الأحد, يونيو 23, 2024

أكبر 5 شركات أدوية من ناحية القيمة السوقية … تعرفوا عليها

تلعب شركات الأدوية العالمية دورًا حيويًا في تلبية الاحتياجات الصحية للمجتمعات حول العالم، وتتميز هذه الشركات بتقديم مجموعة واسعة من الحلول الدوائية لمختلف الأمراض والحالات الصحية، مما يساهم في تحسين جودة الحياة للملايين من الأشخاص، ومع تطور التكنولوجيا والابتكار المستمر في مجال الطب، تسعى هذه الشركات لتقديم أفضل العلاجات والأدوية المبتكرة لتلبية احتياجات المرضى بكفاءة وفعالية.

شاهد أيضاً: أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

أكبر 5 شركات أدوية في العالم في عام 2024:

1- شركة إيلي ليلي (رمزها في بورصة نيويورك: LLY)

  • القيمة السوقية: 670.4 مليار دولار أمريكي

شركات أدوية

تأسست شركة Eli Lilly and Company عام 1876، ويعمل بها ما يقرب من 10.000 فرد للبحث والتطوير في سبعة بلدان، ويتم تسويق منتجاتها في 110 دولة، وتركز الشركة على تصنيع علاجات مرض السكري والسرطان وأمراض الجهاز المناعي ومجموعة واسعة من حالات الصحة العقلية، وتمتلك الشركة أيضًا أدوية قيد التطوير لمختلف الحالات الطبية، مثل الأمراض الجلدية والسرطانات ومرض كرون والسكري والسمنة ومرض الزهايمر.

وفي 6 فبراير، أصدرت شركة Eli Lilly نتائجها المالية للربع الرابع من عام 2023، وكشفت عن نمو إيرادات منتجاتها الجديدة إلى إجمالي 2.49 مليار دولار أمريكي، وقد قاد هذه الزيادة عقاراً Mounjaro وZepbound، وهما عقاران يمكنهما المساعدة في إدارة مرض السكري عن طريق محاكاة الهرمونات للمساعدة في تنظيم الشهية وحساسية الأنسولين.

وتظهر النتائج أيضًا زيادة في إيرادات منتجات النمو، والتي ارتفعت بنسبة 9% لتصل إلى 5.27 مليار دولار أمريكي في الربع الرابع، وكانت الأدوية الرائدة هي فيرزينيو، وهو علاج لسرطان الثدي، وجارديانس، وهو دواء آخر لمرض السكري.

2- نوفو نورديسك (NYSE:NVO)

  • القيمة السوقية: 522.4 مليار دولار أمريكي

نوفو نورديسك

لقد أثبتت شركة Novo Nordisk التزامها بمعالجة الحالات الصحية المختلفة، مثل مرض السكري من النوع الأول والثاني والسمنة والهيموفيليا واضطرابات النمو من خلال تسويق العلاجات في 170 دولة.

وبالإضافة إلى العلاجات الدوائية المبتكرة، طورت الشركة طريقة مدعومة بالتطبيق، وأقل تدخلاً لمرضى السكر لمراقبة وتسجيل مستويات الأنسولين لديهم باستخدام NovoPen6 وNovoPen Echo Plus، ولدى Novo Nordisk أيضًا شراكة مع Microsoft (NYSE: MSFT ) تستخدم من خلالها الذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية والحسابية لعملاق التكنولوجيا لاكتشاف وتطوير أدوية وعلاجات جديدة.

وفي 30 يناير، أصدرت الشركة تقريرها المالي لعام 2023، والذي يوضح أن المبيعات من عملياتها في أمريكا الشمالية ارتفعت بنسبة 54 بالمائة (بسعر صرف ثابت) على أساس سنوي، وقادت مبيعات رعاية مرضى السكري والسمنة الطريق.

وفي 5 فبراير، أعلنت شركة نوفو عن خططها للاستحواذ على ثلاثة مواقع للملء النهائي من إحدى الشركات التابعة لشركة نوفو القابضة، وترتبط هذه الخطوة باتفاقية Novo Holdings للاستحواذ على Catalent، ووفقًا لبيان صحفي صادر عن الشركة، “يتماشى الاستحواذ على مواقع التعبئة مع استراتيجية نوفو نورديسك المتمثلة في الوصول إلى المزيد من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والسمنة من خلال العلاجات الحالية والمستقبلية، وهو يتيح توسيع القدرة التصنيعية على نطاق واسع وبسرعة بينما مما يوفر خيارات ومرونة مستقبلية لشبكة التوريد الحالية لشركة Novo Nordisk.

