الأربعاء, يوليو 24, 2024

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول

في عالم الأعمال والاقتصاد، تلعب البنوك دورًا حيويًا كمحرك للتنمية الاقتصادية وتوفير الخدمات المالية، وتعتبر حجم الأصول مؤشرًا رئيسيًا لتقييم قوة وتأثير البنوك على الساحة العالمية، وفي هذا المقال، سنتحدث عن أكبر خمس بنوك في العالم من حيث حجم الأصول، حيث تسهم هذه العمالات المصرفية العملاقة في تحديد مسارات الأسواق المالية وتوجيه التدفقات المالية العالمية.

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول:

1- البنك الصناعي والتجاري الصيني ” Industrial & Commercial Bank Of China”

البنك الصناعي والتجاري الصيني ” Industrial & Commercial Bank Of China”

حجز “البنك الصناعي والتجاري الصيني” مكانة الريادة في قائمة أكبر البنوك عالميًا بحجم أصول يبلغ 4.2 تريليون دولار، ممثلًا في ذلك البنك الأكبر في الصين. يعود تأسيسه إلى عام 1984، ويتخذ مقره الرئيسي في بكين، حيث يعمل نحو 460 ألف موظف في فروعه المنتشرة عبر قارات آسيا وأوروبا والولايات المتحدة وأوقيانوسيا.

2- بنك التعمير الصيني ” China Construction Bank”

بنك التعمير الصيني ” China Construction Bank”

“بنك التعمير الصيني” يحتل المركز الثاني كثاني أكبر بنك في العالم من حيث حجم الأصول، حيث تصل قيمتها إلى 3.3 تريليون دولار. يعد البنك واحدًا من أربعة بنوك رئيسية مملوكة للدولة، ويتمتع بأكثر من 13.6 ألف فرع على مستوى الصين، بالإضافة إلى فروعه الدولية في عدة مواقع من بينها فرانكفورت، وبرشلونة، ولوكسمبورج، وهونج كونج، ونيويورك، إضافة إلى العديد من المدن الرئيسية الأخرى، ويتخذ البنك مقرًا له في بكين ويستند إلى قاعدة تشغيل تضم أكثر من 333 ألف موظف.

3- البنك الزراعي الصيني “Agricultural Bank of China”

البنك الزراعي الصيني “Agricultural Bank of China”

“البنك الزراعي الصيني” يحتل المركز الثالث كثالث أكبر بنك في العالم من حيث حجم الأصول، حيث تبلغ قيمتها 3.2 تريليون دولار. يعتبر البنك واحدًا من أربعة بنوك رئيسية في الصين، ويتمتع بمقر رئيسي في بكين، ويعمل في البنك أكثر من 444 ألف موظف، وقد تأسس في عام 1951. يوجد للبنك فروع دولية في مدن مثل سيول، وطوكيو، وسنغافورة، وسيدني، ونيويورك، إضافة إلى العديد من المدن الرئيسية الأخرى حول العالم.

4- بنك أوف تشاينا “Bank of China”

بنك أوف تشاينا “Bank of China”

“بنك أوف تشاينا” يعتبر واحدًا من أكبر أربعة بنوك تجارية صينية مملوكة للدولة، وقد تأسس في عام 1912، مما يجعله أقدم بنك صيني. يحتل البنك المرتبة الرابعة في العالم من حيث حجم الأصول الذي يفوق 3 تريليونات دولار. يتخذ البنك مقرًا له في بكين ويعمل به نحو 310 ألف موظف. يمتلك البنك فروعًا ومكاتب في أكثر من 20 دولة حول العالم.

5- مجموعة ميتسوبيشي يو إف جى المالية “Mitsubishi UFJ Financial Group”

مجموعة ميتسوبيشي يو إف جى المالية “Mitsubishi UFJ Financial Group”

تأسست مجموعة “ميتسوبيشي يو إف جى المالية” اليابانية عام 2005 نتيجة اندماج مجموعتين من البنوك اليابانية الكبيرة، وهما مجموعة “ميتسوبيشي طوكيو” و”يو إف جيه”. يتمتع مقرها الرئيسي بوجوده في مدينة أوساكا. تحتل المجموعة المركز الخامس في العالم من حيث حجم الأصول، الذي يبلغ 2.81 تريليون دولار، مما يجعلها أكبر مجموعة مالية قابضة في اليابان.