الإثنين, يونيو 24, 2024

أين يزرع معظم الفول السوداني في العالم؟

ول السوداني، بذور زيتية رئيسية في العالم، يتميز باستخدامات متعددة وشمولية. يُستخدم في صناعة مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية، بدءًا من الوجبات الخفيفة والحلويات، حتى زبدة الفول السوداني المحبوبة، ويشكل مصدراً غنياً بالبروتين لتغذية الطيور والحيوانات. بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم زيت الفول السوداني ودقيق الفول السوداني في الطهي والخبز، مما يضفي نكهة فريدة وقيمة غذائية عالية إلى الأطعمة. وليس هذا فقط، بل تُستخدم أيضًا قشور الفول السوداني في صناعة الوقود الحيوي، مساهمةً في توفير مصادر طاقة بديلة ومستدامة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أكثر الدول المنتجة من الفول السوداني.

شاهد أيضاً:أشهر دولة في صناعة الشوكولاتة

أين يزرع معظم الفول السوداني في العالم؟

  1. الصين

تتصدر الصين قائمة منتجي الفول السوداني عالميًا، حيث بلغ إنتاجها في العام 2022/23 حوالي 18.3 مليون طن متري، بزيادة نسبتها 4% عن المتوسط السنوي للسنوات الخمس السابقة، ويعزى هذا النمو المستمر إلى الطلب المتزايد داخل البلاد. وبفعل هذا الطلب المتزايد، تأتي الصين كأكبر مستورد للفول السوداني في العالم، حيث بلغت قيمة وارداتها من الفول السوداني في عام 2021 حوالي 1,028,039,000 دولار أمريكي.

تتم زراعة حوالي سبعين بالمائة من الفول السوداني في الصين في مناطق محددة مثل شاندونغ، وخنان، وخبي، وقوانغدونغ، بالإضافة إلى مقاطعات جيانغسو، حيث يقوم المزارعون بإنتاج محاصيل ذات جودة ممتازة، ويتميز الصنف الشهير “هسوجي”، المعروف أيضًا باسم الفول الإسباني في بعض الأماكن، بشعبية كبيرة.

تتميز زراعة الفول السوداني في الصين بنظام زراعي يعتمد على ملاك الأراضي الصغيرة، حيث يعمل حوالي 210 مليون أسرة زراعية على قطع أراض زراعية صغيرة للغاية، حيث يبلغ متوسط مساحة كل مزرعة 0.497 هكتار فقط. وفي عام 2022، بلغ معدل الإنتاجية للفول السوداني في الصين حوالي 3.8 مليون طن للهكتار.

  1. الهند

انخفض إنتاج الفول السوداني في الهند بنسبة 7.4٪ في الفترة من 2022 إلى 2023، حيث بلغت الكمية المنتجة حوالي 6.3 مليون طن متري. تحتل الهند المرتبة الثانية كأكبر منتج للفول السوداني في العالم، وتتميز بجودة عالية لهذه البذور منذ فترة طويلة. يرجع ذلك جزئياً إلى الظروف المناخية المواتية والتربة الخصبة، بالإضافة إلى الاستثمارات المتزايدة في التكنولوجيا الزراعية والآلات الحديثة.

تشكل ولاية غوجارات أكبر حصة في إنتاج الفول السوداني في الهند، حيث تصل إلى ما يصل إلى 37٪ من إنتاج البلاد. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر ولايات أخرى مثل أندرا براديش وتاميل نادو وكارناتاكا منتجين مهمين أيضًا للفول السوداني.

يمتلك المزارعون الهنود متوسط قطعة أرض تبلغ 1.08 هكتار، وفي عام 2022، بلغ معدل الإنتاجية للفول السوداني في الهند حوالي 1.2 طن متري لكل هكتار واحد.

  1. نيجيريا

يشهد إنتاج الفول السوداني في نيجيريا ارتفاعًا، حيث يزيد بنسبة 6.4٪ في الفترة من 2022 إلى 2023 ليصل إلى حوالي 4.5 مليون طن متري. يعتبر المناخ الدافئ والرطب وجودة التربة الجيدة في شمال نيجيريا ملائمًا بشكل خاص لزراعة الفول السوداني، وهذا يستمر في دعم الطلب المتزايد عليه. يُستخدم زيت الفول السوداني على نطاق واسع في عمليات الطهي في نيجيريا، ويُحبذ بفضل نقطة دخانه العالية ونكهته اللذيذة.

يتراوح متوسط حجم المزرعة بين 1 و 3 هكتارات لمزارعي الكفاف في نيجيريا، حيث تكون المزارع عادة أكبر في الشمال مقارنة بالجنوب. وفي عام 2022، بلغ معدل الإنتاجية للفول السوداني في نيجيريا حوالي 1.3 طن متري لكل هكتار واحد.

