الأحد, يونيو 23, 2024

أكبر 5 صفقات استحواذ أجرتها جوجل

يعرّف الاستحواذ بصورة عامة على أنه عملية السيطرة المالية والإدارية لواحدة من الشركات على النشاط التجاري لشركة أخرى، ويحدث ذلك عن طرق شراء الأسهم إما كاملة أو جزء كبير منها، وتتنوع أهـداف صفقات الاندماج والاستحواذ، إما لأهداف تحمل نيّة طيبة مثل توسيع النشاط التجاري، وامتلاك الحصة الأكبر في السوق، أو إنقاذ شركة ما من التعثر والإفلاس، أو لإهداف تنافسية لمحاولة منع الشركة المستحوَذ عليها من الإنتشار أكبر في السوق، أو خفض كلفة التمويل .

وقد قامت شركة جوجل بالعديد من صفقات الاستحواذ ، واشهرها :

1- صفقة آندرويد :
قامت جوجل بإجراء صفقة الاستحواذ على نظام الآندرويد في عام 2005، مقابل 50 مليون دولار أمريكي، حيث يعتبر نظام أندرويد من الأنظمة التي غيّرت الحوسبة المحمولة تمامًا وأكثرها شيوعَا في الوقت الحالي، وتعد هذه الصفقة من أفضل عمليات الشراء التي قامت بها جوجل على الإطلاق .

آندرويد

2- صفقة خدمات اليوتيوب
تأسست خدمة يوتيوب في عام 2005، وبعد سنة واحدة فقط قامت جوجل بالإستحواذ عليها مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي، واستطاعت تغيير الطريقة التي يشاهد بها الأشخاص المحتوى المرئي عبر الإنترنت على هواتفهم المحمولة، وحيث يعمل يوتيوب لصالح شركة جوجل حتى وقتنا الحالي.

يوتيوب

3- صفقة وير تو
قامت شركة جوجل بالاستحواذ على شركة وير تو المتخصصة بتقنيات رسم الخرائط، وبدأت على شكل تطبيق بإسم ” أكسبيديشن”، ثم استطاعت جوجل تحويل هذا التطبيق إلى متصفح ويب باسم جوجل مابس، واحتضنت جوجل في بداياتها لفكرة اعتبروها “ساذجة” في ذلك الوقت وقدّمتها للعالم في شكل “خرائط جوجل” الذي أصبح الآن جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للملايين حول العالم، وجرى الإستحواذ مقابل مبلغ لم يتم التصريح عنه.

جوجل مابس

4- صفقة شركة الذكاء الاصطناعى DeepMind
حصلت جوجل على شركة DeepMind في عام 2014 بأكثر من 500 مليون دولار، وتعمل تقنيات جوجل للمحركات العصبية والتعلم الآلي بواسطة عدة عمليات استحواذ ذكية، وتعد DeepMind واحدة من أكبر هذه الشركات.

google deepmind

5- Fitbit
تعد العلامة التجارية Wearables Fitbit علامة تابعة لشركة جوجل، وذلك بعد عملية الاستحواذ الأخيرة البالغة 2.1 مليار دولار، ومن المتوقع أن تساعد عملية الاستحواذ هذه على الدخول إلى سوق الأجهزة القابلة للارتداء باستخدام عصابات اللياقة البدنية أو الساعات .

fitbit