الأربعاء, يوليو 24, 2024

إيران تكتشف احتياطات كبيرة من الليثيوم

أعلنت إيران عن إكتشاف مخزون ضخم من معدن الليثوم في سهول قهاوند الذي يبعد 50 كيلومتراً شرقي مدينة همدان غربي البلاد.

وقدرت وزارة الصناعة والتعدين الإيرانية إحيتاطي الليثيوم المكتشف بنحو الـ 8.5 ملايين طن، وبعد الإكتشاف الإيراني؛ أصبحت البلاد الفارسية المرتبة الرابعة على مستوى العالم في إحتياطات الليثوم، علما أن بوليفيا تمتلك احتياطياُ بقيمة 21 مليون طن في المرتبة الأولى، وتليها بلاد التانغو الأرجنتين بـ 19 مليون طن، لتحل تشيلي في المرتبة الثالثة بنحو 9.8 ملايين طن، وعلى هذه، فإن احتياطي إيران من الليثيوم أصبح يقدر بعشر الإحتياطات عالمياً.

ويزداد الطلب على الليثوم الذي أطلق علية لقب نقط القرن الحادي والعشرين، بكونه يستخدم كمادة رئيسية في الصناعات النووية والعسكرية والفضائية والتكنولوجية، فضلا عن استخدامة في صناعة الهواتف المحمولة ورقائق الحواسيب العملاقة وإنتاج الطاقة الشمسية، فضلا عن استخدمة في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية.

وصرح خبراء إيرانيون، أن حجم المخزون المكتشف قد يجعل البلاد الإيرانية ضمن الدول الأولى على الصعيد العالمي، ومن شأنه أن يحدث تغيراُ هائلاً في إقتصاد إيران.

ما تأثير إكتشاف الليثوم على إقتصاد إيران

تأثير اكتشاف الليثيوم في إيران على الاقتصاد يمكن أن يكون هائلاً ويشمل عدة جوانب:

1. تعزيز الاقتصاد الوطني: استغلال موارد الليثيوم يعزز الناتج القومي للبلاد ويعتبر مصدرًا جديدًا للعملة الصعبة، مما يعزز القدرة على تمويل المشاريع والبرامج التنموية.

2. توفير فرص عمل: إقامة عمليات التعدين والتصنيع المتعلقة بالليثيوم تخلق فرص عمل جديدة للسكان المحليين، مما يحسن مستوى العيش ويقلل من معدلات البطالة.

3. ربط الاقتصاد بالاقتصاد العالمي:يمكن لصناعة الليثيوم توسيع نطاق الصادرات الإيرانية وربط الاقتصاد الوطني بالاقتصاد العالمي. هذا يقلل من التبعية على إيران للإيرادات من صادرات النفط.

4. تطوير الصناعات المتعلقة بالطاقة البديلة: يعزز الليثيوم استدامة الطاقة بسبب دوره الرئيسي في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة الشمسية. يمكن لإيران الاستفادة من هذا الاتجاه العالمي وتطوير قطاعات الطاقة البديلة.

5. تعزيز القدرة التفاوضية: يمكن أن يعزز اكتشاف الليثيوم موقع إيران في المفاوضات الاقتصادية والتجارية الدولية، مما يسمح لها باللعب بدور أكبر في تشكيل الاتفاقيات الاقتصادية والتحالفات.

6. تأثير استراتيجي:قد يعزز اكتشاف الليثيوم مكانة إيران في المنطقة وقدرتها على التأثير في القضايا الاقتصادية والإقليمية، مما يجعلها أكثر توازنًا في التنافس الإقليمي.

ومع ذلك، يجب على إيران أن تدير استخراج الليثيوم بعناية للتأكد من أن الاستفادة من هذه الموارد تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني والمجتمع، وأن تحقق التنمية المستدامة دون التأثير البيئي الضار.

ما تأثير إكتشاف الليثوم على إقتصاد إيران

شاهد أيضاً: مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف

لماذا تخشى “إسرائيل” من ليثيوم إيران؟

تخشى “إسرائيل” من اكتشاف إيران لليثيوم لعدة أسباب:

1. تأثير جيوسياسي: امتلاك إيران لكميات كبيرة من الليثيوم يمكن أن يعزز مكانتها الجيوسياسية في المنطقة ويمنحها قوة تفاوض إضافية في المفاوضات الدولية. يمكن لهذا الاكتشاف أن يغير توازن القوى في المنطقة ويعزز تأثير إيران.

2. التأثير على الاقتصاد الإيراني: الليثيوم هو عنصر أساسي في صناعة البطاريات، وخاصةً في السيارات الكهربائية. امتلاك إيران لهذا المعدن يمكن أن يحقق لها مكاسب اقتصادية كبيرة، وقد يقلل من تأثير العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الغربية.

3. تأثير على الأسواق العالمية: إذا كانت إيران تمتلك حصة كبيرة من احتياطيات الليثيوم العالمية، فقد يؤدي ذلك إلى تغييرات في أسواق الطاقة والتعدين العالمية، مما يؤثر على الديناميات الاقتصادية العالمية.

4. العلاقات مع الصين: توجد مخاوف في “إسرائيل” من أن يؤدي اكتشاف الليثيوم في إيران إلى تعزيز العلاقات بين إيران والصين، خاصةً في مجال استخراج وتصنيع الليثيوم. هذا يمكن أن يؤثر على التوازنات الإقليمية والدولية.

5. تغييرات في أسواق الطاقة البديلة: امتلاك إيران لموارد الليثيوم يعني أن لديها دوراً هاماً في دعم صناعات البطاريات والطاقة البديلة. يمكن أن تؤدي هذه القدرة إلى تحولات في أسواق السيارات الكهربائية وتخزين الطاقة.

6. التأثير على العلاقات الإقليمية: تغييرات في القدرات الاقتصادية والاستراتيجية لإيران يمكن أن تؤدي إلى تحولات في العلاقات الإقليمية، وقد يشعر “إسرائيل” بالقلق إزاء تعزيز إيران لدورها في المنطقة.

في المجمل، يُعتبر اكتشاف الليثيوم في إيران تحدًا جديدًا يشكل تأثيراً على الأمن والاقتصاد، مما يثير قلق “إسرائيل” حيال التحولات الإقليمية والدولية المحتملة.

شاهد أيضاً

بيل غيتس: الذكاء الاصطناعي سيسمح بالعمل 3 أيام أسبوعياً
مصر تطلق أول ماكينة “”صراف آلي”” لبيع سبائك الذهب
أشهر 10 منتجات تركية يتم تصديرها للعالم
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023