الأربعاء, يوليو 24, 2024

أكثر الدول إنتاجاً للقهوة في العالم لعام 2023

يعكس مهارة البشر في تحويل حبوب البن إلى لحظات لا تُنسى، وفي سباق الدول نحو تحقيق التميز في عالم إنتاج القهوة، يتألق بعضها بشكل خاص، مرسمًا خارطة جديدة للطعم والجودة.

وفي هذا العام، سنخوض رحلة إلى قلب صناعة القهوة لنكتشف معًا أكثر 4 دول تألقًا على الساحة العالمية لإنتاج القهوة، من أرض السامبا البرازيلية إلى جبال فيتنام الخضراء، سنستكشف تلك الأماكن التي أسرت قلوب عشاق القهوة وجعلتها محط جذب لعشاق التذوق الرفيع.

أكثر 4 دول إنتاجاً للقهوة في العالم لعام 2023:

1- البرازيل

  • إنتاج القهوة: تقريبًا. 5.7 مليار جنيه

إنتاج القهوة في البرازيل يبلغ تقريبًا 5.7 مليار جنيه سنويًا، مما يجعلها القوة الرائدة في هذه الصناعة، وتشكل البرازيل الملكة لإنتاج القهوة، حيث تصدر حوالي 2.6 مليون طن متري من القهوة سنويًا، نحو 70% من حبوب البن البرازيلية تعتبر من فئة الأرابيكا، مع وجود بعض المناطق التي تزرع فيها حبوب الروبوستا الفاحصة والمرة.

2- فيتنام

  • إنتاج القهوة: تقريبًا. 3.6 مليار جنيه

إنتاج القهوة في فيتنام يقدر بحوالي 3.6 مليار جنيه سنويًا، مما يجعلها الدولة الثانية في قائمة إنتاج القهوة على مستوى العالم، تتصدر فيتنام قائمة الدول المصدرة بإنتاج يبلغ مليون طن متري من القهوة سنويًا، وتمثل جميع حبوب البن المنتجة في فيتنام حوالي 100% من فئة الروبوستا، والتي يتم زراعتها على ارتفاعات في المناطق الوسطى للبلاد.

ورغم وجود تحديات مثل الصراعات السياسية، والعوامل البيئية، والمشاكل الاقتصادية التي قد تؤثر على إنتاج القهوة، إلا أن فيتنام تحتل المركز الثاني كواحدة من أكبر الدول المنتجة للبن في العالم.

شاهد أيضاً: العراق أكثر البلدان استيراداً للبضائع من تركيا

قهوة

3- كولومبيا

إنتاج القهوة: تقريبًا. 1.7 مليار جنيه

إنتاج القهوة في كولومبيا يبلغ تقريبًا 1.7 مليار جنيه سنويًا، مما يعكس دورها كمنافس قوي في صناعة تصدير القهوة، تقوم كولومبيا عادة بإنتاج أكثر من 800 ألف طن متري من القهوة سنويًا، والدولة الجنوبية الأمريكية تُعتبر من أهم الدول في إنتاج القهوة على مستوى العالم.

ويشتهر إنتاج كولومبيا بأنه يتميز ببعض أفضل أنواع القهوة في العالم، حيث تتواجد مناطق زراعية على ارتفاعات متنوعة، سواء عالية أو منخفضة، مما يسهم في توفير مجموعة واسعة من النكهات الرائعة للمستهلكين، ويعود تاريخ زراعة القهوة في كولومبيا لأكثر من 200 عام، مما يجعل طرق إنتاج الحبوب عالية الجودة تكاد تكون مثالية، مما يسهم في جودة فريدة وتميز في منتجات القهوة الكولومبية.

4- اندونيسيا

إنتاج القهوة: تقريبًا. 1.4 مليار جنيه

إنتاج القهوة في إندونيسيا يقدر بحوالي 1.4 مليار جنيه سنويًا، مما يضعها كمركز آخر لإنتاج القهوة على مستوى العالم، تقترب إندونيسيا من مستوى إنتاج كولومبيا فيما يتعلق بوزن حبة البن، وتشتهر إندونيسيا بأنها مكان لأحد أكثر طرق معالجة القهوة تميزًا في العالم.

وتتمثل هذه الطريقة في استخدام قطط الزباد (الثدييات الشبيهة بالقردة) التي تتغذى على كرز القهوة، وبعد هضمها، يتم جمع حبوب البن من الثمرة، وهذا النوع من القهوة يعرف باسم “قهوة كوبي لواك”، وهو واحد من أغلى أنواع القهوة في العالم. شاهد أيضًا: أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023 مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية