السبت, يوليو 13, 2024

التسويق بالعمولة للمبتدئين 2024 – دليل شامل

يُعتبر التسويق بالعمولة وسيلة رائعة وسهلة لتحقيق دخل إضافي، حيث يمكنك أن تنضم إلى عالم المسوقين بالعمولة وتروِّج لعلامات تجارية متنوعة. يوجه هذا الدليل الشامل “التسويق بالعمولة للمبتدئين” خطوة بخطوة، ليقودك إلى كيفية تحقيق النجاح كمسوق بالعمولة والترويج للعلامات التجارية الأخرى. سيُسلط الضوء على بداية رحلتك في تحقيق الأرباح من التسويق بالعمولة، وكيفية عمل هذا النوع من التسويق، بالإضافة إلى بعض النصائح والحيل التي تساعدك على تحقيق نجاح مستدام وزيادة أرباحك.

ما معنى التسويق بالعمولة (affiliate marketing)؟

التسويق بالعمولة هو عملية تقوم فيها أصحاب المحتوى بالحصول على عمولة مالية من خلال الترويج لمنتج أو خدمة معينة باستخدام روابط تابعة خاصة بهم. يتلقى المسوق مكافأة عندما يحقق نتيجة معينة تمثل غالبًا في البيع، ولكن يمكن أيضًا أن تتضمن العمليات الناجحة توجيه عملاء محتملين، تجارب تجريبية مجانية، نقرات على مواقع الويب، أو تنزيل التطبيقات.

ما هي آلية عمل التسويق بالعمولة ؟

منصات التسويق بالعمولة تعمل من خلال السماح للأفراد، المعروفين بالمسوقين أو الشركاء التابعين، بالترويج لمنتجات أو خدمات شركات أخرى عبر وسائل مختلفة مثل المواقع الإلكترونية، وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، وغيرها. عندما يقوم شخص ما بالنقر على رابط تابع خاص بالمسوق ويقوم بشراء المنتج أو الخدمة، يكسب المسوق عمولة مالية على هذه العملية.

بشكل عام، يتضمن عملية التسويق بالعمولة الخطوات التالية:

1. التسجيل في برنامج التسويق بالعمولة: يقوم المسوق بالتسجيل في برنامج التسويق بالعمولة الذي يقدمه البائع أو الشركة المصنعة للمنتج أو الخدمة.
2. الحصول على رابط تابع: يتم تزويد المسوق برابط تابع فريد يتم استخدامه في الترويج للمنتج أو الخدمة.
3. الترويج والتسويق: يقوم المسوق بترويج المنتج أو الخدمة باستخدام الرابط التابع في مواقعه على الإنترنت، وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، أو أي وسيلة أخرى من وسائل التسويق.
4. المتابعة والرصد: يتابع المسوق أداء الروابط التابعة وعدد المبيعات أو العمليات التي تمت عبرها.
5. الحصول على العمولة: عندما يتم إتمام العملية الشرائية عبر رابط التابع الخاص بالمسوق، يحصل المسوق على عمولة محددة مسبقًا على هذه العملية.

التسويق بالعمولة

إيجابيات التسويق بالعمولة:

1. سهل التنفيذ:
– يتطلب فقط مهارة تسويقية للترويج وبيع المنتج دون الحاجة للقلق حول تطوير المنتج أو دعمه.

2. قليل المخاطر:
– انضمام مجاني إلى منصات التسويق بالعمولة يتيح للمسوقين البدء بكسب الأموال دون استثمار مالي كبير.

3. سهولة زيادة الأرباح (Scale):
– يمكن زيادة الأرباح بشكل كبير دون الحاجة إلى فريق عمل إضافي، مما يوفر فرص لتقديم منتجات أو خدمات جديدة.

سلبيات التسويق بالعمولة:

1. يتطلب الصبر:
– يحتاج إلى وقت وصبر لبناء جمهور، اكتساب الثقة، وتحقيق التأثير، وليس من نوعية الأعمال التي تحقق الثراء السريع.

2. يعتمد على العمولة:
– العمل على أساس العمولة يعني أن الدخل يتوقف على العمليات الناجحة، وقد لا يكون هناك دخل ثابت أسبوعي.

3. التقيد بالشروط:
– المسوقون يجب أن يلتزموا بشروط وإرشادات منصات التسويق بالعمولة، مما قد يقيد حرية التسويق والتعبير.

بشكل عام، يمكن للتسويق بالعمولة أن يكون خيارًا جيدًا للمبتدئين بسبب سهولة البداية وقلة المخاطر، ولكن يتطلب الالتزام بالتحديات والعمل الدائم لبناء سمعة وثقة المستهلكين.

affiliate marketing

طريقة الربح من التسويق بالعمولة:

1. الدفع لكل عملية بيع ‘Pay per sale’: تأخذ عمولة عن كل عملية بيع يتم من خلال رابطك الخاص، شائعة في عروض التجارة الإلكترونية.

2. الدفع لكل فعل ‘Pay per action’: تأخذ عمولة مقابل كل فعل معين يقوم به العميل، يمكن تطبيقها على عروض مختلفة مثل الاشتراك في النشرة الإخبارية أو تقديم المعلومات الشخصية.

3. الدفع لكل تثبيت ‘Pay per install’: يتم الدفع مقابل كل تثبيت يتم من خلال الرابط الخاص بك، شائعة في تسويق تطبيقات وبرامج الأجهزة المحمولة.

4. الدفع لكل عميل متوقع ‘Pay per lead’: يتم الدفع عن كل شخص يقوم بعملية التسجيل، شائعة في توليد العملاء المتوقعين وعروض القمار.

5. الدفع لكل نقرة ‘Pay per click’: يكسب المسوق عمولة على كل نقرة على رابط الإحالة الخاص به، نظام نادر ويستخدم لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

6. تحديد المبالغ المالية حسب النيتش/المجال: يعتمد مقدار العمولة على النيتش، مع متوسطات تصل إلى ($70.99) في مجال المال والأعمال، وتكون أقل في مجالات مثل الكتب والميديا والملابس (قليلاً عن $6).

7. الحد الأقصى لمتوسط العمولة: وصلت بحوالي ($289.06) لكل عملية بيع وفقًا لبحث Shopify عام 2021، مع أعلى متوسط في نيتش المال والأعمال.

 

كيف تبدأ التسويق بالعمولة في 4 خطوات؟

يُعتبر التسويق بالعمولة من الطرق الفعّالة لبناء مشروع تجاري صغير، ويتطلب هذا العمل الصبر والتفاني والانضباط. فيما يلي أربع خطوات يمكنك اتباعها لبدء مشروعك في التسويق بالعمولة بشكل ناجح:

1. اختيار وسائل التسويق والطريقة التي ستعتمدها:

قم بتحديد المنصات التي تناسب جمهورك وتفضل العمل بها. سواء كنت تختار إنشاء مدونة متخصصة، محتوى رقمي، أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام، تيك توك، فيسبوك، أو بينتيريست، فتأكد من اختيار الطريقة التي تجيد التعامل معها.

2. تحديد النيش والجمهور المستهدف:

اختر نيشًا تكن متحمسًا له وتمتلك خبرة فيه، حيث يساعد ذلك في بناء سمعة كخبير. حدد جمهورك المستهدف وافهم احتياجاتهم واهتماماتهم بشكل جيد.

3. البحث عن منتجات ملائمة:

ابحث عن منتجات أو خدمات تناسب جمهورك المستهدف وتثير اهتمامهم. يمكنك استخدام منصات التسويق بالعمولة مثل CJ Affiliate، ClickBank، أو Amazon Associates للعثور على فرص مناسبة.

4. اختيار منصة التسويق بالعمولة:

حدد المنصة التي ستعمل عبرها في التسويق بالعمولة، وتأكد من توافقها مع نيشك وجمهورك. اتبع شروط البرنامج بعناية، وتأكد من قبولها والالتزام بها، باستمرارية نشر محتوى ذو جودة عالية وفهم احتياجات جمهورك، يمكنك بناء مشروع قائم على التسويق بالعمولة وتحقيق النجاح المستدام.

 

يمكن أن يكون التسويق بالعمولة مغامرة مثيرة ومجزية إذا تم اتباع الخطوات الصحيحة. بدءًا من اختيار وسائل التسويق الملائمة وحتى اختيار المنتجات المناسبة وبناء جمهور مستهدف، يمكن لهذه الخطوات أن تمهد الطريق نحو النجاح.

لا تنسَ أهمية بناء علاقات قائمة على الثقة مع جمهورك، وتقديم محتوى ذو قيمة. استمر في تحسين استراتيجياتك وتكنولوجيا التسويق بالعمولة، وكن دائمًا على استعداد لتكييف نفسك مع التغيرات في سوق التسويق عبر الإنترنت.

باستمرارك في تعلم وتطوير مهاراتك، يمكن للتسويق بالعمولة أن يكون لكل مبتدئ فرصة لبناء مشروع ناجح وكسب دخل إضافي. اجعل الالتزام والإبداع رفيقين لك في رحلتك، وستجد نفسك على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافك في عالم التسويق بالعمولة.