السبت, أبريل 13, 2024

الإنتاج العالمي من الثوم حسب البلد

يعتبر الثوم، الذي يُعرف علميًا باسم Allium sativum، نوعًا من النباتات التي تنتمي إلى جنس البصل (Allium)، ويتشابك هذا النوع من الثوم بشكل وثيق مع أنواع أخرى من النباتات، مثل الكراث والبصل الأخضر والبصل، ومنذ العصور القديمة، تم استخدام الثوم كتوابل للطعام وكدواء تقليدي.

ويتميز نبات الثوم ببصيلاته، ويمكن زراعته على مدار السنة في المناطق ذات المناخ المعتدل، ويتم التكاثر اللاجنسي لمعظم زراعة الثوم عن طريق زراعة فصوص الثوم المفصولة في الأرض، ويمكن أيضًا التكاثر الجنسي للثوم، ويمكن زراعة نباتات الثوم بالقرب من بعضها شريطة ترك مساحة للبصول بالنمو والنضوج، ويمكن زراعتها في حاويات عميقة، وينمو الثوم بشكل جيد في المناطق المشمسة ذات التربة الجيدة والجافة.

ووفقًا لإدارة الزراعة في الولايات المتحدة، فيتمتع الثوم بمستوى صلابة يبلغ ثمانية، وتقسم معظم نباتات الثوم إلى أجزاء لحمية تُعرف باسم الفصوص، ويمكن تناول فصوص الثوم إما نيئة أو مطهية لأغراض الطهي والطبية، حيث يتميز بطعمه الحاد والحار الذي يصبح لذيذًا وحلوًا عند الطهي، ويمكن أيضًا تناول الأوراق والزهور الموجودة في رأس نبات الثوم، ولكن عندما تكون لا تزال طرية وصغيرة.

ويحمل الثوم قيمة كبيرة للدول التي تنتجه بكميات كبيرة، وعلى الرغم من ذلك، فإن تناوله يحمل قيمة غذائية عالية نظرًا لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة، ويعتبر الثوم معروفًا بقدرته على العمل كمضاد حيوي طبيعي، حيث يحتوي على مركب يعرف باسم الأليسين الذي يعتقد أن له خصائص علاجية، وتشمل فوائد تناول مكملات الثوم تعزيز جهاز المناعة، ومكافحة الأمراض مثل الزكام وتحسين أداء الرياضيين، ودعم وظيفة القلب، والمساهمة في خفض ضغط الدم.

شاهد أيضاً: أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول

ويستخدم الثوم على نطاق واسع كإضافة غذائية أو توابل، خاصة كتوابل أو صلصة، وكما يتم استخدام فصوص الثوم في توابل الزيوت، والتي تستخدم بدورها لتبليغ جميع أنواع الخضروات والخبز والمعكرونة واللحوم، وفي أنحاء العالم، فيستخدم الثوم بشكل مميز في المأكولات المحلية، مثل الثوم المدخن الذي يُستخدم لحشو اللحوم والدواجن في أوروبا، واستخدام أوراق الثوم لصنع الخضروات في آسيا.

الإنتاج العالمي من الثوم حسب البلد:

الإنتاج العالمي من الثوم

1. الصين:

تتصدر الصين قائمة إنتاج الثوم العالمي، حيث يصل إنتاجها إلى 20 مليون طن سنويًا، ويعكس هذا الرقم الدور الرئيسي الذي تلعبه الصين في تلبية الطلب العالمي على هذا النوع من النباتات.

2. الهند:

تأتي الهند في المرتبة الثانية بإنتاج يبلغ 1.25 مليون طن سنويًا. يظهر هذا الرقم الإسهام الكبير للهند في إنتاج الثوم وتلبية احتياجات السوق الداخلية والعالمية.

3. كوريا الجنوبية:

تحتل كوريا الجنوبية المرتبة الثالثة بإنتاج يصل إلى 0.35 مليون طن سنويًا، مما يعكس دورها المهم في توريد الثوم إلى الأسواق العالمية.

4. مصر:

تحتل مصر المرتبة الرابعة بإنتاج يبلغ 0.26 مليون طن سنويًا. يعتبر الثوم جزءًا هامًا من التشكيلة الزراعية في مصر.

5. روسيا:

تحتل روسيا المرتبة الخامسة بإنتاج مقداره 0.26 مليون طن سنويًا. يشير ذلك إلى دور روسيا في إسهامها في الإنتاج العالمي للثوم.

ويظهر هذا التصنيف الخمسة الأوائل كأكبر منتجين للثوم على مستوى العالم، حيث يلعبون دورًا حاسمًا في تلبية احتياجات السوق العالمية لهذا النبات الشهير.

شاهد أيضاً:
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية