الأحد, يونيو 23, 2024

أهم أشياء يجب القيام بها عند بدء عمل تجاري جديد

يتطلب بدء أي مشروع تجاري تفكيراً استراتيجياً وتحليلاً دقيقاً قبل اتخاذ الخطوة الأولى، فإن إطلاق مشروع تجاري ليس مجرد فعل، بل هو استثمار في رؤية وأهداف قد تمتد على المدى البعيد، ومن هنا، يظهر أهمية فهم جوانب معينة قبل الشروع في هذه الرحلة المهمة.

ويأتي هذا المقال ليلقي الضوء على “أمور عليك معرفتها قبل بدء أي مشروع تجاري”، سنستكشف تلك النقاط الحيوية التي تمثل الأساس وتحدد مصير أي مشروع تجاري.

أمور عليك معرفتها قبل بدء أي مشروع تجاري:

1- امتلك فريقاً جيداً

تمتلك فريقًا فعّالًا يعد أمرًا حاسمًا في تطوير أعمالك التجارية، وفقًا لتصريحات الكاتبتين اللتين أشارتا إلى إلير سيلا، الرئيس التنفيذي لشركة “سلايس” (Slice)، يؤكد سيلا أن أهمية امتلاك فريق يتمتع بذكاء أعلى منك تكمن في قدرته على توسيع نطاق الأعمال وتحقيق تحول جوهري داخل الشركة.

ومن ناحية أخرى، أشار بن أندرسون، مؤسس تطبيقات “أمينو” (Amino)، إلى أهمية جمع المعطيات من مجموعة متنوعة من الأشخاص، ويوضح أنه يجب جمع معلومات متنوعة من أفراد يمتلكون خلفيات ومنظورات متنوعة، حيث يساهم ذلك في اتخاذ قرارات صائبة وفي تنظيم عملية اتخاذ القرار بشكل أكثر ديناميكية، وأضاف أن هذا النهج يتيح لك النظر إلى التحديات من زوايا متعددة، ما يساعد في تحليل المشكلات من منظور جديد.

2- البحث عن تمويل للشركة

لبداية ناجحة لأعمالك التجارية، يتعين عليك التفكير بجدية في كيفية تمويل شركتك، وفي هذا السياق، أوضح رجل الأعمال جيسون ديمرز أنه يمكنك النظر في جلب تمويل من مستثمرين خارجيين، ويشمل ذلك أصدقاء وعائلة، أو شركاء رأس مال، أو حتى جمع التمويل الجماعي.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون خيارات التمويل الذاتي أيضًا في الاعتبار، مما يسمح لك بالحفاظ على ملكية مشروعك دون التخلي عنها بسهولة، وفقًا لتصريحات رجل الأعمال برينتون هايدن، يعتبر التمويل الذاتي خطوة هامة تمنح منتجك أو خدمتك الوقت الكافي لكسب الانتشار والشهرة، عندما تكون قادرًا على إظهار للمستثمرين أن الرأسمال الجديد سيستخدم بشكل فعّال لتحقيق نتائج ملموسة، ستكون استعدادًا للاستمرار في البحث عن مصادر تمويل إضافية.

تذكر أن الخيارات المختلفة للتمويل تأتي مع مزايا وتحديات، لذا يفضل أن تقوم بتقييم دقيق لاحتياجات شركتك والاستفادة القصوى من الخيار الذي يتناسب مع أهدافك وظروفك المالية.

أمور عليك معرفتها قبل بدء أي مشروع تجاري

شاهد أيضاً: 4 أفكار شركات ناشئة 2024

3- كن مرناً

بعد مرور أربع سنوات على إطلاق جاستن ماكلويد تطبيق “هينج” (Hinge) للتعارف، قام بقرار حاسم يتمثل في إعادة تشغيل التطبيق بشكل كامل، وتمثلت هذه الخطوة في إزالة ميزة التمرير، بهدف جذب المستخدمين الباحثين عن علاقات جادة، وأكد ماكلويد لموقع “بيزنس إنسايدر” أن التمسك بالمرونة يشكل عنصرًا أساسيًا للحفاظ على نشاط الأعمال.

وفي إضافة إلى ذلك، أشار ماكلويد إلى أن الاستمرار في اتباع نهج ثابت في إدارة الأمور، خاصةً مع استمرار تطوّر الشركة وتغيرات السوق، قد تؤدي إلى نتائج كارثية، بالتالي، ويبرز أهمية التكيف وتبني استراتيجيات متجددة لضمان استمرار الابتكار وتلبية احتياجات المستخدمين.

شاهد أيضاً:

تعرف على اهم السلع التى تصدرها مصر لمختلف دول العالم
البنك المركزي السعودي: توفير 3 آلاف وظيفة بقطاع التقنية المالية منذ بداية عام 2023
3 عوامل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا
روسيا تعتزم إنتاج 14 ألف سيارة كهربائية في وقت قياسي