الخميس, يونيو 20, 2024

أكبر 5 شركات أمريكية من حيث القيمة السوقية

بينما تهيمن شركات التكنولوجيا على قمة سوق الأسهم، تتمثل قطاعات أخرى، بما في ذلك النفط والتأمين وشركات الرعاية الطبية والعلامات التجارية الفاخرة. تابع القراءة لرؤية أكبر 5 شركات وقيمتها السويقة حتى يناير 2024.

أكبر 5 شركات أمريكية من حيث القيمة السوقية

1.آبل Apple

قيمة السوق: 2.99 تريليون دولار (حتى 1 يناير)
الإيرادات (TTM): 383.29 مليار دولار
الربح الإجمالي (TTM): 169.15 مليار دولار
عائد سنوي معدل لمدة خمس سنوات: 37.53٪
تأسست في: 1976

تعتبر شركة التكنولوجيا العملاقة آبل (NASDAQ: AAPL) دليلاً على مدى أهمية المنتجات عالية الجودة والولاء العلامي القوي. أصبحت لأول مرة أكبر شركة في العالم في 9 أغسطس 2011، قبل 15 يومًا فقط من استقالة ستيف جوبز من منصب الرئيس التنفيذي. على الرغم من تجاوزها من قبل شركات أخرى في بعض الأحيان منذ ذلك الحين، إلا أن آبل حافظت على المركز الأول لمعظم فترة العقد الماضي. وتتميز أيضًا بأنها أول شركة تصل إلى قيم سوق بلغت 1 تريليون، 2 تريليون، و3 تريليون دولار.

بنيت آبل نجاحها على مبيعات منتجاتها الشهيرة، بما في ذلك iPhone وMacBook وAirPods. إصدارها الرئيسي التالي هو نظارة الواقع المختلطة، آبل فيجن برو، والتي من المفترض أن تطلق في فبراير من هذا العام. وقد توسعت أيضًا في مجال الخدمات، بما في ذلك خدمة البث Apple TV+.

آبل Apple

2.مايكروسوفت Microsoft

قيمة السوق: 2.79 تريليون دولار (حتى 1 يناير)
الإيرادات (TTM): 218.31 مليار دولار
الربح الإجمالي (TTM): 151.60 مليار دولار
عائد سنوي معدل لمدة خمس سنوات: 30.19٪
تأسست في: 1975

بناءً على شعبية نظام التشغيل Windows، لا يفاجئ أن تكون مايكروسوفت (NASDAQ: MSFT) من بين أكبر الشركات باستمرار في العالم. يستخدم ما يقرب من 70٪ من أجهزة الكمبيوتر نظام Windows، وفقًا لـ Statcounter. بينما تشتهر بشكل رئيسي بنظام Windows، تحتوي مايكروسوفت أيضًا على مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات التي ساعدت في بناء نجاحها، بما في ذلك:

  • برمجيات مجموعة Office
  • منصة الحوسبة السحابية Azure
  • أجهزة ألعاب الفيديو Xbox
  • أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية Surface
  • كانت مايكروسوفت في وقت ما أكبر شركة في العالم، وتجاوزت آبل بشكل مؤقت كأكبر قيمة سوق في عام 2021. ومع ذلك، استعادت آبل المركز الأول بعد شهر واحد.
مايكروسوفت Microsoft

3.ألفابت (جوجل) Alphabet (Google)

قيمة السوق: 1.75 تريليون دولار (حتى 1 يناير)
الإيرادات (TTM): 296.38 مليار دولار
الربح الإجمالي (TTM): 165.75 مليار دولار
عائد سنوي معدل لمدة خمس سنوات: 21.67٪
تأسست في: 1998 (جوجل)، 2015 (ألفابت)

ألفابت (NASDAQ: GOOGL) (NASDAQ: GOOG) هي الشركة القابضة التي تم إنشاؤها من خلال إعادة هيكلة جوجل في عام 2015. بالطبع، تعتبر جوجل الأكثر شهرة كمحرك بحث، حيث أصبحت مشهورة لدرجة أن الاسم يرتبط بشكل مترادف مع البحث عبر الإنترنت. هذا فقط واحد من منتجات ألفابت المستخدمة على نطاق واسع، والتي تشمل أيضًا:

  • خدمة البريد الإلكتروني Gmail
  • موقع الفيديو يوتيوب
  • تطبيقات الملاحة Waze و Maps
  • هواتف Pixel

على نحو سلبي، تورطت ألفابت حاليًا في قضيتين قانونيتين تتعلق باتهامات الاحتكار. يزعم وزارة العدل الأمريكية أن ألفابت قامت بصفقات منافسة ضد عدة شركات، بما في ذلك أبل وموزيلا، لجعل محرك البحث الخاص بها الخيار الافتراضي في متصفحاتها. وتزعم Epic Games أن لدى ألفابت احتكارًا غير قانونيًا على التطبيقات في متجر Google Play الخاص بها.

