الخميس, يوليو 25, 2024

أكبر 5 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم

تأتي المياه العذبة كثروة طبيعية حيوية تلعب دورًا أساسيًا في تحديد رفاهية الشعوب واستدامة التنمية، وتتصدر بعض الدول العالمية قائمة أمواقع المياه العذبة، حاملةً رمز الثراء والازدهار المائي، ويتيح لنا استكشاف أكبر خمس دول تمتاز بأمواقعها المائية الضخمة فرصة فهم كيف تلعب هذه الثروة دورًا حيويًا في توجيه مسارات التنمية وتحديد مستقبل البيئة والحياة البشرية.

شاهد أيضًا: أكثر 10 بلدان منتجة للحليب في العالم

أكبر 5 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم:

1- البرازيل

البرازيل

على الرغم من أن البرازيل تتصدر القائمة بأمواقع متجددة للمياه العذبة تبلغ 5,661 مليار متر مكعب، فإن السكان في بعض المناطق يعانون من نقص في توفر المياه، وذلك نتيجة لسوء إدارة الموارد المائية وارتفاع معدلات الاستهلاك.

تعتبر المياه أمرًا حيويًا للاقتصاد البرازيلي، حيث يعتمد أكثر من 60% من إنتاج الطاقة على محطات الطاقة الكهرومائية، وعلى الرغم من هذه الموارد الهائلة، إلا أن نسبة استهلاك المياه في البلاد وصلت إلى 74,830 مليون متر مكعب في عام 2010. وفي مقابل ذلك، شهدت نصيب الفرد من المياه العذبة تدهورًا ملحوظًا، حيث انخفض من 73,512 متر مكعب في عام 1961 إلى 27,470 متر مكعب في عام 2014، وهذا يشير إلى تحديات جادة تواجه البلاد في ضمان توزيع عادل وفعّال لمياهها الثمينة.

2- روسيا

روسيا

تعتبر البرازيل من الدول الغنية بالموارد المائية العذبة المتجددة، حيث يُقدر حجم هذه الموارد بنحو 4312 مليار متر مكعب، ورغم هذا الغنى، تعاني البلاد من تحديات كبيرة في إدارة المياه وتوزيعها بشكل غير متساوي، مما يؤدي إلى وجود نقص في توفير المياه في بعض المناطق.

من بين القضايا المقلقة هو استخدام مياه غير صالحة للشرب من قبل 11 مليون شخص في البرازيل، تلك التحديات تتطلب جهودًا مستمرة لتحسين نظام إدارة المياه وضمان توزيع عادل وفعّال، ورغم عدم توفر بيانات حول نصيب الفرد من المياه العذبة في عام 1961، إلا أن نصيبه حاليًا يُقدر بحوالي 29,982 متر مكعب، مما يظهر تحسنًا طفيفًا على مر السنوات.

3- كندا

كندا

كندا، على الرغم من أنها تحتل المرتبة الأولى عالميًا بنسبة 9% من المياه العذبة المتجددة، إلا أنها تواجه تحديات خاصة في مجال المياه، ويُعزى هذا التحدي جزئيًا إلى توزيع موارد المياه حيث يتمتع الشمال الكندي بغالبية هذه الموارد بينما يعيش غالبية السكان في الجنوب.

تستهلك كندا جزءًا كبيرًا من مياهها في تبريد مولدات الطاقة، وهو استخدام يتسبب في استهلاك كميات كبيرة من المياه، ويُقدر إجمالي موارد المياه العذبة المتجددة في كندا بحوالي 2850 مليار متر مكعب، ومع ذلك، فإن التحديات التي تواجه إدارة المياه وتوزيعها تشير إلى ضرورة تطوير استراتيجيات فعالة للحفاظ على هذه الموارد الثمينة وتوجيهها بشكل أفضل لتلبية احتياجات جميع السكان في مختلف أنحاء البلاد.

4- الولايات المتحدة

الولايات المتحدة

تقدر موارد المياه العذبة المتجددة في الولايات المتحدة بنحو 2818 مليار متر مكعب، وعلى الرغم من الوضع الجيد الحالي للمياه في البلاد، إلا أن هناك تحديات مستقبلية قد تؤثر على توفر المياه، ومع تزايد عدد السكان، يُتوقع أن يزيد استهلاك المياه، مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط على الموارد المائية.

تشير التقديرات إلى أن حوالي 70 مقاطعة في الولايات المتحدة قد تعاني من ندرة المياه بحلول عام 2050، مما يشير إلى ضرورة تبني استراتيجيات فعالة لإدارة المياه وتحسين استدامتها، وعلى الرغم من أن نصيب الفرد من المياه العذبة كان يبلغ 15,107 متر مكعب في عام 1961، إلا أن هذا الرقم انخفض إلى 8836 متر مكعب حاليًا. يعكس ذلك الحاجة الملحة لتبني سياسات مستدامة للحفاظ على موارد المياه في وجه التحديات المستقبلية.

5- الصين

الصين

تعتبر الصين واحدة من الدول التي تواجه تحديات كبيرة في مجال المياه، على الرغم من وجود كميات كبيرة منها، وساهم النمو السكاني السريع والتطور الاقتصادي في تفاقم نقص المياه وتزايد مستويات التلوث، وفي عام 2005، تم استهلاك 554.1 كيلومتر مكعب من المياه في الصين، حيث استخدمت نسبة 23% منها في الصناعة.

نصيب الفرد من المياه العذبة في الصين يُقدر حاليًا بنحو 2062 متر مكعب مقارنة بـ 4225 في عام 1961، وهذا يُظهر الضغوط التي تتعرض لها موارد المياه في وجه التطور الاقتصادي وزيادة الاستهلاك، وتُقدر موارد المياه العذبة المتجددة في الصين بحوالي 2813 مليار متر مكعب، مما يشير إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة لإدارة الموارد المائية والحد من التلوث بهدف الحفاظ على استدامتها.

شاهد أيضًا:
10 أخطاء شائعة يقوم بها الموظفون ورواد الأعمال
المرأة السعودية الأولى تقنياً في الخليج
ميتا تلغي هذه الميزة المتبادلة بين فيسبوك وإنستغرام
تعرف على اهم السلع التى تصدرها مصر لمختلف دول العالم