الخميس, أبريل 18, 2024

أكثر 6 دول خطورة في العالم عام 2023

يُعد الأمان مسألة نسبية وغير مضمونة في معظم دول العالم، فقد تحدث الحوادث والكوارث المؤسفة فجأة ودون سابق إنذار، ولكن هناك بعض الدول التي تواجه مستويات أمان متدنية بشكل عام، مما يجعلها تحتل مراتب متقدمة في قائمة الأماكن الأكثر خطورة على حياة الإنسان ورفاهيته وجودة حياته في العالم.

وفيما يتعلق بتصنيف الدول الأكثر خطورة في العالم، يعتبر معهد الاقتصاد والسلام (IEP) العالمي مصدراً موثوقاً ومعتمداً للتصنيف، حيث يقوم بتصنيف الدول استنادًا إلى عدة مؤشرات أساسية، بدءًا من معدلات جرائم القتل والجرائم العنيفة والإرهاب وعدم الاستقرار السياسي والمظاهرات العنيفة وحجم واردات الأسلحة إلى الدولة، وبناء على ذلك سوف نقوم بذكر 6 من أكثر الدول خطورة في العالم.

شاهد أيضاً : الدول الأضعف اقتصادياً من حيث الناتج المحلي

أكثر 6 دول خطورة في العالم عام 2023

  • أفغانستان

تُعَدّ أفغانستان واحدة من أخطر الدول في العالم بسبب الصراع المستمر وعدم الاستقرار الذي تشهده البلاد في السنوات الأخيرة، وتحديداً منذ عام 2021، حيث تستمر الحرب في البلاد لمدة تزيد عن 20 عامًا، ونتيجة لذلك، تمتلك أفغانستان أدنى مؤشر للتنمية البشرية في العالم.

كما أن سكان البلاد معرضون للخطر بشكل دائم، حيث تعاني أفغانستان من مستويات عالية من العنف، وحكومة فاسدة تدير البلاد، ومن الصعب الحصول على الخدمات الأساسية، إلى جانب ذلك، تمتلك البلاد مستوى ضعيف من تطوير البنية التحتية.

العاصمة: كابول
عدد السكان:
: 40.1 مليون

أفغانستان

  • اليمن

يُعَدّ اليمن هو ثاني أخطر دولة في العالم، فمنذ عام 2015، وهناك حرب أهلية مستمرة في البلاد قُتل على إثرها عشرات الآلاف من الأشخاص خلال الصراع، ونزح أكثر من مليونَي مواطن يمني قسراً، إلى جانب ذلك، تتفشى المجاعة في البلاد وتسبب معدلات وفاة عالية، خاصة بين الأطفال، كما أن أنظمة التعليم والرعاية الصحية تكاد تكون معدومة، وقد اكتسبت الجماعات الإرهابية مثل القاعدة وداعش موطئ قدم في البلاد، مما يجعلها منطقة غير آمنة على الإطلاق للسكان المدنيين.

العاصمة: صنعاء
عدد السكان
: 32.98 مليون

اليمن

  • سوريا

فمنذ عام 2011، تدور حرب مدمرة في سوريا تجاوز عدد ضحاياها 250 ألف شخص، وتسببت في نزوح أكثر من 7.6 مليون شخص داخلياً، ونتيجة لذلك تدمرت البنية التحتية في البلاد، والنظام الصحي والتعليمي يكاد يكون في حالة خراب مستمر وتدهور متزايد.

العاصمة: دمشق
عدد السكان:
21.32 مليون

سوريا

  • روسيا

ساهم ارتفاع مستوى جرائم القتل وزيادة عدم الاستقرار السياسي للبلاد في ارتفاع درجة الخطر في روسيا ودفعها لمقدمة تصنيفات الدول الأكثر خطورة في العالم، حيث تشهد البلاد ارتفاعاً لمعدل جرائم القتل مقارنة بالدول الأخرى، فهناك حوالي 9.5 جريمة قتل لكل 100 ألف شخص، ومن الأسباب الرئيسية لذلك هي ارتفاع مستوى الفقر، وعدم المساواة الاجتماعية في روسيا، وغياب سيادة القانون، وانتشار الفساد، كما تواجه روسيا أيضًا عدم استقرار سياسي متزايد واحتجاجات وحركات معارضة، مما قد يؤدي إلى زيادة العنف والاضطرابات المدنية في المستقبل.

العاصمة: موسكو
عدد السكان:
143.4 مليون

روسيا

  • جنوب السودان

تُعد جنوب السودان واحدة من أخطر الدول في العالم، فمنذ حصول البلاد على استقلالها عن السودان في عام 2011، اندلعت حرب أهلية، مع ارتفاع مستوى العنف، وخلال الصراع، لقي مئات الآلاف من الأشخاص حتفهم، وأصبح أكثر من مليونَي شخص لاجئين، كما أن هناك أيضًا العديد من الجماعات المسلحة في الدولة، إلى جانب إهمال البنية التحتية للبلاد، ولا يتم توفير الخدمات الاجتماعية الأساسية.

العاصمة: جوبا
عدد السكان:
10.75 مليون

جنوب السودان

  • جمهورية الكونغو

لسنوات عديدة، تشهد جمهورية الكونغو الديمقراطية استمرار النزاع المسلح، ويتزايد تدهور الوضع على مر الأعوام، ووفقًا لتصنيف السلام العالمي، يُعتبر الوضع السياسي في البلاد على غاية من عدم الاستقرار، مع انتشار الجماعات الإرهابية في مختلف مناطقها، وبالنظر إلى هذه الأحوال، فإن جمهورية الكونغو الديمقراطية تظل مكانًا خطيرًا للعيش فيه، ومن المرجح أن تبقى واحدة من أخطر البلدان في العالم لعدة سنوات قادمة.

العاصمة: برازافيل
عدد السكان
: 5.836 مليون

جمهورية الكونغو

شاهد أيضاً:

الدولة الأغلى في العالم لشراء سيارة
ما الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطات الذهب؟
أكبر 10 مدن في العالم من حيث عدد السكان