الخميس, يوليو 25, 2024

أكثر الدول المنتجة للقهوة في العالم

القهوة هذا المشروب الذي يتسم بنكهاته المتنوعة وروائحه الفريدة، له مكانة خاصة في ثقافات العالم، وهي أكثر من مجرد مشروب يومي، بل يمثل تجربة ثقافية واجتماعية ترافق الناس في مختلف أنحاء العالم.

وتُعد القهوة ثاني أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء، وتتنوع أصنافها من القهوة العربية إلى القهوة الروبوستا، مع كل نوع يمتاز بطعمه الخاص ومستوى القوة.

ويعكس هذا المشروب الفريد أسلوب حياة الناس في مختلف الثقافات، حيث تتجمع الأسر والأصدقاء حول أكواب القهوة لمشاركة الأحاديث والتجارب، كما تلعب القهوة دوراً هاماً في الأعمال التجارية والاجتماعات، حيث تُعد محركاً للإنتاجية والإبداع.

وتعد البرازيل أكبر منتج للبن في العالم منذ أكثر من 150 عامًا، حيث تنتج ما متوسطه 2.68 مليون طن متري سنويًا، وهو ما يشكل حوالي 40% من إمدادات القهوة في العالم.

قائمة بأكثر الدول إنتاجاً للقهوة في العالم: 

القهوة في العالم

1. أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم – البرازيل

تعد البرازيل أعلى دولة منتجة للقهوة في العالم حيث بلغ إنتاجها 2,993,780 طنًا من القهوة في عام 2023.

وتعد البرازيل رائدة عالميًا في إنتاج القهوة، حيث تنتج باستمرار قهوة أكثر من أي دولة أخرى، وأفضل الأماكن لزراعة حبوب أرابيكا وروبوستا تقع في مناطق مهمة مثل ميناس جيرايس وساو باولو وإسبيريتو سانتو، وروبوستا، وتتيح الأساليب الزراعية المتقدمة والبنية التحتية في البرازيل حصاد الفاصوليا ومعالجتها بشكل فعال، مما يضمن جودة عالية.

شاهد أيضاً: أكثر الدول تصديراً للغذاء في العالم

2. ثاني أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم – فيتنام

تعد فيتنام ثاني أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم حيث بلغ إنتاجها 1,845,033 طنًا من القهوة في عام 2023.

وتنتج الفيتنام حبوب روبوستا في الغالب في منطقة المرتفعات الوسطى، سرعان ما أصبحت موردا هاما في صناعة القهوة العالمية، وقد نجحت تجارة القهوة في البلاد بسبب الظروف المناخية الجيدة؛ مقاطعات مثل داك لاك وداك نونج تقود الإنتاج.

إنتاج القهوة

3. ثالث أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم – إندونيسيا

تعد إندونيسيا ثالث أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم حيث بلغ إنتاجها 765.415 طنًا من القهوة في عام 2023، وتعتبر تجارة القهوة في إندونيسيا، المعروفة بتراثها الثقافي الغني وتنوع الصفقات، موردًا مهمًا في السوق الدولية.

ويتم إنتاج أصناف حبوب أرابيكا وروبوستا الشهيرة، ولكل منها نكهتها الخاصة، في مناطق مثل سومطرة وجاوا وسولاويزي.

وتلعب الأساليب التقليدية التي تستخدمها مزارع أصحاب الحيازات الصغيرة دورًا مهمًا في عملية النمو؛ تقنيات مثل التقشير الرطب تعطي الحبوب جودة فريدة.

4. رابع أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم – كولومبيا

تعد كولومبيا رابع أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم حيث بلغ إنتاجها 560.340 طنًا من القهوة في عام 2023.

وتنتج كولومبيا القهوة المشهورة بمذاقها الممتاز ونكهاتها الغنية، وتوفر منطقتا هويلا وأنتيوكيا، وهما منطقتان في جبال الأنديز، بيئة مثالية لنمو حبوب أرابيكا.

وتحظى القهوة الكولومبية بتقدير كبير لأنها تتمتع بنكهة ناعمة ومتوازنة تحتوي في كثير من الأحيان على نكهة الشوكولاتة والليمون.

5. خامس أكبر دولة منتجة للبن في العالم – إثيوبيا

تعد إثيوبيا خامس أكبر دولة منتجة للبن في العالم حيث بلغ إنتاجها 456 ألف طن من القهوة في عام 2023.

وتعد إثيوبيا هي أصل القهوة، وإنتاج القهوة أمر أساسي لثقافة واقتصاد هذا البلد، ويتم إنتاج حبوب أرابيكا عالية الجودة في مواقع زراعة القهوة مثل سيدامو، ويرغاتشيف، وهرار، وتُعرف هذه الحبوب بنكهاتها المتنوعة، والتي تشمل روائح الزهور والفواكه والتوابل.

أنواع القهوة

6. سادس أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم – هندوراس

تعد هندوراس سادس أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم حيث بلغ إنتاجها 400674 طنًا من القهوة في عام 2023.

وأصبحت هندوراس، التي تنتج معظم حبوب أرابيكا، موردا هاما في صناعة القهوة في جميع أنحاء العالم، والقهوة عالية الجودة ذات خصائص نكهة الجوز إلى الفواكه معروفة جيدًا في مناطق مثل كوبان وأوكوتيبيكي، ويعد إنتاج القهوة ضروريًا لاقتصاد هندوراس لأنه يخلق فرص عمل ويدر دخلاً من الصادرات.

7. سابع أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم – أوغندا

تعد أوغندا سابع أكبر دولة منتجة للبن في العالم حيث بلغ إنتاجها 374.760 طنًا من القهوة في عام 2023.

وتنتج أوغندا كمية كبيرة من القهوة؛ تُزرع حبوب أرابيكا وروبوستا في عدة مناطق، بما في ذلك بوجيسو وروينزوري، وتشتهر القهوة في البلاد بحموضة متوازنة ونكهة غنية.

ويعتمد اقتصاد أوغندا بشكل كبير على إنتاج القهوة، التي تدعم سبل عيش الملايين من الناس وتزيد من عائدات التصدير.

8. ثامن أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم – البيرو

تعد البيرو ثامن أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم حيث بلغ إنتاجها 365.582 طنًا من القهوة في عام 2023.

وتنتج بيرو الكثير من القهوة. تُزرع حبوب أرابيكا وروبوستا في مناطق مثل كاجاماركا وتشانشاميو.

القهوة من هذا البلد معروفة بنكهاتها الحمضية القوية والعصرية، وتتميز هذه الصناعة بصغار المزارعين الذين يستخدمون ممارسات الزراعة العضوية بشكل متكرر، ويعد إنتاج القهوة ضروريًا لاقتصاد بيرو لأنه يدر دخلاً من الصادرات ويدعم سبل العيش الريفية.

تحافظ بيرو على سمعتها في إنتاج القهوة عالية الجودة والمستدامة في السوق العالمية على الرغم من العقبات مثل تقلبات المناخ.

القهوة

9. تاسع أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم – الهند

تعد الهند تاسع أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم حيث بلغ إنتاجها 334 ألف طن من القهوة في عام 2023.

وتنتج الهند كمية كبيرة من القهوة؛ تتم زراعة حبوب أرابيكا وروبوستا في الغالب في ولايات مثل تاميل نادو وكيرالا وكارناتاكا، وتشتهر القهوة الهندية بتنوع نكهاتها، بدءًا من نكهة الفواكه وحتى التوابل.

ويستفيد الاقتصاد الهندي بشكل كبير من إنتاج القهوة، مما يخلق فرص العمل ودخل التصدير، والقهوة الهندية معروفة بجودتها وإبداعها في صناعة القهوة، موردًا مهمًا في السوق العالمية على الرغم من التحديات مثل الآفات وتغير الطقس.

10. عاشر أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم – غواتيمالا

تعد غواتيمالا تاسع أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم حيث بلغ إنتاجها 226.700 طن من القهوة في عام 2023.

وتشتهر القهوة في البلاد بمرارتها المتوازنة ومذاقها الرقيق، ويعتمد اقتصاد غواتيمالا بشكل كبير على إنتاج القهوة لأنه يخلق فرص عمل ويصدر الأموال، والقهوة الغواتيمالا معروفة بتميزها وتفانيها في تحقيق الاستدامة، على الرغم من العقبات مثل الآفات وتغير المناخ.

شاهد أيضاً:

أعلى الدول إنتاجاً للمطاط في العالم لعام 2024
تعرف على الدول الرائدة في استضافة اللاجئين
أفضل 10 دول بها أكبر عدد من النباتيين في عام 2024