ألفابت (جوجل) Alphabet (Google)

شاهد أيضاً: ما هي صفات الموظف المثالي الناجح؟

4. أمازون Amazon

قيمة السوق: 1.57 تريليون دولار (حتى 1 يناير)
الإيرادات (TTM): 554.03 مليار دولار
الربح الإجمالي (TTM): 256.20 مليار دولار
عائد سنوي معدل لمدة خمس سنوات: 15.49٪
تأسست في: 1994

شركة الإلكترونيات التجارية الرائدة أمازون (NASDAQ: AMZN) بدأت كمكتبة على الإنترنت، مما يظهر مدى توسع نطاقها. أصبحت الآن الموقع الذي يمكنك من شراء أي شيء تقريبًا، وهي أكبر متاجر التجزئة عبر الإنترنت في العالم.

خدمة أمازون برايم لديها أكثر من 200 مليون مستخدم حول العالم. كما أنها أكبر موفر للخدمات السحابية في العالم من خلال خدمات أمازون ويب (AWS). وهذا ليس سوى الجزء الأصغر من الجبل الجليدي. تمتلك أمازون أيضًا خدمتها للبث الرقمي أمازون برايم فيديو وخدمة بث ألعاب الفيديو من خلال تويتش، بالإضافة إلى امتلاكها لشبكة متاجر البقالة وول فودز ماركت.

ومع ذلك، ليست كل الأخبار إيجابية. رفعت هيئة التجارة الفيدرالية (FTC) و17 ولاية دعوى قضائية ضد أمازون في سبتمبر 2023، متهمة إياها بأنها احتكار تستخدم ممارسات منافسة غير عادلة للحفاظ على وضعها. يبقى أن نرى مدى تأثير هذه الدعوى القضائية، ولكن من المتوقع أن تكون معركة صعبة للغاية بالنسبة للهيئة التجارية الفيدرالية.

 أمازون Amazon

5.إنفيديا Nvidia

قيمة السوق: 1.22 تريليون دولار (حتى 1 يناير)
الإيرادات (TTM): 44.87 مليار دولار
الربح الإجمالي (TTM): 31.34 مليار دولار
عائد سنوي معدل لمدة خمس سنوات: 71.36٪
تأسست في: 1993

تطوير شركة التكنولوجيا إنفيديا (NASDAQ: NVDA) وتصنيع وحدات معالجة الرسوميات (GPUs) التي استخدمت أصلاً لرسومات الكمبيوتر وألعاب الفيديو. في السنوات الأخيرة، أصبحت GPUs الخاصة بإنفيديا مستخدمة على نطاق واسع لتعدين العملات المشفرة (استخدام قوة معالجة الكمبيوتر للتحقق من صحة معاملات العملات المشفرة وكسب المكافآت). كما توسعت إنفيديا أيضًا في مجال الذكاء الاصطناعي (AI) من خلال الأجهزة والبرمجيات.

إنفيديا Nvidia

في ختام هذا الاستعراض لأبرز الشركات في سوق الأسهم حتى يناير 2024، يظهر بوضوح تفوق شركات التكنولوجيا في قمة القيمة السوقية. آبل، مايكروسوفت، ألفابت، أمازون، وإنفيديا تشكل مجموعة متنوعة من الشركات التي تتصدر الساحة بقيادة الابتكار والتنوع في المنتجات والخدمات.

تعكس نجاح هذه الشركات ليس فقط القوة الاقتصادية والتكنولوجية، ولكن أيضًا القدرة على التكيف مع التحولات في سوق الأعمال وتلبية احتياجات المستهلكين. ومع ذلك، يظهر أيضًا وجود تحديات قانونية واقتصادية لبعض هذه الشركات، كما هو الحال في الدعاوى القضائية المتعلقة بممارسات الاحتكار والمنافسة.

في نهاية المطاف، يبقى سوق الأسهم مكانًا ديناميكيًا ومتقلبًا، حيث يتطلب الاستثمار الحكمة والتحليل الدقيق لضمان النجاح في هذا السياق المتغير باستمرار.