الخميس, يوليو 25, 2024

الدول الأكثر إنتاجاً للخضراوات في العالم

تعد تجارة الخضراوات واحدة من أهم القطاعات في الاقتصاد الزراعي العالمي، حيث تساهم في توفير الأغذية الطازجة والمتنوعة للسكان في جميع أنحاء العالم، ومع تزايد الطلب على الأغذية الصحية والطازجة، ازدادت أهمية تصدير الخضراوات في التجارة الدولية.

وتعتمد زراعة الخضروات بشكل كبير على المناخ وخصوبة ونوع التربة التي يتم إنتاجها فيها، وبحسب موقع Statista، كانت الصين والهند أكبر منتجي الخضار الطازجة في العالم في عام 2024، حيث أنتجت الصين أكثر من 616 مليون طن متري، بينما أنتجت الهند حوالي 138 مليون طن متري.

ويعتمد العديد من الدول على تصدير الخضراوات كجزء أساسي من اقتصادها، بينما تعتمد دول أخرى على استيرادها لتلبية احتياجات سكانها المتزايدين.

قائمة بأكبر الدول المنتجة للخضراروات في العالم:

الخضراوات

  1. الصين

749 مليون طن سنوياً

الصين هي واحدة من أكبر منتجي الخضراوات في العالم بفضل مساحاتها الزراعية الواسعة والتكنولوجيا المتقدمة في الزراعة، تصدر الصين مجموعة متنوعة من الخضراوات إلى جميع أنحاء العالم. تشمل المنتجات الرئيسية البطاطس والطماطم والبصل.

شاهد أيضاً: 7 سيدات يؤثرن بقوة في الاقتصاد العالمي

  1. الهند

200.3 مليون طن سنوياً

تأتي الهند في مقدمة الدول المصدرة للخضراوات بفضل تنوع مناخها الزراعي وغناها بالموارد الطبيعية، وتصدر الهند البصل والبطاطس والطماطم والباذنجان والثوم والزنجبيل إلى العديد من الأسواق العالمية، مما يساهم بشكل كبير في الاقتصاد الوطني.

  1. نيجيريا

137.8 مليون طن سنوياً

تركز نيجيريا على زراعة وتصدير مجموعة متنوعة من الخضراوات مثل الطماطم، الفلفل، والبامية، وتواجه نيجيريا تحديات في البنية التحتية الزراعية واللوجستية، مما يؤثر على جودة وكميات الصادرات.

إنتاج الخضار

  1. جمهورية الدومينيكان

48.2 مليون طن سنوياً

تشتهر جمهورية الدومينيكان بتصدير الطماطم، الفلفل، والخيار، وتصدر أغلب منتجاتها إلى الولايات المتحدة، كندا، ودول الكاريبي، وتعد التغيرات المناخية والعواصف الاستوائية أكثر التحديات التي تواجه إنتاجها الزراعي.

  1. الولايات المتحدة

47.8 مليون طن سنوياً

تعد من أكبر مصدري الخضراوات في العالم، تشمل المنتجات البطاطس، الطماطم، والخضراوات الورقية، وتعد التكاليف اللوجستية العالية والسياسات التجارية الدولية  أكبر التحديات التي تواجه إنتاجها الزراعي.

  1. إندونيسيا

34.1 مليون طن سنوياً

تشتهر اندونيسيا بزراعة كل من الكرنب والكراث والبصل والطماطم، حيث يدعم المناخ المعتدل في إندونيسيا زراعة الخضروات في البلاد وتدعم المرتفعات الباردة زراعة الملفوف والجزر، في حين تعتبر الأراضي المنخفضة الدافئة مثالية لزراعة الخضروات الاستوائية.

وقد دفعت الأنماط غير المنتظمة للأمطار وموسم الجفاف المزارعين في إندونيسيا نحو طرق ري بديلة لإدارة موسم الجفاف. تلعب التربة البركانية والغرينية أيضًا دورًا مهمًا في إنتاج الخضروات فيها.

  1. تايلاند

33.4 مليون طن سنوياً

تشتهر تايلاند بزراعة البطاطس والطماطم والزنجبيل والكراث، وتتمتع تايلاند بمناخ شبه استوائي مع ظروف مواتية لزراعة محاصيل الموسم البارد طوال العام تقريبًا، كما تتمتع المنطقة الشمالية من البلاد بنهار طويل مما يعزز إنتاجية مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخضروات.

الخضار الورقية

  1. غانا

33 مليون طن سنوياً

تشتهر غانا بالطماطم والبصل والبامية والباذنجان والكراث، حيث يتم إنتاج الخضروات في ثلاثة أشكال في غانا، الأول من قبل المزارع الفردي في أراضيه الزراعية، والثاني من قبل المؤسسات الزراعية التجارية، والثالث من قبل فرد آخر في ساحاتهم الخلفية.

وعلى الرغم من أن غانا تتمتع بمناخ متنوع، فإن العديد من العوامل تعيق إنتاج الخضروات في غانا مثل عدم انتظام هطول الأمطار، ونقص التكنولوجيا، وعدم كفاية طرق الري.

  1. روسيا

31.8 مليون طن سنوياً

تشتهر روسيا في زراعة الملفوف والبطاطس والخيار، وتحظى الخضروات المخللة بشعبية كبيرة في البلاد.

تتمتع روسيا بمناخ بارد قاس خلال العام ولإدارة هذه المشكلة، اعتمدت روسيا نظام زراعة الخضروات في الدفيئة، وهو ما يمثل خطوة ملحوظة.

إنتاج الخضار

  1. تركيا

31.7 مليون طن سنوياً

تعد الطماطم والهليون والبنجر والقرنبيط والجزر من الخضروات الشائعة النمو في تركيا، حيث تتمتع تركيا بمناخ متنوع بسبب موقعها الجغرافي وهذا يؤدي إلى تنوع كبير في إنتاج الخضروات، وتعتبر مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه مناسبة لزراعة الطماطم بينما البحر الأسود مليء بالعناصر الغذائية اللازمة لزراعة الخس.

يزدهر اقتصاد تركيا من خلال زراعة الخضروات. يوفر هذا القطاع مصدر دخل للفقراء والطبقة المتوسطة مما يؤدي إلى تحسين نمط حياتهم.

شاهد أيضاً:

مشاريع مربحة وسهلة التنفيذ
أفضل 10 مشاريع مؤثرة في مجال التكنولوجيا
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
أكبر 5 مشاريع طاقة في إفريقيا خلال 10 سنوات