  1. الأرجنتين

على الرغم من أن الأرجنتين ليست واحدة من أكبر منتجي الفول السوداني في العالم، إلا أنها تتمتع بسمعة قوية في إنتاج إمدادات عالية الجودة من هذه البذور. في الفترة من 2022 إلى 2023، تم إنتاج حوالي 1.15 مليون طن من الفول السوداني، وهو انخفاض عن الكمية المنتجة في العام السابق التي بلغت 1.34 مليون طن، وذلك بسبب انخفاض في المحصول والمساحة المزروعة. تركز الأرجنتين بشكل خاص على جودة منتجاتها، ونتيجة لذلك، يتم استخدام الفول السوداني الأرجنتيني بشكل شائع في الوجبات الخفيفة الفاخرة، وكذلك في حلويات الجوز الكامل.

منتجو الفول السوداني في الأرجنتين ينتجون بمعدل يبلغ 3.3 طن متري لكل هكتار واحد في المتوسط، مما يعكس التركيز على التقنيات الزراعية المتقدمة والممارسات الزراعية المحسنة التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحصول.

إنتاج الفول السوداني

  1. الولايات المتحدة

بالإضافة إلى أوروبا، تُعتبر الولايات المتحدة واحدة من أكثر الأسواق ربحية على مستوى العالم لمنتجات الفول السوداني، وذلك بفضل ارتفاع أسعار التجزئة والطلب الكبير، خاصةً على زبدة الفول السوداني. وتشتهر الولايات المتحدة أيضًا بكونها منتجًا رائدًا للفول السوداني، حيث يتم التركيز بشكل خاص على الصنف “Runner” من الفول السوداني، والذي يشكل أكثر من 80٪ من المحاصيل المزروعة في البلاد. يستخدم هذا الصنف بشكل رئيسي في صنع زبدة الفول السوداني وفي صناعة الحلويات.

يتميز إنتاج الفول السوداني في الولايات المتحدة بتحقيق متوسط إنتاجي يبلغ حوالي 4.5 طن متري لكل هكتار واحد، وهو ما يعكس الاستثمارات الكبيرة في التكنولوجيا الزراعية المتقدمة والممارسات الزراعية المحسّنة التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحصول.

  1. السودان

يعتبر السودان خامس أكبر منتج للفول السوداني في العالم، حيث بلغ إنتاجه حوالي 2.5 مليون طن متري في الفترة من 2022 إلى 2023. يُمثل الفول السوداني حوالي 35٪ من إجمالي المحاصيل النقدية المزروعة في السودان، وتتصدر مناطق مثل كردفان والنيل الأزرق ودارفور وكسلا والشمال قائمة المنتجين.

يبلغ متوسط إنتاج الفول السوداني في السودان حوالي 0.8 طن متري لكل هكتار، وهو مؤشر على الإمكانيات الزراعية الهائلة في البلاد. تعتمد هذه النتائج على الظروف المناخية والتربة الخصبة في المناطق المختلفة، بالإضافة إلى الممارسات الزراعية التي تتبعها المزارعين في تحقيق أقصى قدر من الإنتاجية والجودة.

  1. السنغال

تحتل السنغال المرتبة الثالثة كأكبر دولة لإنتاج الفول السوداني في أفريقيا، حيث يشارك في زراعتها أكثر من نصف سكان الريف، مما يسهم في دعم حوالي 4 ملايين سبل عيش. في الفترة من 2022 إلى 2023، تم إنتاج حوالي 1.7 مليون طن متري من الفول السوداني في السنغال، وتم تصدير 90٪ من هذا الإنتاج إلى الصين.

تُشكل الحيازات الصغيرة نسبة 95٪ من المزارع في السنغال، حيث يتراوح حجم المزرعة عادةً بين 1.5 و 5 هكتارات. وفي المتوسط، تنتج هذه المزارع حوالي 1.3 طن متري من الفول السوداني لكل هكتار، وهو مؤشر على الجهود الزراعية المستدامة التي يبذلها المزارعون في السنغال رغم الظروف التحديات التي يواجهونها.

  1. البرازيل

البرازيل تعتبر ثاني أكبر منتج للفول السوداني في أمريكا الجنوبية، وثاني أكبر مستهلك له في أمريكا بعد الولايات المتحدة. يوفر مناخ البرازيل للمزارعين نطاقًا أوسع من الخيارات بخصوص مواسم الزراعة والحصاد، مما يسمح لهم بزراعة المحاصيل إما قبل حصاد الفول السوداني أو بعده.

وبلغ إنتاج الفول السوداني في البرازيل في الفترة من 2022 إلى 2023 حوالي 750 ألف طن متري، مع متوسط إنتاجية يبلغ 3.7 طن متري لكل هكتار واحد. يُظهر هذا المستوى من الإنتاجية التقنيات الزراعية المتقدمة والممارسات الزراعية الفعالة التي تعتمدها البرازيل في زراعة الفول السوداني.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023 مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية