الخميس, يوليو 25, 2024

أكبر 5 دول اعتماداً على توليد للكهرباء من الطاقة المتجددة

أطلق الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، سايمون ستيل، تحذيرًا مؤشرًا على عواقب التغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن البشرية لديها فقط عامين لإنقاذ كوكب الأرض، حث على اتخاذ إجراءات حاسمة للحد من الانبعاثات الضارة المسببة للاحتباس الحراري.

في إطار محاولات الحد من التأثيرات السلبية لتغير المناخ، كشف تقرير حديث عن 7 دول تمكنت من التحول بشكل شبه كامل إلى استخدام الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، وهذه الدول هي: ألبانيا، وبوتان، ونيبال، وباراغواي، وأيسلندا، وإثيوبيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

تمكنت هذه الدول من توليد أكثر من 99% من احتياجاتها من الكهرباء عبر مصادر متنوعة من الطاقة المتجددة مثل الطاقة الكهرومائية والشمسية والرياح والحرارة الجوفية.

الطاقة الشمسية

وفقًا للتقرير، هناك أكثر من 40 دولة أخرى تمكنت من توليد ما لا يقل عن 50% من احتياجات الطاقة لديها من خلال الطاقة المتجددة. وتطمح العديد من الدول إلى زيادة استخدام الطاقة المتجددة بشكل كبير بحلول عام 2030.

تشير التقارير إلى تقدم ملموس في تكنولوجيا الطاقة المتجددة، خاصة في مجال الطاقة الشمسية، وتتوقع العديد من الدراسات أن تكون الطاقة الشمسية المصدر الرئيسي لتوليد الكهرباء بحلول عام 2050.

في سياق متصل، خلال اجتماع الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) الذي عُقد في دبي، وافقت الحكومات على خطة لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري ومضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة بثلاثة أمثال بحلول عام 2030.

تحث الوكالة الدولية للطاقة على اتخاذ المزيد من الإجراءات لتحقيق هذه الأهداف، وتشير إلى أنه يتعين زيادة إنتاج الطاقة المتجددة إلى مستويات أعلى لتحقيق الأهداف المطلوبة.

شاهد أيضاً:

أكثر من 5 مليارات يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي

تعرف على الأثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي

أهم 8 اتجاهات لتسويق المحتوى لعام 2024

هذه الشركات العالمية الأفضل لعمل المرأة