السبت, أبريل 13, 2024

أكبر 5 دول المصدرة للعسل حول العالم

يقضي النحل حياتهم بأكملها في إنتاج العسل، وهو مادة سائلة حلوة يستمتع بها الناس في جميع أنحاء العالم. على مدى العصور، واستُخدم العسل في جميع أنحاء العالم كمحلي طبيعي. ومع ذلك، يعود أصل العسل أيضًا إلى العصور القديمة كمادة طبية. بالإضافة إلى ذلك، تنتج العديد من الدول كميات كبيرة من العسل كجزء رئيسي من اقتصادها. في عام 2021، أنتجت جميع دول العالم مجموعًا يبلغ 1،771،944 طنًا من العسل الطبيعي. كانت آسيا هي الأكبر إنتاجًا، ولكنها تتبع عن كثب من قبل الأمريكتين. تعرف أكثر على أكثر دول تنتج العسل في العالم أدناه.

أكبر الدول المصدرة للعسل حول العالم

1- الصين – 472,700 طن

وفقًا لرويترز، تنتج الصين ربع إنتاج العسل العالمي، تقريبًا 500,000 طن سنويًا. ويتم تصدير أكثر من 100,000 طن من عسلها إلى أوروبا والولايات المتحدة، ويعتبر العديد من مربي النحل في الصين رحّالين. يأخذون خلاياهم لتلقيح مختلف المحاصيل والبساتين في جميع أنحاء الصين. يتم إنتاج معظم عسل الصين في مقاطعة تشجيانغ، والتي تلعب أيضًا دورًا كبيرًا في صناعة الحرير.

الصين

2- تركيا – 96,344 طنًا

في تركيا، دعمت الظروف المواتية تطور صناعة النحل القوية. لقد كان إنتاج العسل في تركيا جزءًا مهمًا من الزراعة لآلاف السنين. تستفيد تركيا أيضًا من تنوع في النحل، حيث يوجد 20% من أنواع النحل في العالم في البلاد، وفقًا لخدمة الزراعة الخارجية في وزارة الزراعة الأمريكية (USDA).

تركيا

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

3- إيران – 77,152 طنًا

إن إنتاج العسل موزع عبر عدة مناطق في إيران. تعتبر غرب أذربيجان وشرق أذربيجان وأردبيل هي الثلاث محافظات التي تحظى بأكبر إنتاج للعسل في إيران. يظل النجاح العام للزراعة في إيران متأثرًا بشكل كبير بتطور صناعة العسل. يدعم نحل العسل تلقيح الكرز والعنب والأجاص والطماطم والفلفل الرومي والزعفران، وغيرها.

إيران

4- الأرجنتين – 71,318 طنًا

بإنتاج يزيد قليلاً عن 70,000 طن في عام 2021، تحتل الأرجنتين المرتبة الرابعة كأكبر منتج للعسل في العالم. تعتبر الأرجنتين منتجًا رئيسيًا للعسل، ولكن استهلاك العسل المحلي في البلاد منخفض نسبيًا، على الرغم من أن هذا الاتجاه يظهر علامات على التغيير. يتم تصدير معظم العسل المحلي المنتج في الأرجنتين إلى دول أخرى.

الأرجنتين

5- أوكرانيا – 68,558 طنًا

تنتج أوكرانيا العسل للاستهلاك المحلي والتصدير أيضًا. تشكل صناعة النحل قطاعًا كبيرًا في اقتصاد أوكرانيا، حيث يعمل فيها 70,000 شخص، أي 1% من إجمالي السكان. يأتي بعض أفضل أنواع العسل الطبيعي المنتج في العالم من أوكرانيا. ونظرًا لأهمية أوكرانيا في صناعة الزراعة العالمية، فإنه ليس من المستغرب أن يقوموا بتربية العديد من نحل العسل لإنتاج كل هذا العسل!

أوكرانيا

في ختام هذا المقال، يظهر أن صناعة العسل تلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد العالمي، حيث تعتبر العديد من الدول أعلى منتجي العسل في العالم. من الصين إلى الأرجنتين وأوكرانيا، تعكس هذه البيانات التنوع الهائل في المناخ والتضاريس والثقافات التي تؤثر على إنتاج العسل. تظل صناعة العسل مصدرًا للفخر والاعتزاز للعديد من البلدان، وتعكس قدرتها على تلبية الطلب المحلي والعالمي على هذه اللذيذة والمغذية المادة. ومن المؤكد أنه في السنوات القادمة ستستمر هذه الصناعة في التطور والنمو، وربما ستظهر الدول الجديدة على الساحة مع زيادة الطلب والابتكار في إنتاج العسل.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023 مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية