الخميس, يوليو 25, 2024

أكثر 7 وظائف مهددة بفعل الذكاء الاصطناعي

في السنوات الأخيرة، شهدنا تطورًا هائلًا في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو ما أدى إلى تأثيرات كبيرة على سوق العمل. على الرغم من أن هذه التكنولوجيا تجلب معها العديد من الفوائد، فإنها تحمل أيضًا تهديدًا لبعض الوظائف التي قد تصبح غير ضرورية أو مؤتمتة بالكامل. في هذا المقال، سنستعرض أكثر 7 وظائف مهددة بفعل الذكاء الاصطناعي.

أكثر 7 وظائف مهددة بفعل الذكاء الاصطناعي

1. المصنعون وعمال الإنتاج

تعتبر صناعة التصنيع واحدة من أكثر القطاعات تأثرًا بالذكاء الاصطناعي. بفضل الروبوتات والآلات الذكية، يمكن الآن تنفيذ المهام التي كانت تتطلب سابقًا عمل يدوي دقيق بشكل أكثر كفاءة وأقل تكلفة. العديد من المصانع الحديثة تعتمد بشكل كبير على الأتمتة لتحسين الإنتاجية وتقليل الأخطاء البشرية.

المصنعون وعمال الإنتاج
المصنعون وعمال الإنتاج

2. خدمة العملاء والدعم الفني

أصبح استخدام برامج الدردشة الآلية (chatbots) ونظم الذكاء الاصطناعي في خدمة العملاء أمرًا شائعًا. هذه النظم قادرة على التعامل مع استفسارات العملاء الأساسية وحل المشكلات البسيطة دون الحاجة إلى تدخل بشري. ومع تطور الذكاء الاصطناعي، ستصبح هذه الأنظمة أكثر كفاءة، مما يقلل من الحاجة إلى موظفي خدمة العملاء.

chatbots
خدمة العملاء والدعم الفني

شاهد أيضاً: تعرف على أفضل وكلاء شحن في العالم

3. المحاسبون والمحللون الماليون

العديد من المهام المحاسبية والمالية يمكن أن يتم تنفيذها بواسطة البرمجيات الذكية التي يمكنها تحليل البيانات بسرعة ودقة. الذكاء الاصطناعي يمكنه أيضًا التنبؤ بالاتجاهات المالية وإعداد التقارير بشكل أسرع من الإنسان، مما يقلل من الحاجة إلى المحاسبين التقليديين.

المحاسبون والمحللون الماليون
المحاسبون والمحللون الماليون

4. السائقون

مع التقدم في تكنولوجيا السيارات الذاتية القيادة، أصبحت وظائف السائقين (مثل سائقي الشاحنات وسيارات الأجرة) مهددة بشكل متزايد. شركات مثل Tesla و Waymo تعمل على تطوير سيارات ذاتية القيادة يمكنها نقل الركاب والبضائع بدون تدخل بشري، مما قد يؤدي إلى تقليل الحاجة إلى السائقين المحترفين.

السائقون
السائقون

5. المحررون الصحفيون والكتاب

على الرغم من أن الكتابة تتطلب إبداعًا بشريًا، فإن الذكاء الاصطناعي قادر الآن على توليد مقالات إخبارية وتقارير أساسية بسرعة. برامج مثل GPT-3 يمكنها كتابة نصوص بمستوى مقبول، مما يجعل بعض وظائف الكتابة والتحرير مهددة.

المحررون الصحفيون والكتاب
المحررون الصحفيون والكتاب

6. المحللون القانونيون

الذكاء الاصطناعي يمكنه تحليل الوثائق القانونية والبحث عن المعلومات ذات الصلة بشكل أسرع وأكثر دقة من البشر. هذا يعني أن بعض المهام التي كان يقوم بها المحامون والمحللون القانونيون يمكن الآن تنفيذها بواسطة أنظمة الذكاء الاصطناعي، مما يقلل من الحاجة إلى عدد كبير من العاملين في هذا المجال.

lawyers
lawyers

7. موظفو البيع بالتجزئة

الأتمتة في قطاع البيع بالتجزئة تشمل الآن أنظمة الدفع الذاتي والروبوتات التي تساعد في تخزين وترتيب المنتجات. هذا النوع من التكنولوجيا يقلل من الحاجة إلى موظفي البيع بالتجزئة التقليديين، حيث يمكن للآلات أداء العديد من المهام بكفاءة أكبر وبتكلفة أقل.

sales team
موظفو البيع بالتجزئة

بينما يجلب الذكاء الاصطناعي العديد من الفوائد ويعد بتحسين الكفاءة والإنتاجية في مختلف القطاعات، إلا أنه يثير أيضًا تحديات كبيرة تتعلق بالوظائف التي قد تختفي نتيجة للأتمتة. من المهم أن يكون هناك تخطيط مستقبلي لتوفير برامج تدريبية وتعليمية للعاملين الذين قد تتأثر وظائفهم، لضمان أنهم قادرون على التكيف مع التغييرات التكنولوجية والبقاء جزءًا من سوق العمل.

شاهد أيضاً: 

مشاريع مربحة وسهلة التنفيذ

أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا

مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023

أكبر 5 مشاريع طاقة في إفريقيا خلال 10 سنوات