3- جونسون آند جونسون (NYSE:JNJ)

  • القيمة السوقية: 375.05 مليار دولار أمريكي

شركة جونسون

تعمل جونسون آند جونسون على نطاق واسع وتشمل قطاعات مختلفة من خلال الشركات التابعة لها، وفرعها الصيدلاني الرئيسي هو شركة جانسن للأدوية، والتي تركز على أمراض القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي، والأمراض المعدية واللقاحات، وعلم الأعصاب، وعلم الأورام، وعلم المناعة، وارتفاع ضغط الدم الرئوي.

وفي 30 يناير، قدمت الشركة علاج DARZALEX FASPRO للورم النقوي المتعدد إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للموافقة عليه بعد ظهور بيانات إيجابية من دراسة المرحلة الثالثة، ويعد DARZALEX FASPRO دواء لعلاج الورم النقوي المتعدد الذي تم تشخيصه حديثًا لدى المرضى المؤهلين لإجراء عملية زرع.

وتشير النتائج المالية لشركة جونسون آند جونسون لعام 2023، الصادرة في 23 يناير، إلى أن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 6.5 % مقارنة بعام 2022، لتصل إلى 85.2 مليار دولار أمريكي، مدفوعة بعلاجات الأورام والمناعة وعلم الأعصاب.

4- شركة ميرك آند كومباني (رمزها في بورصة نيويورك: MRK)

  • القيمة السوقية: 319.74 مليار دولار أمريكي

شركة ميرك للأدوية

تمتلك شركة Merck & Company مجموعة واسعة من المنتجات ومجموعة واعدة من العلاجات المحتملة في مراحل مختلفة من التطوير، ويتضمن خط إنتاج الشركة وخط الأنابيب علاجات لحالات مثل مرض السكري والسرطان وصحة الحيوان، مع التركيز على علاجات المستشفيات واللقاحات.

وتمتلك شركة ميرك خطًا قويًا للبحث والتطوير، مع أكثر من 80 برنامجًا في تجارب المرحلة الثانية، وأكثر من 30 برنامجًا في تجارب المرحلة الثالثة وثمانية على الأقل قيد المراجعة، وتسعى الشركة بنشاط إلى متابعة علاجات لمجموعة من الحالات، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية، وفيروس الورم الحليمي البشري، والإيبولا، والتهاب الكبد الوبائي سي، وأمراض القلب والتمثيل الغذائي، والالتهابات المقاومة للمضادات الحيوية.

وتكشف النتائج المالية لشركة ميرك لعام 2023 أنه في الربع الرابع، زادت الشركة مبيعاتها العالمية بنسبة 6 % على أساس سنوي إلى 14.6 مليار دولار أمريكي، ليصل إجمالي مبيعاتها العالمية لعام 2023 إلى 60.1 مليار دولار أمريكي، بزيادة 1 في المائة عن عام 2022.

5- أبفي (رمزها في بورصة نيويورك: ABBV)

  • القيمة السوقية: 302.37 مليار دولار أمريكي

شركة آبفي للأدوية

AbbVie هي شركة أدوية حيوية عالمية تعمل على اكتشاف وتقديم الأدوية والحلول المبتكرة لمعالجة المشكلات الصحية المعقدة، وقد حددت الشركة خمسة مجالات للتركيز حيث تعتقد أنها يمكن أن يكون لها تأثير كبير في تحسين علاجات المرضى: علم المناعة، وعلم الأورام، وعلم الأعصاب، والعناية بالعيون، وعلم الجمال. كان هوميرا أحد أكثر الأدوية مبيعاً، وهو علاج لأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض كرون، ومع ذلك، انتهت صلاحية براءة الاختراع في عام 2018، وطرح أول بديل حيوي في السوق في أوائل عام 2023.

وتظهر النتائج المالية لشركة AbbVie لعام 2023 أن صافي إيراداتها للعام بأكمله بلغ 54.32 مليار دولار أمريكي، بانخفاض 6.4 بالمائة على أساس معلن. وفي الوقت نفسه، بلغ صافي الإيرادات العالمية لمحفظة علم المناعة الخاصة بها للعام بأكمله 26.14 مليار دولار أمريكي، بانخفاض قدره 9.6 % على أساس معلن بسبب المنافسة على البدائل الحيوية هوميرا، وعلى الرغم من هذه النكسات، قالت الشركة إنها لا تزال ملتزمة بتحسين نتائج المرضى وتحفيز الابتكار في قطاع الرعاية الصحية.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية