العمر 50 عامًا في عام 1972، وهو موطن لواحد من أكبر احتياطيات الذهب في العالم، ولتحقيق هذه الغاية، أنتج منجم جراسبيرج 1.370.000 أوقية من الذهب في عام 2021، مع ارتفاع الأرقام منذ ذلك الحين، والذهب ليس المعدن الوحيد المستخرج هنا، إذ يضم أيضًا احتياطيات كبيرة من النحاس والفضة، واحتياطيات النحاس كبيرة جدًا لدرجة أن غراسبيرج كان لديها إنتاج من النحاس في عام 2022 بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني، وهو أحد أكبر الإنتاج في العالم.

وفيما يتعلق بالاستدامة المستقبلية، يعتبر جراسبيرج سليمًا تمامًا، وبما أنه مشروع مشترك بين شركة فريبورت ماكموران الأمريكية، وحكومة بابوا، والحكومة الإندونيسية، فمن غير المرجح أن يواجه مشاكل سياسية، وهناك أيضًا 26.3 مليون أوقية (745.6 طنًا) من احتياطيات الذهب المؤكدة اعتبارًا من عام 2022، وهو ما يكفي لمدة 15-20 عامًا أخرى من التعدين بهذا المعدل.

4- منجم أولمبيادا – روسيا

  • كمية الذهب المنتجة في السنة: 33.6 طنًا

يعد Olimpiada أكبر منجم للذهب في روسيا ورابع أكبر منجم في العالم، وتقع في كراسنويارسك كراي وتعود ملكيتها لشركة Plyus، وهي واحدة من أكبر 10 شركات تعدين للذهب في العالم من حيث الإنتاج، وبدعم من استثمار ضخم ومعالجته في ثلاث مصانع، أنتج المنجم 1,184,068 أوقية في عام 2021. بالإضافة إلى الدخل من الذهب، يعد المنجم أيضًا مصدرًا رئيسيًا للتوظيف في المنطقة، ومن خلال عملية الحفرة المفتوحة التقليدية التي تعتمد على المجرفة والشاحنة، فإنها توظف حاليًا أكثر من 3200 شخص، وهؤلاء الموظفون موجودون ليبقوا حيث أكدت شركة Olimpiada وجود 19.3 مليون أوقية من الاحتياطيات المؤكدة إلى جانب 46 مليون أوقية من الموارد المشار إليها.

مناجم ذهب

5- منجم بويبلو فيجو – جمهورية الدومينيكان

  • كمية الذهب المنتجة في السنة: 23 طن

منجم Puble Viejo هو منجم مفتوح للذهب والفضة يقع في مقاطعة سانشيز راميريز في جمهورية الدومينيكان، وتم افتتاحه في عام 2012 من قبل شركة تابعة لشركة Barrick Gold Corporation وشركة Newmont Corporation، التي تمتلك أيضًا مناجم الذهب في نيفادا، ومدعومًا بدعم مالي كبير، يعد بويبلو فيجو أكبر منجم للذهب في أمريكا اللاتينية، حيث ينتج 814000 أوقية من الذهب في عام 2021، كما يعد المنجم أيضًا أكبر دافع ضرائب في جمهورية الدومينيكان، حيث يمثل 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، واستناداً إلى التقديرات الحالية لاحتياطيات الذهب، فمن المتوقع أن يستمر تشغيله حتى عام 2041.

وعلى الجانب الآخر، شهد منجم بويبلو فيجو رد فعل عنيفًا كبيرًا لأسباب بيئية، وعندما تم تشييدها في البداية، أنفق أصحابها 75 مليون دولار لمعالجة الأضرار البيئية الناجمة عن عمليات التعدين السابقة في المحمية. ومع ذلك، منذ ذلك الحين، أصبح المنجم مصدرًا رئيسيًا للتلوث، حيث ينتج ما يقرب من 6.7 مليار متر مكعب من مياه الصرف الصحي السامة سنويًا، وبحسب السكان المحليين، أدت هذه النفايات إلى مشاكل صحية وفقدان الأراضي الزراعية ونفوق الماشية. ونتيجة لذلك، واجه مقترح توسيع المنجم في عام 2019 مقاومة قوية من المجتمعات المحلية.

6- منجم كيبالي – جمهورية الكونغو الديمقراطية

  • كمية الذهب المنتجة في السنة: 23 طن

على بعد 2000 أوقية فقط من بويبلو فيجو يوجد منجم كيبالي للذهب في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أنتجت 812000 أوقية من الذهب في عام 2021 من خلال مجمع منجم مفتوح ومنجم تحت الأرض، ويعد مجمع التعدين هذا واحدًا من أكبر المجمعات في إفريقيا وتم افتتاحه في عام 2013 بتكلفة تطوير قدرها 1.7 مليار دولار، وفي السنوات التالية، تغيرت ملكيتها عدة مرات بسبب الشراكات والمبيعات، واعتبارًا من عام 2023، مالك المنجم هو Kibali Gold Mines، وهي شركة تابعة لشركة Barrick Gold، وشركتي تعدين أخريين.

ولقد تجاوز منجم كيبالي للذهب التوقعات، حيث أنتج ذهبًا أكثر مما كان متوقعًا في البداية، وإلى جانب كونها مربحة، قامت الشركة بتركيب محطة للطاقة الكهرومائية مع خطط لإنشاء المزيد لإدارة متطلبات الطاقة، وبفضل ذلك، فهو يتوافق مع خطته للعمل لمدة 18 عامًا، والتي ستكون حتى عام 2031.

7- منجم كاديا – أستراليا

  • كمية الذهب المنتجة في السنة: 21.7 طن

أستراليا ، ثاني أكبر منتج للذهب في العالم، هي موطن لمنجم كاديا، وهو عبارة عن سلسلة من مناجم الذهب والنحاس الكبيرة تحت الأرض والمفتوحة. يقع المنجم في وادي كاديا، وهو أمر حيوي للمنطقة لأنه يوفر فرص عمل لأكثر من 20 عامًا. تم افتتاح منجم كاديا رسميًا في عام 1998، وأنتج 764.895 أونصة من الذهب في عام 2021، مما منحه المركز السابع في هذه القائمة. ومن المتوقع أن يستمر معدل الإنتاج هذا لمدة 5 إلى 10 سنوات أخرى على الأقل، وفقًا للتوقعات الحالية.

على عكس العديد من المناجم في هذه القائمة، فإن منجم كاديا مملوك بالكامل لشركة تابعة لشركة Newcrest Mining Limited، الشركة الأسترالية الرائدة في مجال تعدين الذهب. وإلى جانب هذا المنجم، يدير نيوكريست عدة منجم آخر وهو سبب رئيسي في ارتفاع إنتاج أستراليا من الذهب بمقدار 10 ملايين أوقية.

8- منجم ليهير – بابوا غينيا الجديدة

  • كمية الذهب المنتجة في السنة: 20.9 طن

منجم Lihir في جزيرة Niolam في بابوا غينيا الجديدة هو منجم آخر تملكه شركة Newcrest Mining Limited الأسترالية، وهو جزء من توسعها الدولي، وهو أكبر منجم في البلاد، حيث يبلغ إنتاجه من الذهب 737.082 أوقية في عام 2021 وحده، ولإدارة هذا الإنتاج، يوظف منجم ليهير عددًا هائلاً يبلغ 4500 شخص، وهو ما يمثل دفعة كبيرة للاقتصاد المحلي، ولقد تمكنوا أيضًا من اتخاذ خطوات كبيرة نحو الاستدامة ويهدفون إلى مواصلة التقدم أكثر. وبدعم من احتياطي كبير يقدر بـ 45 مليون أوقية من الذهب، فإن لدى Lihir مساحة كبيرة للنمو.

مناجم ذهب

9- منجم ملارتيك الكندية – كندا

  • كمية الذهب المنتجة في السنة: 20.3 طن

كما يوحي الاسم، يقع منجم ملارتيك الكندي في كيبيك، كندا، وإنه أكبر منجم ذهب عامل في البلاد ويحمل تاريخًا هائلاً، وذلك لأنه تم اكتشاف رواسب الذهب قبل قرن من الزمان في عام 1923، ومع ذلك، لم تكن هناك أنشطة تعدين واسعة النطاق عليه حتى افتتاح منجم مالارتيك الكندي في عام 2011، وبدأت شركة أوسيسكو للتعدين في البداية، ثم أصبح هذا المنجم تحت ملكية من مناجم Yaman Gold وAgnico-Eagle وهي الآن مملوكة حصريًا لهذه الأخيرة، في عام 2021، أنتج منجم ملارتيك الكندي 714.784 أوقية من الذهب، مما يجعله تاسع أكبر منتج في العالم. ووفقا للتقديرات، سيستمر المنجم في العمل حتى ثلاثينيات القرن الحالي في مواقع متعددة.

10- منجم بودينجتون – أستراليا

  • كمية الذهب المنتجة في السنة: 19.7 طن

منجم بودينجتون، الذي يقع بالقرب من بودينجتون في غرب أستراليا، هو منجم مفتوح للذهب والنحاس وهو ثاني منجم أسترالي في هذه القائمة، وتم افتتاح المنجم لأول مرة كمشروع مشترك في عام 1987، وعمل حتى عام 2001، عندما استنفدت موارد خام الأكسيد المعروفة ،ومع ذلك، تم اكتشاف احتياطي ضخم جديد، مما أدى إلى البدء في بناء منجم موسع في الموقع. تم افتتاح منجم بودينجتون الجديد في عام 2009، وبحلول ذلك الوقت، كانت شركة نيومونت جولد كورب قد اشترت الأسهم لتصبح المالك الوحيد، منذ افتتاحه، أنتج المنجم كمية ثابتة من الذهب، لم تنخفض أبدًا عن 650 ألف أوقية. وفي عام 2021، بلغ إجمالي الإنتاج 696 ألف أوقية، مما يجعله منافسًا وثيقًا لأكبر منجم للذهب في أستراليا، ومن المتوقع أن يستمر المنجم في العمل حتى عام 2036، وعندها تكون احتياطيات الذهب المعروفة قد استنفدت.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية